رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى عيد ميلاده الـ34.. مؤمن زكريا.. قاتل المرض ووحد الجميع فى حبه

مؤمن زكريا
مؤمن زكريا

لماذا إذًا يجب أن أصغي إلى قلبي؟ 

لأنّك لن تنجحْ في إسكاته أبدًا، وحتّى لو تظاهرت بأنّك لا تسمع ما يقول، فسيظّل هناك في صدرك، ولن يكفّ عن ترداد ما يعتقده عن الحياة والعالم.

الخيميائي – باولو كويلو


 

هو رجل أصغى إلى قلبه، تركه على العشب الأخضر مع كل قطرة عرق سقطت من جبينه فداءً لمحبوبته الأولى، دافع عن ألوان فرقه بكل ما يملك، هنا أحرق الشباك بقميص أبيض ذي خطين حمر، وهناك أسقط خصومًا عتية بآخر أحمر كلون الدم، دون أي محاولة لجذب الأنظار، أو الاستعراض بمهاراته.

أصابه مرض نادر، أبعده عن ملاعب الساحرة المستديرة، ولكنه لم يبتعد عن قلوب محبيه ومشجعي اللعبة الشعبية الأولى في شوارع المحروسة، فتكاتف الجميع للدعاء له، والتضرع لله أن ينجيه مما أصابه.

 

ويحتفل مؤمن زكريا، لاعب النادي الأهلي، والزمالك السابق، اليوم، بعيد ميلاده الـ34، ويأخذكم «الكابتن» في تسلسل غير زمني لملامح من مسيرته مع كرة القدم.

 


بداية أهلاوية وتحول 
 


ولد مؤمن زكريا في 12 أبريل 1988، بمحافظة سوهاج، وبدأ رحلة كرة القدم ضمن صفوف ناشئي الأهلي في 2004، ولكنه رحل بعد 4 سنوات لينضم لفريق الإنتاج الحربي، ومنه للمصري البورسعيدي.

 

وبعد عامين انتقل لإنبي، ثم منه للزمالك، ومنه للأهلي، قبل أن يرحل معارًا لنادي أحد السعودي، بعد 4 سنوات داخل القلعة الحمراء.
 



مؤمن زكريا من محبوب الزملكاوية لعدوهم الأول



في يناير 2015، أبرم الأهلي صفقة مدوية، بالتعاقد مع مؤمن زكريا، لاعب إنبي المعار للزمالك.

 

لينتقل اللاعب بعد انتهاء إعارته لنادي الزمالك، مقابل 5 ملايين جنيه.

 

وثار غضب جماهير الزمالك على مؤمن زكريا، الذين تغنوا باسمه قبل تلك الصفقة بأيام، وكانوا ينتظرون تعاقده بشكل نهائي مع الفريق واستمراره كلاعب للقلعة البيضاء.

 

وقرر اتحاد الكرة إيقاف مؤمن زكريا، بسبب توقيعه للأهلي والزمالك في نفس الوقت، بعد شكوى القلعة البيضاء، تلتها شكوى للأهلي بسبب توقيع معروف يوسف وخالد قمر، على عقود الانتقال لصفوفه، ليحصلا على نفس العقوبة، كما تم تغريم مؤمن 250 ألف جنيه.

 

بداية اكتشاف المرض
 


أعلنت إدارة النادي الأهلي، رحيل مؤمن زكريا معارًا لفريق أحد السعودي، في يناير من عام 2019، بناءً على رغبة اللاعب في الحصول على فرصة أكبر للمشاركة في المباريات.

ولكن الإعارة لم تستمر شهرا واحدا، قبل أن يعلن النادي السعودي، فسخ التعاقد مع مؤمن زكريا، بشكل ودي.

وبعد فسخ التعاقد، بدأ كشف السبب الحقيقي لفسخ تعاقده، والحديث عن إصابته بمرض نادر، وهو التصلب الجانبي الضموري، الذي بدأ بآلام عضلية، وتطور إلى شعور بالتعب وفقدان القدرة على التحكم في العضلات، وظهر ذلك على مؤمن زكريا، بعد شهور من تشخيصه بهذا المرض.

 

وظهر على مؤمن أعراض مرضه، وواجه صعوبة في الحركة في أكثر من مشهد، خاصة أثناء تواجده في استاد القاهرة، بنهائي دوري أبطال إفريقيا 2020، بين الأهلي والزمالك، وقبلها تسليم الأهلي درع الدوري الممتاز، وضرورة وجود شخص يسانده أثناء الحركة.

ويخوض مؤمن زكريا، حاليًا برنامجا علاجيا، من أجل العودة لممارسة حياته بشكل طبيعي في الفترة المقبلة، خاصة مع صعوبة عودته للملاعب مرة أخرى.

 


الجميع في مصر يحب مؤمن زكريا


بعد إعلان إصابته بالتصلب الضموري، وجه مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك دعوة لتحمل النادي تكلفة علاج مؤمن زكريا.

 

كما تحرك محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، وأعلن تحمل النادي الأهلي تكلفة سفر مؤمن لألمانيا، للعلاج، وتوالت الرحلات العلاجية لمؤمن على مدار السنوات الثلاث الماضية، بين ألمانيا وإنجلترا، والولايات المتحدة.

كما تلقى مؤمن زكريا، دعما جماهيريا في كل المناسبات التي ظهر فيها، وعلى منصات التواصل الاجتماعي، من جماهير الكرة المصرية أجمعهم دون النظر للانتماء، فالجميع تضامن معه وأظهر الحب والدعم النفسي له.

وتوجهت مجموعة جماهير النادي الأهلي، لمنزل مؤمن زكريا، في سبتمبر 2019، لمؤازرته ودعمه قبل السفر لألمانيا لبدء رحلة العلاج.

كما تمت دعوة مؤمن زكريا، لحضور أكثر من فعالية رسمية، من بينها تتويج الأهلي بالدوري الممتاز، عن موسم 2019-2020، ونهائي دوري أبطال إفريقيا 2020، و2021، وكذلك حضوره مباراة المنتخب المصري ضد منتخب السنغال في ذهاب التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم.