رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

شواهد تؤكد تأجيل بطولة أمم أفريقيا للصيف المقبل

الكابتن

بات القرار الأقرب داخل الاتحاد الافريقى لكرة القدم هو تأجيل بطولة أمم افريقيا التى تستضيفها الكاميرون ، لتقام الصيف المقبل، بدلًا من إقامتها مطلع العام المقبل، وفقًا للمواعيد المحددة مسبقًا، وذلك لتجنب عدة صدامات متوقعة خلال الفترة المقبلة .
وهناك 4 شواهد تؤكد وجود اتفاق غير معلن داخل الكاف بشأن تأجيل البطولة وعدم إقامتها فى موعدها المحدد مسبقًا، نرصدها فى التقرير التالى .
1-تعهد موتسيبى
رغم الشائعات التى تناثرت خلال الفترة الأخيرة، بشأن إمكانية نقل بطولة أمم افريقيا لتقام خارج الكاميرون، بسبب عدم الإنتهاء من بعض الترتيبات الخاصة بالملاعب والبنية التحتية حتى الآن، إلا أن باتريس موتسيبى رئيس الاتحاد الافريقى لكرة القدم تعهد لمسئولى الكاميرون خلال اجتماع الجمعية العمومية للكاف التى أقيمت مؤخرًا فى القاهرة، بعدم نقل البطولة والتأكيد على إقامتها فى الكاميرون .
وكان الهدف الرئيسى من وراء تعهد رئيس الكاف للجانب الكاميرونى بعدم نقل البطولة لأى مكان أخر، هو غلق هذا الملف بشكل رسمى، فضلًا عن الإعتراف بأحقية البلد المستضيف فى جنى ثمار ما زرعوه طوال السنوات الماضية من بنيجة تحتية وتجهيزات للبطولة .
2-موعد مونديال الأندية 
جاء إعلان الاتحاد الدولى لكرة القدم "كاف" عن موعد إقامة بطولة كأس العالم للأندية خلال االفترة من 6 وحتى 12 فبراير المقبل ليكشف النقاب عن وجود اتجاه قوى داخل الكاف قد يصل إلى حد الاتفاق على تأجيل بطولة أمم افريقيا التى تتزامن قطعًا مع بطولة كأس العالم للاندية التى يشارك فيها الأهلى المصرى ممثلا لأفريقيا .
وما يؤكد هذا الطرح هو وجود اتصالات رسمية بين الفيفا والكاف بشأن موعد بطولة كأس العالم للاندية التى تستضيفها الإمارات، وهو ما يؤكد عدم إمكانية إجراء تعديلات على موعد تلك البطولة، لكن من الجائز تعديل موعد أمم افريقيا .
3-فرصة جديدة
يرى البعض أن قرار تأجيل بطولة أمم افريقيا للصيف المقبل، يعد فرصة ذهبية للجانب الكاميرون، من أجل الانتهاء من كافة الترتيبات الخاصة بالملاعب التى تستضيف البطولة وكذلك البنية التحتية حتى تكون الامور أفضل كثيرًا عما لو أقيمت البطولة فى موعدها .
وحتمًا سيكون هناك ترحيب من الجانب الكاميرون فى حال وجود مثل هذا القرار الذى يمثل طوق النجاة بالنسبة لهم، حتى تكون الأمور أفضل بكثير، خاصة ما يتعلق بملعب افتتاح البطولة الذى لم ينتهى العمل به حتى الأن .
4-موعد المونديال
ربما يكون موعد إقامة بطولة كأس العالم 2022 بقطر فى شهر نوفمبر المقبل هو الامر الذى يسهل اتخاذ قرار بتأجيل بطولة أمم افريقيا لتقام فى الصيف بدلًا من الشتاء، لأن الأمور ستكون متاحة فيما يخص الاجندة الدولية والمحترفين بعيدًا عن كأس العالم ، برغم أنها المرة الأولى التى ستقام البطولة الاكبر فى العالم فى منتصف الموسم .
وهناك عائق وحيد لإقامة أمم افريقيا فى الصيف المقبل يتمثل فى ارتفاع حرارة الجو فى الكاميرون خلال هذا التوقيت من العام ، إلا أنه من الممكن التغلب عليه بتقدم الموعد لتقام فى مايو بدلا من يوليو .