رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقرير: «يويفا» يوافق على فتح صفحة جديدة مع أندية دوري السوبر الأوروبي بشرط

دوري السوبر الأوروبي
دوري السوبر الأوروبي

أبدى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" استعداده الكامل لفتح صفحة جديدة مع ناديي برشلونة وريال مدريد الإسبانيين ويوفنتوس الإيطالي، على خلفية إنشاء بطولة دوري السوبر الأوروبي "السوبر ليج".

 

وكان 12 ناديًا قد أعلنوا في وقت سابق، عن تأسيس بطولة جديدة منفصلة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي أو السوبر ليج"، والأندية هي: 6 من إنجلترا "مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشلسي وأرسنال وتوتنهام هوتسبير وليفربول"، و3 أندية إيطالية "يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان"، و3 أندية إسبانية "ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد".

 

ولكن بعد 3 أيام، انسحبت جميع الأندية، وظل ثلاث أندية فقط يصرّون على موقفهم، وهي: برشلونة وريال مدريد الإسبانيين ويوفنتوس الإيطالي، ليتلقوا تهديدات قوية من قِبل "يويفا" بحرمانهم من المشاركة في البطولات الأوروبية، فيما لجأت الأندية الثلاثة لمحكمة العدل الأوروبية لمنع اتخاذ أي قرار ضدها.

 

وبناءً عليه، أصدرت المحكمة الإسبانية حكمها بعدم معاقبة أندية دوري السوبر الأوروبي، وطلبت من محكمة العدل الإدلاء برأيها بشأن الأمر، ومدى ضرورة احترام "يويفا" لقوانين المنافسة الحرة من عدمه، لتقرر محكمة العدل أيضًا بعدم معاقبة الأندية.

 

وبهذا الصدد، نشرت صحيفة «ماركا» الإسبانية، تصريحًا مقتضبًا لـ ألكسندر تشيفرين، رئيس اليويفا، قائلًا: "من الممكن حدوث توافق، وعودة الحياة الطبيعية من جديد".

 

وأكدت الصحيفة الإسبانية أن هناك إمكانية لحدوث توافق بين الطرفين بالفعل، رغم أن الأمر يبدو صعبًا أو مستحيلًا في الوقت الحالي، ولكنه يظل مطروحًا على الأقل، ومعرفة أن اليد ممدودة من يويفا للأندية الثلاثة.

 

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى استمرار سعي الأندية لتأسيس بطولة دوري السوبر الأوروبي، الأمر الذي قد يُزيد من صعوبة التوصل لاتفاق بين الطرفين.

 

وأوضحت الصحيفة أن تشيفرين قد يراجع موقفه المتشدد من الأندية الثلاثة على خلفية فشل مشروع دوري السوبر الأوروبي لكن دون السماح لها بمحاولة إعادة إطلاقه.

 

ومن المنتظر أن تستأنف بطولة دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" نشاطها في الأسبوع المقبل، ضمن منافسات الدور الـ16 من المسابقة.