رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

يورو صنعت نجمًا «4» 2012.. مولد الظهير الطائر جوردى ألبا

جوردي ألبا
جوردي ألبا

أيام قليلة وتنطلق بطولة كأس الأمم الأوروبية " يورو 2020".. بطولة تأجلت لمدة عام بسبب ظروف فيروس كورونا، ويُتوقع لها كالعادة بأن تكون بطولة قوية.

الـ "يورو" كانت دائمًا شاهدة على بزوغ نجم عدد كبير من اللاعبين، لاعبون أصبحوا من الكبار سواء في وقتنا الحالي أو فيما مضى، وفي سلسلة "يورو صنعت نجمًا" سنركز على لاعبين بدأوا رحلة تألقهم من بطولة كأس الأمم الأوروبية.

وفي الحلقة الرابعة من سلسلة يورو صنعت نجمًا؛ يسرد «الكابتن» قصة تألق الظهير الطائر، الدراجة النارية كما يطلق عليه المشجعون.. جوردي ألبا الظهير الأيسر لمنتخب إسبانيا في يورو 2012.


جوردي ألبا استدعاه ديل بوسكي للمشاركة مع منتخب إسبانيا في يورو 2012، كأول بطولة دولية رسمية يخوضها اللاعب الشاب لفريق فالنسيا آنذاك.

ألبا حجز مركزه في مركز الظهير الأيسر خلفًا لـ خوان كاباديفيلا، كان كالنفاثة عندما يتقدم للهجوم، وكان صلبًا في الدفاع عن جبهته، لكن الأضواء لم تكن مسلطة عليه قبل انطلاق البطولة، كونه لاعبًا لـ فالنسيا، وإن كان قد أتم الاتفاق على الانتقال لـ برشلونة قبل المسابقة.

كما ذكرنا فإن ألبا بجانب قدرته الهجومية الخارقة، كان صلبًا دفاعيًا، ففي دور المجموعات، واجه منتخب بلاده منتخبات إيطاليا وكرواتيا وجمهورية إيرلندا، ولم تتلقى شباك " لا روخا" سوى هدفًا وحيدًا من الطليان فقط.

ألبا تفوق على كريستيان ماجيو الإيطالي، سرنا الكرواتي، والثنائي داميان داف وإيدين ماكجيدي، وكان تاسع أكثر اللاعبين قطعًا للمسافات في ذلك الدور، جرى 34.4 كيلومتر أي بمعدل 11 كيلومتر في المباراة الواحدة ليساهم في تصدر منتخب بلاده للمجموعة والتأهل لدور ربع النهائي.

وفي دور ربع النهائي، واجه منتخب إسبانيا تحديًا قويًا بمواجهة المنتخب الفرنسي، وكالعادة تفوق ألبا مرة أخرى على من يلعب أمامه من الخصوم، تلك المرة تفوق دفاعيًا وهجوميًا على ماتيو ديبوشي الظهير الأيمن لمنتخب فرنسا، فدفاعيًا لم يستطع منتخب الديوك خلق أي خطورة على مرمى الإسبان من جهة ألبا.. ألبا لم يكتف بدوره الدفاعي بل إنه قدم تمريرة حاسمة لـ تشابي ألونسو والذي سجل الهدف الأول للاروخا في المباراة التي انتهت بفوز أبطال العالم آنذاك بثنائية، ليصعدوا لمواجهة البرتغال في دور نصف النهائي.

مباراة البرتغال كانت التحدي الأصعب لـ جوردي ألبا، فهو سيواجه ناني وكريستيانو رونالدو بالتبادل بينهما، لكن لا مشكلة للظهير الطائر، فجوردي ألبا أفسد أي محاولة لتهديد مرمى الإسبان من تلك الجهة، لتتوجه المباراة لضربات الحظ الترجيحية، ويفوز منتخب إسبانيا ليتأهل للدور النهائي لمواجهة إيطاليا مرة أخرى.

الإسبان كشروا عن أنيابهم في تلك المباراة، حتى أن ألبا ظهر بالنسخة الأفضل له، حتى استطاع تسجيل الهدف الثاني لمنتخب بلاده من انطلاقة سريعة، ليستلم تمريرة رائعة من تشافي، ويسكن الكرة بكل سهولة في مرمى بوفون.

منتخب إسبانيا حسم اللقاء لصالحه برباعية نظيفة، ليُتوج بكأس الأمم الأوروبية للمرة الثانية تواليًا.. بطولة كان أحد أبطالها بامتياز هو الظهير الطائر جوردي ألبا، الذي أجبر برشلونة على تأكيد إتمام الصفقة، لينتقل لقيادة الجبهة اليسرى منذ ذلك الوقت حتى اللحظة.. 385 مباراة مع البارسا، 22 هدفًا و81 صناعة، 5 مرات بطلًا لليجا ومرة لدوري الأبطال وهي إسهامات نجم يورو 2012 مع فريقه الكتالوني.