رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كوت ديفوار يلتقى الكونغو الديمقراطية.. وصدام نارى بين نيجيريا وجنوب إفريقيا فى أمم إفريقيا

منتخب كوت ديفوار
منتخب كوت ديفوار

يواصل منتخب كوت ديفوار مسيرته الحالمة في كأس أمم إفريقيا 2023 التي تستضيفها بلاده، عندما يواجه منتخب الكونغو الديمقراطية اليوم الأربعاء في العاشرة مساء، على ملعب (الحسن واتارا) بأبيدجان، في الدور قبل النهائي للبطولة.

ووصل المنتخب الإيفواري للدور قبل النهائي بعد أكثر من معجزة كروية، حيث افتتح مشواره في البطولة بالفوز على غينيا بيساو بنتيجة بثنائية نظيفة، ثم خسر أمام نيجيريا بهدف قبل أن ينهار أمام غينيا الإستوائية بنتيجة برباعية نظيفة.

أفلت منتخب «الأفيال» من شبح الخروج المبكر من الدور الأول بانتزاع آخر البطاقات المؤهلة للدور الثاني كأفضل أربعة فرق تحتل المركز الثالث في المجموعات الستة.

ووجد منتخب كوت ديفوار ومدربهم المؤقت (فايي) أنفسهم في مواجهة السنغال حامل اللقب بالدور الثاني، لكن أصحاب الأرض تجاوزوا الاختبار بسيناريو مثير بالتعادل 1/1 في الدقيقة الأخيرة بركلة جزاء سجلها النجم فرانك كيسي قبل حسم المواجهة بركلات الترجيح.

وبسيناريو آخر مثير تجاوز المنتخب الإيفواري نظيره مالي بنتيجة 1/2 بعد تسجيل هدفين في الثواني الأخيرة من الشوط الثاني والشوط الإضافي الثاني.

وكان مشوار المنتخب الكونغولي بقيادة مدربه الفرنسي سباستيان ديسابر مثيرًا أيضًا، حيث وصل للدور قبل النهائي بفوز واحد فقط بعد حلوله وصيفًا بالمجموعة السادسة برصيد ثلاث نقاط بعد ثلاثة تعادلات أمام زامبيا والمغرب وتنزانيا.

وفي الدور الثاني تجاوز منتخب الكونغو الديمقراطية نظيره المصري بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

وكان الفوز الوحيد في الوقت الأصلي للكونغو الديمقراطية عندما فاز على غينيا بنتيجة 1/3 في دور الثمانية.

ويلتقي منتخبا كوت ديفوار والكونغو الديمقراطية للمرة السادسة في كأس الأمم الإفريقية، حيث تميل الكفة نسبيًا للمنتخب الإيفواري بتحقيقه فوزين مقابل تعادلين وانتصار وحيد للكونغو الديمقراطية.

وحسم المنتخب الإيفواري المواجهة الأولى لصالحه بنتيجة 3/ صفر في نسخة عام 1965 بينما تعادل الفريقان 1/1 في نسخة عام 1988، وفاز الكونغو الديمقراطية 1/3 في نسخة 2002.

بينما كانت المواجهة الأخيرة في قبل نهائي نسخة 2015، حيث فاز منتخب الأفيال بنتيجة 1/3 ليتأهل ويفوز باللقب للمرة الثانية والأخيرة في مسيرته.

ويأمل منتخب الإيفواري أن يكرر نفس السيناريو وتخدمه تميمة حظ في النسخة الحالية ليتوج باللقب على أرضه ووسط جماهيره بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من الخروج في الدور الأول.

وسيعتمد منتخب "الأفيال" على عدد من العناصر البارزة خاصة ثنائي الوسط سيكو فوفانا وفرانك كيسي، والجناحين نيكولا بيبي وماكس جراديل، مع الظهيرين سيرجي أورييه وجيسلان كونان.

في المقابل سيغيب عن صفوف المنتخب الإيفواري مدافعه أوديلون كوسونو والمهاجم عمر دياكيتي بعد حصولهما على بطاقة حمراء في مباراة مالي بدور الثمانية.

أما سباستيان ديسابر، مدرب الكونغو الديمقراطية، فيراهن على أسلحته الهجومية يوان ويسا وسيدريك باكامبو وميشاك إيليا وثيو بونجوندا مع قلب الدفاع وقائد الفريق تشانسيل مبيمبا.

ويطمع المنتخب الكونغولي في إيقاف المسيرة الإعجازية لنظيره الإيفواري حالما بالوصول للمباراة النهائية للمرة الأولى منذ 50 عامًا، حيث سبق أن توج باللقب مرتين في عامي 1968 و1974.

صدام ناري بين نيجيريا وجنوب إفريقيا

يتطلع المنتخب النيجيري للعبور للمباراة النهائية بكأس أمم إفريقيا 2023، عندما يواجه نظيره الجنوب إفريقي، في السابعة من مساء الأربعاء، على ملعب السلام بمدينة بواكي، في الدور قبل النهائي بالبطولة، المقامة حاليا في كوت ديفوار.

ويعد منتخب نيجيريا هو المرشح الأبرز للفوز بالمباراة بالنظر إلى المواجهات المباشرة بينهما حيث التقيا في 14 مباراة سابقة، حيث فاز المنتخب النيجري في سبع مواجهات، وتعادلا في خمس فيما حقق المنتخب الجنوب إفريقي الفوز في مباراتين فقط.

وكانت آخر مواجهة جمعتهما في دور الثمانية بنسخة 2019 من البطولة، حيث فاز وقتها المنتخب النيجيري 2 / 1 قبل أن يختتم البطولة محققا المركز الثالث.

وارتفع مستوى منتخب نيجيريا بشكل تدريجي في المسابقة مع توالي المواجهات، حيث بدأ مشواره في البطولة بالتعادل بهدف لمثله، مع منتخب غينيا الإستوائية، قبل أن يتغلب بهدف دزون رد على كوت ديفوار ثم فاز بالنتيجة ذاتها على غينيا بيساو، لينال المركز الثاني في ترتيب المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط، بفارق الأهداف خلف منتخب غينيا الإستوائية المتصدر، الذي تساوى معه في نفس الرصيد.

وفي دور الـ16 واصل المنتخب الملقب بالنسور الخضراء المحلقة تفوقه على منتخب الكاميرون في مواجهاتهما المباشرة خلال السنوات الأخيرة، بعدما تغلب عليه 2 / صفر، وفي دور الثمانية تغلب المنتخب النيجيري على نظيره الأنجولي بهدف نظيف ليعزز آماله في التتويج باللقب للمرة الرابعة، بعدما حصل على الكأس أعوام 1980 و1994 و2013.

ويأمل البرتغالي جوزيه بيسيرو، المدير الفني للمنتخب النيجيري، أن يقود منتخب النسور الخضراء المحلقة للتأهل للمباراة النهائية للمرة الثامنة، والتتويج باللقب للمرة الأولى في آخر عشر سنوات.

ويعول بيسيرو على خط هجوم ناري يتقدمهم الثنائي أديمولا لوكمان وفيكتور أوسيمين.

مهمة المنتخب النيجيري في العبور للدور للنهائي لن تكون سهلة على الإطلاق، خاصة أن المنتخب الجنوب إفريقي قدم مستويات جيدة في البطولة واستطاع التغلب على المنتخب المغربي، أحد أبرز المرشحين لنيل اللقب.

وتأهل منتخب جنوب إفريقيا لهذا الدور بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد أربع نقاط، جمعها بعد الخسارة أمام مالي صفر / 2 ثم الفوز على ناميبيا برباعية نظيفة قبل أن يختتم دور المجموعات بالتعادل مع المنتخب التونسي سلبيا.

وفي دور الـ16 فجر المنتخب الجنوب إفريقي مفاجأة من العيار الثقيل بإقصاء منتخب المغرب، رابع كأس العالم، وأحد أبرز المرشحين لنيل اللقب، بالفوز عليه بهدفين نظيفين، ثم تغلب على منتخب كاب فيردي (الرأس الأخضر) في دور الثمانية بنتيجة 2 / 1 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

ويعول منتخب جنوب إفريقيا على خبرته في البطولة أيضا خاصة أنه توج باللقب في عام 1996 عندما استضاف البطولة وحل ثانيا في النسخة التالية في بوركينا فاسو 1998 بعد الخسارة أمام مصر في المباراة النهائية ثم فاز بالبرونزية في عام 2000.

وسيعول البلجيكي هوجو بروس مدرب منتخب جنوب إفريقيا على قوام أغلبه من فريق ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، الفائز مؤخرا بالنسخة الأولى من الدوري الأفريقي، بداية من حارس المرمى رونوين ويليامز مرورا برباعي الدفاع كيكانا وخوليسو موداو وأوبري موديبا وموتوبي مفالا مع صخرة الوسط تيبوهو موكوينا والمحاور الهجومية ثيما زواني وثابيلو مورينا وثابيلو ماسيكو مع لاعب الأهلي المصري بيرسي تاو الفائز بجائزة أفضل لاعب داخل قارة إفريقيا في العام الماضي 2023.

يذكر أن الخاسر من هذه المباراة ستكون لديه فرصة في حصد الميدالية البرونزية عندما يخوض مباراة تحديد المركز الثالث المقرر إقامتها السبت المقبل مع الخاسر من مباراة الدور قبل النهائي الأخرى، التي تجمع بين كوت ديفوار والكونغو الديمقراطية.