رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

رسميًا.. أوجستين سنجور يعلن انسحابه من سباق انتخابات رئاسة «كاف»

الجمعة 05/مارس/2021 - 10:19 م
أوجستين سنجور
أوجستين سنجور
أحمد فهمي
طباعة
أعلن أوجستين سنجور، رئيس الاتحاد السنغالي لكرة القدم، انسحابه رسميًا من سباق الترشح لانتخابات رئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والمقرر إجراءها الأسبوع المقبل، وذلك حسبما ذكر في بيان رسمي.

وقال سنجور، في بيان رسمي، صدر اليوم الجمعة: "بعد التشاور مع السلطات السنغالية خلال المناقشات في الرباط وموافقة لجنة الطوارئ بالاتحاد السنغالي، خلال اجتماعها الذي عقد يوم الثلاثاء 2 مارس 2021 ، مع مراعاة السياق الخاص لهذه الحملة ، قررنا قبول الاقتراح التوافقي المقدم إلينا من قبل الفيفا والمغرب ومصر ، باسم المصلحة العليا لوحدة كرة القدم الأفريقية التي نؤمن بها".

وأضاف: "تمت مناقشة هذا الاقتراح في الرباط حصريًا من قبل المرشحين الأربعة خلال 3 جلسات متتالية، يوم السبت 27 فبراير 2021 الساعة 10:30 صباحًا، والأحد 28 فبراير الساعة 11 صباحًا ثم الساعة 3 مساءً.

وتابع البيان: "أسفرت المناقشات المذكورة عن اتفاق من حيث المبدأ على نقطتين:

أولًا: محور برنامجي يتكون من الاتفاق على برنامج إدارة مشترك ناتج عن تجميع البيانات الخاصة بالمرشحين الأربعة والذي يجب مشاركته على نطاق واسع لاحقًا مع جميع الاتحادات الأعضاء والجهات الفاعلة في كرة القدم الأفريقية في نهج تشاركي.

ثانيًا: محور حوكمة جماعية منسقة يقوم على التوزيع التوافقي للوظائف داخل مكتب اللجنة التنفيذية بين المرشحين في السباق ، وهم السادة باتريس موتسيبي وأوجستين سنغور وأحمد يحيى وجاك أنوما بصلاحيات محددة ومتكاملة.

وأشار البيان، إلى أن الأطراف المعينة اتفقت على ضرورة التوصل إلى الاتفاق النهائي في نواكشوط على هامش نهائي أمم إفريقيا تحت 20 عامًا، يوم السبت 6 مارس 2021.

وأضاف سنجور: "أود أن أعرب عن خالص شكري لرئيس الدولة، الرئيس ماكي سال، على التزامه ودعمه النشط والثابت بجانبي منذ الساعات الأولى من ترشيحي حتى يومنا هذا".

وتابع: "لن أنسى فريق حملتي الذي رافقني في جميع أنحاء إفريقيا وخارجها لإقناع زملائي من الاتحادات الأعضاء بأهمية ترشيحي لرئاسة (كاف)".

قرار أوجستين سنجور، بالانحساب، يقرب الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، من الفوز بمقعد رئاسة "كاف"، إلا أن الإيفواري جاك أونوما، بات العقبة الوحيدة في وجه موتسيبي، حيث من المقرر أن يعلن العضو السابق بالمكتب التنفيذي لـ "فيفا"، عن موقفه النهائي خلال الساعات المقبلة.


ads