رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

يورو صنعت نجمًا «5» 2016.. ريناتو سانشيز الذى حطم أرقام رونالدو وساهم فى إنجاز البرتغال

ريناتو سانشيز
ريناتو سانشيز

أيام قليلة وتنطلق بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020".. بطولة تأجلت لمدة عام بسبب ظروف فيروس كورونا، ويُتوقع لها كالعادة بأن تكون بطولة قوية.

 

الـ"يورو" كانت دائمًا شاهدة على بزوغ نجم عدد كبير من اللاعبين، لاعبون أصبحوا من الكبار سواء في وقتنا الحالي أو فيما مضى، وفي سلسلة "يورو صنعت نجمًا" سنركز على لاعبين بدأوا رحلة تألقهم من بطولة كأس الأمم الأوروبية.

 

في الحلقة الخامسة سنتحدث عن الدولي البرتغالي ريناتو سانشيز والمتوج مؤخرًا مع ليل بالدوري الفرنسي وواحد من أفضل المواهب في كرة القدم البرتغالية في السنوات الأخيرة.

 

اقرأ أيضًا: يورو صنعت نجمًا «4» 2012.. مولد الظهير الطائر جوردى ألبا

 

ريناتو صاحب الـ23 عامًا، والذي يتواجد في قائمة منتخب بلاده التي تخوض منافسات يورو 2020 الشهر الجاري، بدأ مسيرته في بنفيكا، حيث تدرج في الفئات العمرية، حيث وصل للفريق الأول عام 2015.

 

ومنذ ظهوره الأول مع بنفيكا بدأ ريناتو عنصر أساسيًا في التشكيل، حتى جاء يورو 2016 الذي أقيم في فرنسا.

 

واستدعى ريناتو لأول مرة في قائمة المنتخب البرتغالي الأول في مارس 2016، أمام بلغاريا وبلجيكا وديًا استعدادًا لمنافسات اليورو، حيث نال ثقة المدرب فيرناندو سانتوس.

 

وضم سانتوس سانشيز لقائمة البرتغال في يورو 2016، ليصبح أصغر لاعب في تاريخ البرتغال ينضم لقائمة بلاده في بطولة دولية، حيث كسر رقم قائده القياسي كريستيانو رونالدو بعد 12 عامًا.

 

وفي 14 يونيو كتب ريناتو التاريخ من جديد، عندما شارك لأول مرة مع البرتغال أمام أيسلندا في لقائها الأول باليورو، حيث جاء بديلًا للمخضرم جواو موتينيو في آخر 20 دقيقة للقاء.

 

وفي دور الـ16 قدم ريناتو سانشيز نفسه لجمهور البرتغال، بعدما قدم مباراة رائعة أمام كرواتيا وصنع هدف الفوز الوحيد الذي سجله كواريزما في الدقائق الأخيرة من الأشواط الإضافية كما نصب نفسه رجل هذا اللقاء.

 

وبعدها بخمسة أيام فقط، واصل سانشيز صناعة التاريخ وسجل في تأهل البرتغال لنصف النهائي على حساب بولندا بركلات الترجيح وبات أصغر لاعب برتغالي يبدأ أساسيًا في البطولات متفوقًا على رونالدو، كما أنه بات أصغر لاعب يسجل في الأدوار الإقصائية للبطولة.

 

وفي اللقاء النهائي عندما شارك سانشيز أمام فرنسا، أصبح أصغر لاعب في تاريخ البطولة يشارك في النهائي بعمر 18 عامًا و328 يومًا.

 

وتوج مجهود سانشيز بحصد اللقب مع البرتغالي، كما أنه توج بجائزة أفضل لاعب شاب في البطولة.

 

تألق سانشيز جعله ينتقل في مايو من نفس العام إلى بايرن ميونخ الألماني من بنفيكا، في أغلى صفقة من الدوري البرتغالي مقابل 80 مليون يورو.