رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الشوط الأول.. هجوم طائش وتعادل سلبى بين ليفربول وإنتر بدورى أبطال أوروبا

إنتر وليفربول
إنتر وليفربول

انتهى الشوط الأول من مباراة إنتر وليفربول، التي تجمعهما ضمن لقاءات ذهاب دور الـ16 لبطولة دوري أبطال أوروبا، بالتعادل السلبي بدون أهداف.

واتسم الشوط الأول بالهجوم الطائش من كلا الفريقين، إذ لم يسدد أي منهما كرة بين القائمين والعارضة.

وفرض ليفربول استحواذه على مجريات اللعب من الدقائق الأولى للمباراة، كما كان الأقرب للوصول للمرمى بهجوم ضاغط، فيما اعتمد إنتر على محاولة تنفيذ هجمة مرتدة سريعة واستغلال ضغط لاعبي ليفربول.

بداية خطورة ليفربول كانت بالدقيقة الثامنة، عندما تحصل محمد صلاح على ركلة ركنية نفذها ألكساندر أرنولد، وحولها فان دايك برأسه وذهبت ناحية ساديو ماني الذي لعبها مقصية ناحية المرمى وردها الحارس، ثم وصلت أمام فابينو الذي حاول تسديد الكرة وارتطمت بالدفاع، وانتقلت الكرة للجانب الأيسر ليرسلها محمد صلاح كرة عرضية أبعدها الدفاع، وارتدت لتياجو ألكنتارا الذي سددها في المرمى ولكن الكرة اعتلت العارضة.

واستمر الضغط الهجومي من لاعبي ليفربول، وتحصلوا على ركلة حرة من الجانب الأيسر بالقرب من خط وسط الملعب في الدقيقة 14، أرسلها أندرو روبرتسون كرة عرضية داخل منطقة الجزاء، وحولها ساديو ماني برأسه ولكن الكرة اعتلت العارضة.

وأرسل إيفان بريسيتش كرة عرضية في الدقيقة 15 من الجانب الأيسر لملعب إنتر، تسلمها تالهان أوجلو داخل المنطقة وسدد الكرة بيسراه في المرمى ولكنها ارتطمت بالعارضة وخرجت من الملعب.

وحاول لاعبو إنتر تنفيذ هجمة أخرى على مرمى ليفربول في الدقيقة 16، ولكن وسط ملعب الريدز قطع الكرة وانطلق بها ساديو ماني بهجمة مرتدة ومرر الكرة لزميله فابينو، الذي انطلق ناحية المنطقة وتحصل على ركلة حرة بعد عرقلة لاعب إنتر له؛ ونفذها أرنولد عرضية وأبعدها سكرينيار ثم وصلت لماني وحاول مراوغة مدافع إنتر ولكن الكرة قطعت منه وتحولت لإنتر، لكن دفاع الريدز المتقدم أفسد الهجمة المرتدة.

وأرسل ألكساندر أرنولد كرة طولية ناحية ديجو جوتا في الدقيقة 18، وتسلم الكرة داخل منطقة الجزاء، ولكن الحكم أشار لوجود حالة تسلل على جوتا.

ونفذ تشالهان أوجلو ركلة ركنية لإنتر من الجانب الأيسر، ولعبها مباشرة في المرمى ولكن الكرة خرجت من الملعب لركلة مرمى.


وأخطأ دفاع ليفربول في الخروج بالكرة لتتحول لهجمة لإنتر، وتحصل من خلالها دومفريس على ركلة ركنية نفذها أوجلو، وأبعدها فابينو، وحاول لاعبو ليفربول التحول بمرتدة سريعة ولكن الكرة وصلت لدفاع إنتر.

وتواصل ضغط لاعبي ليفربول على دفاعات إنتر، واستطاعوا خنق الهجمة والحصول على الكرة في الدقيقة 22 وحولها أرنولد عرضية داخل منطقة الجزاء، تسلمها جوتا وفشل في تسديدها ووصلت لماني الذي تحصل على ركلة ركنية، نفذها أرنولد عرضية داخل منطقة الجزاء، وحاول فان دايك لعبها رأسية لكنها ارتطمت بدفاع إنتر ووصلت لماني الذي لعبها مقصية مرة أخرى ارتطمت بالشباك الخارجية للمرمى.

ضغط ليفربول على دفاعات إنتر لم يتوقف في الدقائق التالية، وواصلوا الاستحواذ على الكرة في ظل تراجع لاعبي إنتر لغلق كل المساحات أمام هجوم الريدز.

وقطع لاعبو إنتر الكرة في الدقيقة 25، وحاولوا تنفيذ هجمة مرتدة سريعة، ولكن أرتورو فيدال تباطأ في الخروج بالكرة ليحصل على ركلة حرة مباشرة بسبب تدخل هارفي إليوت ضده في وسط الملعب.


وتحصل محمد صلاح على خطأ على حدود منطقة الجزاء، بعد مسك من أرتورو فيدال له في الدقيقة 27؛ ونفذها ألكساندر أرنولد مباشرة في المرمى ولكن الكرة اعتلت العارضة.

الهجوم توالى من كلا الفريقين في الدقائق الخمس التالية ولكن لم ينجح أي منهما في التسجيل.

وكانت الهجمة الأخطر في الدقيقة 31، بعدما انطلق ديجو جوتا في هجمة مرتدة للريدز، ولعب كرة عرضية لمحمد صلاح أنقذها تشالهان أوجلو قبل أن تصل لصلاح وحيدًا أمام المرمى.

وسدد ألكساندر أرنولد كرة قوية في الدقيقة التالية لكنها اعتلت العارضة مرة أخرى.

وأخطا فيرجيل فان دايك في إرجاع الكرة بإحدى هجمات إنتر المرتدة بالدقيقة 35، لتصل الكرة لدينزل دومفريس الذي حاول لعب كرة عرضية ناحية لاوتارو مارتينيز، ولكن كوناتي تدخل في الوقت المناسب وأبعدها لركنية نفذها أوجلو وأبعدها دفاع الريدز. 

وانطلق محمد صلاح بهجمة مرتدة للريدز في الدقيقة 36 واخترق الجانب الأيمن لمنطقة جزاء إنتر، ومرر الكرة لزميله إليوت القادم من الخلف، الذي مررها لجوتا وحاول الأخير تسديد الكرة ولكن الدفاع تصدى للكرة.

وانطلق صلاح في مرتدة أخرى بالدقيقة التالية، ولكن الكرة طالت منه وأبعدها الدفاع لركلة ركنية، نفذها أرنولد وأبعدها دفاع إنتر، وتحولت لهجمة مرتدة لإنتر قادها تشالهان أوجلو ووصل حتى منطقة الجزاء ومرر الكرة لزميله لاوتارو الذي حاول مراوغة دفاع الريدز ولكن كوناتي العائد من الركنية، تدخل ضده واستخلص الكرة أندرو روبرتسون الذي كان في مواجهة مهاجم النيراتزوري.

وانطلق لاوتارو مارتينيز في هجمة مرتدة أخرى بالدقيقة 39، وحاول مراوغة فيرجيل فان دايك، ولكن تياجو ألكنتارا، لاعب وسط لفربول، تدخل من الخلف مع لاوتارو وحول الكرة لركلة ركنية، نفذها تشالهان أوجلو عرضية داخل منطقة الجزاء، وحولها سكرينيار برأسه ومرت الكرة بجوار القائم الأيمن لأليسون.

وأخطأ تياجو ألكنتارا في تمريرة  في الدقيقة 40 تحولت لهجمة مرتدة لإنتر أفسدها دفاع الريدز، ولكن الكرة وصلت مرة أخرى للاعبي إنتر، ولكن عادوا بالكرة لحارس المرمى للخروج من ضغط لاعبي ليفربول.


ولعب دومفريس كرة طولية ناحية إدين دزيكو، في الدقيقة 41 ولكن فان دايك تدخل وقطع الكرة في الوقت المناسب.

ولعب إيفان بريزيتش كرة طولية خلف دفاع إنتر ناحية إدين دزيكو الذي تسلم الكرة وانطلق بها لكن فان دايك أبعد الكرة في اللحظة الأخيرة.

واستمرت محاولات إنتر وضغطهم على دفاعات ليفربول لتسجيل هدف التقدم، وحاولوا في أكثر من لعبة ضرب دفاعات الريدز بكرات طولية خلف الدفاع.

وأنهى الحكم الشوط الأول أثناء محاولة محمد صلاح الانطلاق بهجمة مرتدة في مساحة خلف دفاعات إنتر، لينهي الشوط بالتعادل السلبي.

وسدد لاعبو ليفربول 8 كرات، لم تأت أي منها على المرمى، فيما خرجت 6 تسديدات بعيدًا عن المرمى، واعترض الدفاع تسديدتين؛ بينما سدد لاعبو إنتر 3 كرات جاءت جميعًا خارج المرمى.

واستحوذ ليفربول على مجريات اللعب بنسبة 52%، مقابل 48% لصالح لاعبي إنتر.