رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

طبيب أحمد رفعت يكشف عن 3 مشاكل صحية تعرض لها قبل رحيله: قلب وكلى وحموضة الدم

أحمد رفعت
أحمد رفعت

كشف الدكتور أحمد أشرف عيسى، استشاري القلب والقسطرة وطب القلب الرياضي بجامعة عين شمس، عن أن اللاعب الراحل أحمد رفعت، كان شخصًا طيبًا ودمث الخلق ومهما أقول لن أوصف ما بداخلي تجاهه.

وقال أحمد أشرف عيسى، خلال تصريحات تليفزيونية، مع الإعلامي أحمد موسي، عبر برنامج "علي مسئوليتي"، المذاع علي قناة "صدي البلد"، كنت قريبًا ولصيقًا بأحمد الفترة الأخيرة، مشيرًا إلي أن أحمد رفعت تعرض لتوقف وجلطة في القلب، إلى جانب غلق الشريان وهي من الحالات النادرة التي تحدث في عمر أقل من 35 عامًا.

وتابع: أحمد تم وضعه على جهاز تنفس صناعي قرابة 11 يومًا في الإسكندرية، وبعدها تم نقله للقاهرة وعانى من مشاكل في وظائف الكلى وغيرها من المشاكل الصحية.

وأكمل: أحمد كان عنده مشاكل في حموضة الدم، وكلها تراكمت في وقت واحد وأثرت جميعها على كفاءة القلب، مشيرًا إلي أنه لم تركب دعامة قلب للاعب أحمد رفعت نتيجة قصور في الشريان التاجي، وهو ما أثر على كفاءة القلب بشكل سلبي.

وواصل: خلال متابعته لحالة اللاعب الراحل كان هناك تحسن في كفاءة القلب، وارتفعت من 40 إلى 50 بالمئة والطبيعي أنها تتراوح بين 55 و65 بالمئة.

وأكد: أن هناك فريقًا طبيًا من أكفأ الأطباء في مجال القلب والعناية المركزة، وتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للاعب مؤخرًا، موضحًا أن اللاعب تحدث معه بصورة طبيعية قبل وفاته بـ48 ساعة.

وأشار: إلى أنه قد يكون حدثت انتكاسة لأحمد رفعت وتعرض لجلطة أخرى في القلب، لافتًا إلى أن اللاعب الراحل طلب فاكهة من والدته وعندما عادت وجدته ملقيًا على الأرض.

وأوضح: إلى أن اللاعب الراحل كان ملتزمًا بالأدوية وتلقي العلاج، لافتًا إلى أن رفعت عانى ضغوطًا نفسية من قبل وربما تكون هي السبب فيما حدث له، حيث إنه شخص كتوم وحساس والضغط النفسي يعمل مشكلة لأي شخص.

وأردف: في المنظومة الرياضية يجب الاهتمام بالطب الرياضي، متمنيًا أن تتبنى الدولة المصرية هذا الأمر وفحص قلب الرياضيين الذين يمارسون الرياضة بالمدارس.

واستكمل: أن إنفاق الملايين على فحص قلب الرياضيين قد يوفر المليارات التي يتم إنفاقها مؤخرًا على العلاج.

ولفت: إلى أن أحمد رفعت كان يرغب في التوجه للساحل الشمالي، لكنه طلب منه ضرورة تجنب الحرارة، قائلًا: حذرت اللاعب من الإجهاد الحراري، لأنه خطر عليه وعلى الرياضيين، لكنه لم يسافر للساحل الشمالي.

واختتم: عملية القلب المفتوح وتركيب الصمام تتكلف 100 ألف جنيه في المستشفى الحكومي، ويمكن القضاء على هذا الأمر من خلال فحص مبكر لا يتعدى 700 جنيه.

 

أحمد رفعت

وتعرض أحمد رفعت لاعب مودرن فيوتشر، لسقوط مفاجئ في أرضية ملعب مباراة فريقه أمام الاتحاد السكندري، قبل نهاية المباراة بدقيقة، دون الالتحام مع أي لاعب، قبل أن يتدخل الجهاز الطبي لفريقه ويتم إسعافه، وتصل سيارة الإسعاف لتقوم بنقله إلى أقرب مستشفي للاطمئنان على حالته.

وكان أحمد رفعت قد استقر في العناية المركزة لفترة وصلت إلي شهر، قبل أن يغادر المستشفي ويستقر في منزله، ليبدأ رحلة الفحوصات الطبية.

جاء خبر وفاة اللاعب أحمد رفعت صانع ألعاب مودرن سبورت ومنتخب مصر، الذي توفي عن عمر 31 سنة، ليثير الحزن لدي جموع الشعب المصري، بعد تدهور حالته الصحية بشكل مفاجئ عقب التعافي من وعكة صحية علي مدار الأشهر الماضية، في هذا التقرير نتعرف علي سبب توقف عضلة القلب المفاجئ لأحمد رفعت.

قال الدكتور سليمان بلال، استشاري القلب والحالات الحرجة بالقصر العيني، إن الموت القلبي المفاجئ أو السكتة القلبية المفاجئة حالة متكررة، زادت بشكل كبير خاصة بين الشباب، لذا لا بد من التوعية بهذه الحالة.

وأوضح الطبيب أن اللاعب قد أصيب بسكتة قلبية مفاجئة، التي لها سببان رئيسيان السبب الأول هو قصور كبير وحاد في أحد الشرايين الناجية، والسبب الثاني ضربات بطينية سريعة "خبيثة".

وتابع: أحمد رفعت كان معرضًا لخطر الإصابة مرة أخري يتوقف في عضلة القلب، بعد أن تعرض من قبل للإغماء في الملعب بسبب توقف عضلة القلب في شهر مارس الماضي.

وأشار إلي أنه بعد تعافيه من توقف عضلة القلب، كان عرضة مرة أخري للإصابة، خاصة إذا كان لديه تاريخ وراثي في العائلة.

وأكمل: من الناحية الطبية يمنع مريض الأزمة القلبية بعد تعافيه من بذلك أي مجهود بدني كبير أو حتي ممارسة الرياضة.

واختتم: عادة مع الإجراءات الطبية الحديثة وأجهزة يتم تركيبها للمريض وأدوية يحصل عليها مريض الأزمة القلبية نقل فرص تعرض المريض لأزمة قلبية ثانية.

دوري ابطال اوروبا

365Scores.comمزود من

الدوري السعودي

365Scores.comمزود من

الدوري الانجليزي

365Scores.comمزود من

الدوري الاسباني

365Scores.comمزود من