رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الرياضة: سنحاسب المقصرين فى الأوليمبياد.. وحسام حسن مستمر مع المنتخب

أشرف صبحى
أشرف صبحى

نفي الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، ما ردده البعض عن وجود مخطط للإطاحة بحسام حسن المدير الفنى لمنتخب مصر الأول وتصعيد البرازيلي روجيرو ميكالي مدرب منتخب مصر الأوليمبي.

وكشف الدكتور أشرف صبحي، وزير الرياضة، أن روجير ميكالي سيتم الإبقاء عليه والحفاظ على وجوده مع المنتخب الأوليمبي الذي سيتم تشكيله وتجهيزه خلال المرحلة المقبلة عقب تصعيد هذا الجيل للمنتخب الأول.

وأشار وزير الشباب والرياضة، خلال تصريحاته الخاصة، لـ«الدستور»، إلي أنه سيحافظ على البرازيلي روجير ميكالي للعمل في تجهيز منتخبات الشباب وإعداد جيل يكون قادرا على المنافسة على ميدالية أوليمبية في الدورة الأوليمبية المقبلة بأمريكا 2028.
وكشف وزير الرياضة عن أنه تواصل مع كابتن حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني الأول لتوضيح موقف البرازيلي روجير ميكالي، ونفي ما يردده البعض من اتجاه الدولة لتصعيده للمنتخب الأول، مشيرًا إلى أنه فض الاشتباك ونزع فتيل الأزمة التى حاول البعض افتعالها بين حسام حسن والبرازيلي روجير ميكالي.

واوضح الدكتور أشرف صبحي أن خزينة الدولة المصرية لم تتحمل جنيها واحدًا من أموال برنامج الإعداد والتأهيل لأوليمبياد باريس 2024 والبالغة 516 مليون جنيه تم إنفاقها على مدار 3 سنوات.

وتابع وزير الرياضة أن مبلغ الـ516 مليون جنيه قيمة الإعداد للمشاركة في أوليمبياد باريس 2024 جاءت عن طريق الجهود الذاتية.

وأضاف وزير الشباب والرياضة أن الاتحادات الرياضية حصلت على مبالغ الدعم للإعداد للمشاركة في أوليمبياد باريس عبر 8 دفعات، وتمت محاسبة الاتحادات الرياضية على الدفعات السبع الماضية من خلال التأكد من أنفاق الأموال في الأوجه المخصصة لها، فيما تبقت فقط الدفعة الثامنة التي تم صرفها قبل المشاركة بأوليمبياد باريس بفترة قليلة، وبعد نهاية الأوليمبياد سيتم التأكد من إنفاق تلك الدفعة في الأوجه المخصصة لها كما حدث في باقي الدفعات.

واختتم  وزير الرياضة قائلًا إن المبالغ التي تم إنفاقها على التأهل للأوليمبياد تعد هزيلة للغاية، مثالا حول الرعاية والإنفاق على اللاعبين والاتهامات التي طالت الدولة المصرية بالبذخ في الإنفاق أن الأمريكية سيمون بايلز لاعبة الجمباز وقعت عقد رعاية منذ أيام بقيمة 100 مليون دولار، وهذا المبلغ يساوي 10 في المائة فقط مما تم إنفاقه على جميع الاتحادات الرياضية ضمن خطة التأهل للأوليمبياد.

وتلقت الاتحادات الرياضية الأوليمبية دعمًا ماليًا حكوميًا إجماليًا بلغ 1.148 مليار جنيه خلال أعوام 2022/ 2023/ 2024 الذي تم تخصيص 516 مليون جنيه منه على برنامج الإعداد والتأهيل لأوليمبياد باريس 2024.

ووفقًا لبيان رسمي مشترك بين وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأوليمبية المصرية، أن إجمالي برامج الرعاية الفردية للأبطال الرياضيين لأوليمبياد باريس سواء من خلال وزارة الشباب والرياضة أو مؤسسات القطاع الخاص بلغ بشكل مباشر 70 مليون جنيه لأكثر من 50 لاعبا ولاعبة، كما تم توفير رعاية لملابس البعثة الرسمية والرياضية بتكلفة تقدر بـ35 مليون جنيه.

وحصلت اللجنة الأوليمبية المصرية على دعم خلال السنوات 2022/ 2023/ 2024 بلغ 88.565 مليون جنيه شمل دورات الإعداد والتأهيل المجمعة إلى أوليمبياد باريس 2024 (بطولة البحر المتوسط – البطولة الإفريقية) بمبلغ 79.750 مليون جنيه.

وأضاف الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أنه كلف معاونيه بسرعة البدء في إعداد تقارير شاملة عن الألعاب الرياضة التي انتهت منافساتها حتى الآن في دورة الألعاب الأوليمبية باريس 2024.

وتابع الدكتور في تصريحاته الخاصة أن تلك التقارير ستكون كاشفة لكل ما حدث في دورة الألعاب الأوليمبية باريس 2024 حتى يتم تحديد من أجاد ومن أخفق، خاصة بعد تقديم كل أوجه الدعم اللازمة لكل الاتحادات دون أي تأخير في مواعيدها.

وكشف الدكتور أشرف صبحي عن أنه سيقوم بمكافأة جميع اللاعبين الذين حققوا نتائج جيدة خلال منافسات الأوليمبياد، وظهروا بصورة مشرفة وأدوا ما عليهم وكانوا أبطالا وحققوا مراكز متقدمة وكانوا على بعد خطوة من تحقيق ميدالية أوليمبية.

وأوضح وزير الشباب والرياضة أنه لمس من خلال وجوده في باريس وقربه من اللاعبين بأن هناك عددا كبيرا من الأبطال لم يقصروا وقدموا كل ما لديهم خلال المنافسات.

ولمسنا أن هناك عدم توفيق صادف بعض اللاعبين، وممكن أن نذكر منهم على سبيل المثال بطل المصارعة عبداللطيف منيع الذي لم يتمكن من حصد ميدالية برونزية، حيث خاض في ذلك اليوم أكثر من مواجهة في ذلك اليوم عكس منافسه الذي جاء لمواجهته فقط وكان أكثر ارتياحية ولم يتعرض لنفس ضغوطه، ونفس الروح العالية شاهدناها في لاعبي السلاح أمثال زياد السيسي ومحمد عامر وغيرهما.

وأشار وزير الشباب والرياضة إلى أنه ضد هدم اللاعبين الأبطال الذين أنفقت عليهم ملايين الجنيهات للوصول بهم إلى هذا المحفل الأوليمبي، وستتم مواصلة دعمهم وإعدادهم للمشاركة في دورة الألعاب الأوليمبية بأمريكا 2028.

وأشاد وزير الشباب والرياضة بالروح والأداء البطولي للاعبي منتخبي كرة القدم واليد، مؤكدًا أن نتائج المنتخبين مشرفة ولم يقصر أى منهما، وسعيد بما قدمه رجال الكرة واليد.

واختتم الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة تصريحاته الخاصة، قائلا إنه سيقوم بزيارة كل اللاعبين الذين انتهت منافساتهم بالقرية الأوليمبية الذين ما زالوا موجودين في باريس للجلوس معهم لرفع روحهم المعنوية بعد الهجوم الضاري الذي تعرضوا له بعد نهاية منافساتهم بالأوليمبياد للحفاظ عليهم وعدم هدمهم لأنهم في النهاية أبطال رغم عدم توفيقهم في منافسات دورة الألعاب الأوليمبية.

دوري ابطال اوروبا

365Scores.comمزود من

الدوري السعودي

365Scores.comمزود من

الدوري الانجليزي

365Scores.comمزود من

الدوري الاسباني

365Scores.comمزود من