رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«أصلي مصري» (16).. حكاية ستافروس المصري وسقوط أحمد حجازي الذي يحقق له حلم البريميرليج

ستافروس أكرفاديس
ستافروس أكرفاديس

أحلم باللعب في البريميرليج حتى وعلى حساب سقوط حجازي غدًا

زملكاوي وبعشق مصطفى فتحي وطارق حامد

كورونا عطلت انتقالي إلى فولهام.. و أحلم بالبقاء في برينتفورد والمشاركة معهم في البريميرليج

محمد صلاح وضع الجنسية المصرية على خريطة الكرة الأوروبية

أشبه فيليب كوتينيو وأسجل أهدافًا مثله

أحلم بالانضمام للمنتخب الأولمبي والمشاركة في أولمبياد طوكيو

جذورهم المصرية تحركهم وأعلام الكنانة ترفرف داخلهم، بعضهم فاته قطار تمثيل مصر في المحافل الدولية، وآخرون لا تكف رؤوسهم عن التفكير في لحظات سماع "بلادي.. بلادي" وشعار المنتخب تحت قبضتهم التي تهتز بنبض قلوبهم.

ليس بالضرورة أن يكونوا أكثر كفاءة ممن تم تسليط الأضواء عليهم، وإيمانًا منا بحقهم في الظهور إلى النور، حرص "الكابتن" على تقديم سلسلة حوارات "أصلي مصري" أبطالها من الرياضيين المصريين المغتربين.

بطل الحلقة 16 هو المصري الحاصل على الجنسيتين القبرصية واليونانية ستافروس اكرفاديس، لاعب نادي برينتفورد الإنجليزي تحت 23 عاما، ويجيد ستافروس اللعب في مركز صانع الألعاب كمركز أساسي، بالإضافة إلي القدرة على اللعب في مركزي الجناحين الأيمن والأيسر، ولديه قدرة كبيرة على الاحتفاظ بالكرة تحت قدميه لفترة كبيرة، وإرسال تمريرات متقنة للمهاجمين.

ستافروس ولد في قبرص عام 2001، من أم مصرية وأب قبرصي، وبدأ ممارسة كرة القدم بشكل احترافي مع نادي Anorthosi Fc القبرصي بسن 11 عامًا، قبل أن ينتقل إلي إنجلترا للاختبار في أكاديمية أرسنال، ومنها إلى فريق برينتفورد الإنجليزي، والذي ينتظره غدا الأربعاء مباراة مصيرية أمام برنسلي، قد تكون بوابته للعب في البريميرليج في الموسم المقبل.

 

إقرأ أيضا:







نجح "الكابتن" في التواصل مع ستافروس، للحديث معه عن وجوده في برينتفورد، وطموحه في الفترة المقبلة وتمثيل منتخب مصر، وما حققه المحترفون المصريون في أوروبا، وجاء نص الحوار كالتالي:

- حدثني عن الظروف التي تحيط بك في نادي برينتفورد الإنجليزي؟

في الوقت الحالي، أتدرب مع فريق تحت 23 عاما بنادي برينتفورد الذي يلعب في تشامبيونشيب، بعدما تم إلغاء المسابقة بسبب كورونا.

لقد انتهى عقدي مع فريق تحت 19 سنة في برينتفورد، وأنا اللاعب الوحيد من هذا الفريق الذي تم تصعيده للمشاركة في تدريبات الفريق تحت 23 عاما، سيتم وضعي تحت الاختبار لمدة عام، وفي أي لحظة أثبت بها أحقيتي في التواجد بينهم، سيتم توقيع عقد آخر مع الفريق.

 

نجحت في المشاركة هذا العام مع فريقي 19 و 23 بنادي برينتفورد، وتمكنت من تسجيل 15 هدفا وصناعة 12 لزملائي في 12 مباراة فقط خضتها مع الفريق، حيث تعرضت لإصابة في شهر ديسمبر، عطلتني عن مواصلة تحقيق الأرقام.

أحلم باللعب في البريميرليج، برينتفورد في المركز الثالث في الوقت الحالي بمسابقة تشامبيونشيب، ففي حالة تعثر ويست بروميتش الذي يحترف في صفوفه أحمد حجازي سواء بالتعادل أو الهزيمة في الجولة المقبلة، وتحقيق برينتفورد الفوز على بارنسلي، سنتأهل للبريميرليج.

ويدخل ويست بروميتش غدا الأربعاء مباراة أمام نظيره كيو بي أر صاحب المركز الـ 14، رافعا شعار "لابديل عن الفوز" لتحقيق حلم التأهل للدوري الإنجليزي الممتاز، دون وضع في الاعتبار أي نتائج أخري.

- حدثتا عن بدايتك مع كرة القدم من الهواية إلى الاحتراف؟

وُلدت في قبرص في 27 يونيه 2001، من أم مصرية، وأب قبرصي ولد في مصر، بدأت كرة القدم في عمر 6 سنوات بأحد الأكاديميات الشعبية في قبرص، ولعبت بها لمدة 4 سنوات، بعدها انضممت لأكاديمية نادي أرسنال الإنجليزي في قبرص، على الرغم من ضمها للاعبين أكبر سننا إلا أنني دفعت أجر رمزي من أجل انضمامي والتدرب معهم لمدة عام.

أكاديمية أرسنال في قبرص أتاحت لي اللعب بنادي Anorthosi FC القبرصي لمدة 4 سنوات، حتى وصلت لسن 15 والتحقت بأكاديمية أرسنال في إنجلترا تحت 15 سنة، وقضيت معايشة مع الفريق لمدة أسبوعين، لكنهم رفضوا التوقيع معي.

شاهدني ريكي كار وكيل أعمال اللاعبين الإنجليزي أثناء لعبي في أحد المقاطعات، وآمن بي، وكان سبب وصولي إلى برتنفورد، ووقعت معهم عقدا لمدة عامين، انتهيا هذا الصيف، والآن هناك سنة للاختبار لابد أن أقدم فيها كل ما لدي.

 

- هل فكرة العودة إلى مصر بالنسبة لك مطروحة؟ وهل وصلتك عروض في الفترة الأخيرة؟

وصلتني بعض العروض في ديسمبر ونوفمبر من العام الماضي من بعض الأندية مثل فولهام وشيفيلد وينزداي وكذلك أجريت معايشة في فيرونا الإيطالي، ولكن الإصابة التي تعرضت لها إلى جانب توقف النشاط الكروي أنهيا كل شيء.

- ما البطولات التي حققتها طوال مسيرتك الاحترافية؟

نجحنا في تحقيق الدوري الإنجليزي تحت 17 عاما مع بريتنفورد، وقدمت مباريات أكثر من رائعة معهم، وسجلت على فرق كبيرة مثل توتنهام ووست هام.

ووصلت مع فريق تحت 19 عاما إلى نهائي EFL Cup ولكن خسرنا أمام ويست بروميتش.

- هل تحمل جنسية أخرى غير المصرية، وإن وجدت، هل عرض عليك تمثيل أي من هذه المنتخبات؟

نعم أحمل الجنسية القبرصية وكذلك اليونانية.

نعم لقد انضممت إلي منتخب قبرص تحت 15 عاما، وحدث تواصل قبل تعرضي للإصابة في العام الماضي، لذلك توقف انضمامي لهم مرة أخرى.

- هل تم استدعائك لمنتخب مصر الشباب؟

لم يحدث أي تواصل مع أي فرد من الأجهزة الفنية لمنتخب مصر.

- ما هي أكبر المشاكل التي واجهتك طوال مسيرتك الاحترافية؟

الإصابة الأخيرة كان لها دور كبير في تعطيل نجاحي في كرة القدم، لولاها لـ انضممت لمنتخب قبرص، أو تحدد مصيري مع فريق آخر، لكني سعيد جدا بالبقاء في بريتنفورد و أحلم بالبقاء هنا أطول فترة لأنهم ساعدوني في التطور بشكل كبير جدا.

- إذا كنت تتابع الدوري المصري، من اللاعب المصري الذي يستحق الاحتراف الأوروبي؟

مصطفي فتحي وطارق حامد.

-ما رأيك فيما يقدمه المحترفون المصريون في أوروبا، وعلى رأسهم محمد صلاح؟

يقدمون أشياء جيدة، صلاح نجح في وضع جنسية مصر على خريطة الكرة الأوروبية، الآن عندما تريد أن تختبر في أي فريق لن تخجل من أن تقول أنك مصري، فمصر قدمت صلاح وحجازي وتريزيجيه والنني والمحمدي وغيرهم، لذلك الأمور أفضل الآن.

أي فريق أذهب للمعايشة أو للعب فيه، بمجرد أن يعلموا أنني مصري، يتم تلقيبي بصلاح، وهذا يوضح كيف أصبح أسم محمد صلاح في أوروبا.

- من مثلك الأعلى في المركز الذي تشارك فيه سواء من الجيل الحالي أو أسطورة أعلنت اعتزالها؟

دائما وأبدا فيليب كوتينيو لاعب بايرن ميونخ الحالي وأندية برشلونة وليفربول السابق.

الجميع في بريتنفورد، يلقبونني بـ كوتينيو لأنني أشبه كثيرا وأسجل أهداف مثله.

- أخيرا، وجه رسالة للجماهير المصرية، والمسؤولين عن الكرة؟

أحب الجماهير المصرية كثيرا، فأنا أتحدث اللغة المصرية جيدا وأتشرف بذلك، وأحلم أن انضم لمنتخب مصر الأولمبي والمشاركة في الأولمبياد، أرجو من الجهاز الفني متابعتي عن قرب لتقييمي بشكل سليم.