رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبراء التحكيم المصرى يحاكمون بيريرا ويطلبون رحيله فورًا

بيريرا
بيريرا

تدهور حال التحكيم فى عهد البرتغالي فيتور بيريرا رئيس لجنة الحكام بشكل ملحوظ وزادت شكاوي الأندية من الأخطاء التحكيمية،  وهو ما يؤكد أن حال التحكيم وصل لطريق مسدود، وأن الفترة المقبلة قد تنذر بمزيد من الكوارث التحكيمية. كان آخرها ما حدث في مباراة الزمالك والمصري التى شهدت جدلا تحكيميا كبيرا، الأمر الذى دفع نادي الزمالك لإصدار بيان يلوح خلاله بانسحابه من بطولة الدوري. 

ويرصد «الكابتن» آراء خبراء التحكيم فى سبب  تدهور أداء الحكام هذا الموسم وماذا قدم بيريرا منذ تعيينه في الموسم الماضي.

وأجمع خبراء التحكيم على ضرورة رحيل بيريرا في أسرع وقت ممكن. 

سمير عثمان: البرتغالى فشل في منصبه رغم أنه كلف الجبلاية 27 مليون جنيه 

فى البداية أكد سمير محمود عثمان الخبير التحكيمى، أن استمرار بيريرا في منصبه يعنى استمرار الأزمات داخل التحكيم المصري، بعدما فشل في النهوض بالمنظومة التحكيمية ولم يضف أى شىء يذكر له.

وتابع الحكم الدولي السابق سمير عثمان، أنه لا بد من اتخاذ قرار سريع بإقالة بيريرا وتوفير العملة الأجنبية التى يتقاضاها ونوفرها لسداد مستحقات الحكام الذين يعانون  تأخر مستحقاتهم كل موسم. 

وأضاف سمير عثمان، بيريرا تولى المهمة منذ 18 شهرا وكلف الجبلاية ما يقرب 27 مليون جنيه.

وأكمل سمير عثمان أن حال التحكيم فى عهد البرتغالى بيريرا «لا يسر عدو ولا حبيب»، ومن المتوقع أن تشهد ملاعبنا أزمات تحكيمية في الفترة المقبلة، خاصة أن المباريات الأخيرة للأندية لن تمر مرور الكرام في حال استمرار الأخطاء التحكيمية والحل الأفضل هو رحيل بيريرا. 

توفيق السيد: استمرار بيريرا ينذر بكارثة ولا بد من تدخل عاجل من وزير الشباب والرياضة

 

فيما أكد توفيق السيد الحكم الدولي السابق، أن بيريرا يتقاضى ما يقرب من مليون و500 ألف شهريًا، ولا يقدم شيئا للتحكيم ولا بد من تدخل عاجل من وزير الشباب والرياضة واتخاذ قرار برحيل بيريرا في أسرع وقت ممكن، لأن استمرار بيريرا في منصبه سيؤدى لحدوث كوارث، وإذا كانت هناك عقبة في رحيل بيريرا بسبب الشرط الجزائى فمن الممكن استمراره في منصبه مع تهميش دوره بسلب كل صلاحياته وتعيبين رئيس لجنة حكام جديد يحاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه.

وواصل توفيق السيد، أنه رحل عن لجنة الحكام منذ فترة  بسبب سياسة بيريرا وفشله في إدارة لجنة الحكام، حتى فى تعيينات الحكام ليست لديه الخبرة فكيف يتم تعيين الحكم الدولي محمود البنا الذى أدار مباراة الزمالك وسموحة وشهدت هذه المباراة أزمة تحكيمية كبيرة وبعدها يتم تعيينه كحكم فار في مباراة الزمالك والمصري.

وتابع توفيق السيد، أنا لو مسئول لا بد من محكامة بيريرا بعدما فشل فى تقديم أى شىء للتحكيم وبالعكس أسهم بشكل ملحوظ في تدهور الحكام أصحاب الخبرات بسبب عدم منح عدد كبير منهم مباريات فى الدوري الممتاز بحجة أنه يمنح الفرصة لحكام جدد، وللأسف أين الحكام الجدد الذى منحهم الفرصة.   

جريشة: لجنة الحكام أصبحت مغارة على بابا والموسم الحالى هو الأسوأ فى تاريخ التحكيم

 

من جانبه أكد الحكم الدولي السابق جهاد جريشة أن قرار تعاقد اتحاد الكرة مع بيريرا هو أسوأ قرار تم اتخاذه من قبل اتحاد الكرة خلال السنوات الأخيرة، ولا بد من رحيل الحكم البرتغالى مع نهاية الموسم، لأنه من الصعب رحيله في الفترة الحالية، ومن المستحيل أن يوافق أى حكم سابق على تولى لجنة الحكام في الفترة الحالية التى أصبحت مع بيريرا كأنها (مغارة على بابا).

وواصل جريشة، أن هذا الموسم هو أسوأ موسم للتحكيم المصري بعدما شهد هذا الموسم أكبر عدد من الاعتراضات والبيانات من الأندية بسبب المستوى الهزيل والمتراجع لمعظم الحكام.

وأضاف جريشة أن اتحاد الكرة تعاقد مع خبير أجنبي ليست لديه الخبرات التى تؤهله لقيادة دفة التحكيم المصرى، ولا يوجد أى تطوير في أداء الحكام على العكس تدهور المستوى الفني للحكام بشكل يؤكد أنه لندا يستحق وجوده فى منصبه.

وطالب جهاد جريشة، اتحاد الكرة بضرورة رحيل بيريرا مع نهاية الموسم وعدم التجديد لأن التجديد له كارثة بكل المقاييس.