رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر تخوض منافسات 6 لعبات فى دورة الألعاب البارالمبية بباريس 2024

بعثة البارالمبياد
بعثة البارالمبياد

تنطلق اليوم الخميس منافسات دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024، حيث تشهد السباحة منافسة زياد كحيل سباق 200 متر حرة في تمام الساعة 12 و40 دقيقة، وزياد طارق سباق 50م حرة في 12:10، وفي نهاية اليوم تنطلق تصفيات نهائي سباق 200م حرة لزياد كحيل في 9:30 مساء، وقبله بحوالي ساعة ينهي زياد طارق منافساته في 50م حرة.

فيما يواجه منتخب مصر لكرة الهدف نظيره الاوكراني في تمام الساعة 2:15 ظهرا على الملعب الجنوبية في العاصمة الفرنسية باريس، ويشارك المنتخب الوطني لاول مرة في دورة الالعاب بعد انقطاع دام أكثر من 30 عامًا، وجميع اللاعبين من العناصر الشابة المميزة وتضم قائمة منتخب مصر في كرة الهدف 6 لاعبين: هم: أحمد خيري، سيد حسن، معاذ فتحي، أحمد عربي، عمر عبدالسلام، وأخيرا محمد سعيد أصغر لاعب في البعثة المصرية الذي يبلغ من العمر 16 عاما.

ويلتقي منتخب كرة الطائرة جلوس رجال  فريق البوسنا والهرسك في تمام الساعة الثالثة ظهرا، ويلعب منتخب مصر للكرة الطائرة جلوس في المجموعة الأولى بالدور الأول، التي تضم معه منتخبات: فرنسا - البوسنة والهرسك - كازاخستان.

تضم قائمة المنتخب الوطني للكرة الطائرة البارالمبية 12 لاعبا، هم: هشام صلاح الدين - عبدالنبي حسن - محمد عبدالله - السيد موسى - أحمد خميس - أحمد فضل - محمد حمدي - مطاوع أبوالخير - أحمد حسني - زكريا السيد - حسام مسعود - أشرف زغلول.

وتقام منافسات الكرة الطائرة جلوس خلال الفترة من 29 أغسطس الجاري إلى 6 سبتمبر المقبل، وتقام المنافسات بساحة شمال باريس، التي تقع في مركز معارض "فيلبينت" في سان دوني.

وفي منتخب البوتشيا تلعب هناء علام في منافسات الفردي سيدات في الساعة 11:30 صباحا، ويلعب محمود نبوي في فردي الرجال في الساعة 6 مساء.

وتأهل منتخب البوتشيا إلى منافسات الدورة البارالمبية باريس 2024، للمرة الأولى في تاريخ المشاركات المصرية بالدورات البارالمبية، من خلال البطولة الإفريقية التي استضافتها صالة الدكتور حسن مصطفى في أغسطس من العام الماضي.

ويُعد الزوجي هناء علاء ومحمود نبوي، أول فريق ثنائي للبوتشيا يتأهل إلى دورة الألعاب البارالمبية بعدما تُوجا بالميدالية الذهبية للبطولة القارية عقب الفوز على المنتخب التونسي بمجموع المباراتين.

ظهرت البوتشيا في البارالمبياد للمرة الأولى في منافسات دورة نيويورك 1984، حيث كانت تُمارس هذه اللعبة لسنوات عديدة كنشاط ترفيهي.

البوتشيا لعبة تعتمد على الدقة، تم إدارجها في الأصل ليلعبها الأشخاص المصابون بالشلل الدماغي، لكن حاليا تشمل الرياضيين ذوي الإعاقات التي تؤثر على المهارات الحركية.

كما تقام منافسات تنس الطاولة وكذلك منافسات ربع نهائي زوجي سيدات. 

سيد سيكا زوجي رجال مختلط الساعة 10:45 مساء، وتخوض، علا محمود، هاجر الدسوقي زوجي سيدات 12 ظهرا، وفوزية غامري وهناء حماد زوجي مختلط 7 مساء.

وتشارك اللعبة في الدورة بقائمة تضم 11 لاعبا ولاعبة، وهم سيد يوسف سيكا - إسلام رضا رسلان  - أحمد المحص - خالد عبدالسلام - عبدالرحمن بهجت - علا محمود سليمان - فوزية الشامي – منى عبدالحق الشبراوي - هناء حماد - سماح عبدالعزيز - هاجر سيد الدسوقي.

ويُعد خالد عبد السلام أكبر لاعبي البعثة البارالمبية سنًا، حيث أنه مواليد 1967، ويشارك في المنافسات وهو في عمر الـ57 عاما، إلا أنه قادر على بذل أقصى جهد خلال الدورة، وإضافة إنجاز آخر يضاف إلى رصيده من البطولات البارالمبية.

وأخيرا منافسات منافسات الباراتايكوندوويضم المنتخب الثنائي سلمي على وعبدالرحمن محمود وتبدأ المنافسات مع سلمى علي  في الساعة 11:20 صباحا، بتصفيات دور الـ16 سيدات وزن 52 كجم ،وفي تمام الساعة 1:30 ربع نهائي لنفس الوزن، على ان تقام نفس النهائي والمرحلة التكرارية لنفس الدور في تمام الساعة 6:30 مساء وتقام مباراة البرونزية في 8:30 مساءا بينما مباراة الذهبية في العاشرة مساءا على ملعب القصر الكبير.

وتشارك مصر في في دورة الألعاب البارالمبية بعدد 54 لاعبًا ولاعبة يمثلون 10 رياضات بارالمبية.

دوري ابطال اوروبا

365Scores.comمزود من

الدوري السعودي

365Scores.comمزود من

الدوري الانجليزي

365Scores.comمزود من

الدوري الاسباني

365Scores.comمزود من