رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. الاتحاد الآسيوى يكشف عن نظام التأهل لمونديال 2026 وكأس آسيا 2027

كأس العالم
كأس العالم

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، على صيغة التأهل الخاصة بتصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، وكأس آسيا 2027، وذلك حسبما ذكر في بيان رسمي.
وحسبما أشار الاتحاد الآسيوي في بيان نشره عبر موقعه الرسمي، فإنه تم تخصيص ثمانية مقاعدة مباشرة مؤهلة للمونديال، إلى جانب مقعد واحد في الملحق العالمي الفاصل، وذلك بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم، بزيادة عدد منتخبات كأس العالم 2026 إلى 48 فريقًا.
وذكر الاتحاد القاري في بيانه، أنه تم وضع الصيغة الجديدة للتصفيات، بعد عدة جلسات تشاور وحوار مع الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وجلسات إحاطة مع لجنة مسابقات الاتحاد الآسيوي، بالإضافة إلى أصحاب المصلحة الرئيسيين في الاتحاد.
وكشف الاتحاد الآسيوي عن نظام التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 وكأس أمم آسيا 2027، والذي جاء على النحو التالي:
الدور التمهيدي الأول للتصفيات المشتركة: 
يتألف الدور التمهيدي الأول من 22 منتخبًا، من المراكز 26 إلى 47 (حسب تصنيف فيفا). ستتنافس تلك المنتخبات في مباراتين (ذهابًا وإيابًا)، بحيث يتأهل 11 منتخبًا إلى الدور التمهيدي الثاني للتصفيات المشتركة التصفيات.
الدور التمهيدي الثاني للتصفيات المشتركة:
يتألف الدور التمهيدي الثاني من 36 فريقًا- من المركز 1 إلى 25 (حسب تصنيف فيفا) بالإضافة إلى الـ11 منتخبًا المتأهلة من الدور الأول.
سيتم تقسيم تلك المنتخبات، إلى تسع مجموعات، تضم كل منها أربعة فرق. وتتنافس المنتخبات في كل مجموعة فيما بينها بنظام الدوري من دورين (ذهابًا وإيابًا).
سيتأهل الفريقان صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة (بإجمالي 18 منتخبًا)، إلى التصفيات الآسيوية.
التصفيات الآسيوية: 
بعد ذلك، سيتم تقسيم المنتخبات الـ18، التي تأهلت تلقائيًا أيضًا لكأس آسيا 2027، إلى ثلاث مجموعات، بحيث تضم كل منها ستة منتخبات. وتتنافس المنتخبات في كل مجموعة فيما بينها بنظام الدوري من دورين (ذهابًا وإيابًا).
ويتأهل الفريقان صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة (بإجمالي ستة منتخبات) مباشرة إلى كأس العالم 2026.
الملحق الآسيوي: 
سيتألف الدور النهائي للتصفيات، من المنتخبات التي ستحتل المركزين الثالث والرابع من جميع مجموعات التصفيات الآسيوية (بإجمالي ستة منتخبات).
سيتم تقسيم المنتخبات الستة إلى مجموعتين، بحيث تضم كل منهما ثلاثة منتخبات، تتنافس فيما بينهما بنظام الدوري من دور واحد.
سيتأهل الفريقان صاحبا المركز الأول في كل مجموعة إلى نهائيات كأس العالم 2026. بينما سيتنافس الفريقان صاحبا المركز الثاني من كلا المجموعتين في مباراة فاصلة لتحديد الفريق الذي سيمثل الاتحاد الآسيوي في الملحق العالمي الفاصل.


وستستمر تصفيات كأس آسيا 2027 من الدور الأول والثاني من التصفيات المشتركة بالتوازي مع تصفيات كأس العالم 2026، على النحو التالي:
التصفيات المؤهلة لكأس آسيا: 
سيتم سحب الفرق العشرة الخاسرة من الدور الأول للتصفيات المشتركة للمنافسة في مباراتين (ذهابًا وإيابًا)، بحيث تتأهل المنتخبات الخمسة الفائزة، إلى الجولة النهائية من تصفيات كأس آسيا.
الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا:
يتألف الدور النهائي لتصفيات كأس أمم آسيا 2027، من 24 فريقًا (الفريق الخاسر الأفضل تصنيفًا من الدور التمهيدي الأول للتصفيات المشتركة، و18 فريقًا احتلت المركز الثالث والرابع من كل مجموعة في الدور الثاني من التصفيات المشتركة التمهيدية إلى جانب المنتخبات الخمسة المتأهلة من الدور السابق للتصفيات.
سيتم تقسيم المنتخبات إلى ست مجموعات، تتكون كل منها من أربعة فرق، حيث يتأهل الفريق صاحب المركز الأول فقط من كل مجموعة إلى نهائيات كأس آسيا 2027.
وأوضح الاتحاد الآسيوي أن النظام الخاص بتصفيات مونديال 2026 وكأس آسيا 2027، سيعتمد على دخول جميع الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 47، مشيرًا إلى أن الأمر قد يخضع للتغيير اعتمادًا على العدد النهائي للمنتخبات المشاركة.
ومن جانبها، وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، على اقتراح تقويم المسابقات، الخاص بالمنتخبات الوطنية وكرة القدم الخماسية وكرة القدم الشاطئية لعام 2023/2024.