رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مونديال الأندية.. فلامنجو يقلب الطاولة على الأهلى ويُسقطه برباعية

الأهلي وفلامنجو
الأهلي وفلامنجو

خسر الفريق الأول لكرة القدم بنادي الأهلي أمام فلامنجو البرازيلي بأربعة أهداف مقابل هدفين في المباراة التي جمعت الفريقين لتحديد المركزين الثالث والرابع.

سجل رباعية الفريق البرازيلي كلا من جابرييل باربوسا "هدفين" في الدقيقتين 11 و84 من ركلتي جزاء وبيدرو "هدفين" في الدقيقتين 77 و91.

وجاء هدفي الأهلي عن طريق أحمد عبدالقادر في الدقيقتين 37 و60.


أحداث الشوط الأول

تعادل الأهلي مع نظيره فلامنجو في الشوط الأول من المباراة التي تجمعهما لتحديد أصحاب المركزين الثالث والرابع لبطولة كأس العالم للأندية، بهدف لكل منهما.

وفرض فلامنجو سيطرته على مجريات اللعب من بداية الشوط ثم انخفض استحواذه بمرور الدقائق، فيما جاء الأداء الهجومي ضعيفًا بين كلا الفريقين وانحصر اللعب في منطقة وسط الملعب في بداية الشوط ثم ارتفع النسق الهجومي بينهما بعد مرور أول 10 دقائق.

واخترق جورجيان دي أرسكايتا، لاعب فريق فلامنجو البرازيلي، منطقة جزاء الأهلي في الدقيقة السابعة، وعرقلة علي معلول، الظهير الأيسر للأهلي داخل المنطقة، وسط مطالبات من لاعبي فريق فلامنجو باحتساب ركلة جزاء.

وعاد حكم المباراة مصطفى غربال لتقنية الفيديو المساعدة لمراجعة اللقطة وبعد مراجعتها احتسب ركلة الجزاء.

وسدد جابريل باربوسا، ركلة الجزاء لفلامينجو وسددها أرضية على يسار الحارس محمد الشناوي، وسكنت الشباك.

وتوقف اللعب لعدة دقائق بعض إصابة أرتورو فيدال، لاعب وسط فريق فلامنجو، في إحدى الكرات المشتركة مع لاعبي الأهلي.

واستمرت محاولات لاعبي الأهلي لتسجيل هدف التعادل خلال الدقائق التالية.

ولعب أرسكايتا عرضية داخل منطقة جزاء الأهلي في الدقيقة 25، حولها بيدرو برأسه في المرمى وأبعدها الشناوي ثم تابعها باربوسا ناحية المرمى واعتلت الكرة العارضة.

وحاول لاعبو الأهلي الوصول لمرمى فلامنجو خلال الدقائق التالية من أجل تسجيل هدف التعادل، في ظل تراجع لاعبي فلامنجو للدفاع والاعتماد على الارتداد السريع في المساحات خلف دفاع نادي الأهلي.

وتوقف اللعب في الدقيقة 27 بعد سقوط محمد عبدالمنعم، مدافع الأهلي، في إحدى الكرات المشتركة مع لاعب فلامنجو، وتلقى العلاج على أرض الملعب قبل العودة للمشاركة في المباراة.

وسدد لاعبو فلامنجو كرتين على المرمى من أصل 3 محاولات، بينما لم تصل أي من تسديدتي لاعبي الأهلي لمرمى الفريق البرازيلي.

وأرسل علي معلول كرة عرضية من ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 33 من عمر الشوط الأول، وحولها محمد عبدالمنعم برأسه ناحية المرمى واعتلت رأسيته العارضة.

وتحصل الأهلي على ركلة حرة مباشرة من الجانب الأيمن للملعب في الدقيقة 34، ولعبها علي معلول مباشرة في المرمى واعتلت العارضة.

وسدد جابرييل باربوسا، مهاجم فلامنجو، كرة قوية على حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 35 وتصدى لها محمد الشناوي، حارس الأهلي، على مرتين.

ولعب علي معلول تمريرة خلف مدافعي فريق فلامنجو، داخل منطقة الجزاء وتسلمها بيرسي تاو وحاول لعب كرة عرضية وأبعدها الدفاع لركنية، نفذها طاهر محمد طاهر في الدقيقة 37 وأبعدها لاعبو فلامنجو، وعادت لعلي معلول الذي لعبها عرضية أخرى أبعدها الدفاع لركنية أخرى.

ونفذ معلول ركنية الأهلي الثانية وحولها أحمد عبدالقادر برأسه في الشباك بالدقيقة 38 من عمر الشوط الأول.

واستمرت محاولات لاعبي الأهلي لتسجيل الهدف الثاني خلال الدقائق التالية من عمر الشوط.

ولعب طاهر محمد طاهر كرة عرضية للأهلي في الدقيقة 40 حولها محمد شريف بتسديدة اعتلت المرمى.

وضغط الأهلي على فريق فلامنجو خلال الدقائق المتبقية من عمر الشوط الأول، وحاصروهم في منطقة جزائهم لتسجيل هدف التقدم.

ولعب طاهر محمد طاهر كرة عرضية من الجانب الأيمن مرت أمام جميع اللاعبين ومرت الكرة من الجميع ووصلت لأحمد عبدالقادر الذي استحوذ على الكرة قبل حارس فلامنجو ومررها لعلي معلول ولعب عرضية أبعدها دفاع الفريق البرازيلي.

 

أحداث الشوط الثاني

أهدر علي معلول، الظهير الأيسر للفريق الأول لكرة القدم بنادي الأهلي، ركلة جزاء في مباراة المارد الأحمر أمام فلامنجو البرازيلي لتحديد المركزين الثالث والرابع بمونديال الأندية.

واحتسب الحكم مصطفى غربال ركلة جزاء بعد عرقلة محمد شريف داخل منطقة الجزاء.

وأضاع معلول الركلة بعدما سدد الكرة ضعيفة في يد الحارس البرازيلي نيتو.

نجح أحمد عبدالقادر في تسجيل الهدف الثاني لصالح الأهلي في شباك فلامنجو البرازيلي لتحديد المركزين الثالث والرابع ببطولة كأس العالم للأندية.

وجاء الهدف في الدقيقة 60 بعدما استلم الكرة وتلاعب بأكثر من لاعب داخل منطقة الجزاء قبل أن يسدد الكرة أرضية على يسار حارس فلامنجو.

وكان الشوط الأول قد انتهى بالتععادل الإيجابي 1-1، تقدم لفريق فلامنجو جابرييل باربوسا من ركلة جزاء في الدقيقة 10 وتعادل عبدالقادر لصالح الأهلي من رأسية في الدقيقة 37.

قلب فريق فلامنجو البرازيلي الطاولة على الأهلي بعدما سجل هدفين في شباك الأهلي لتصبح النتيجة تقدم الفريق البرازيلي بثلاثة أهداف لهدفين في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع.

وسجل هدفي فلامنجو بيدرو في الدقيقة 77 وجابرييل باربوسا في الدقيقة 84 من ركلة جزاء.

وجاء الهدف الرابع في الدقيقة 91 بعد خطأ دفاعي قاتل من لاعبي الأهلي لتصل اكرة إلى بيدرو الذي سدد كرة قوية من انفراد تام لتسكن الشباك.