رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تأهل تاريخى لمصر أمام الجزائر وعقدة كاميرونية لتونس فى أبرز مواجهات الأدوار الفاصلة لتصفيات كأس العالم

مباراة مصر والجزائر
مباراة مصر والجزائر في تصفيات 1990

حدث مرتقب تنتظره جماهير كرة القدم في القارة السمراء، عندما يجري "فيفا" مساء اليوم، قرعة الدور الثالث للتصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022.

وتترقب الجماهير المصرية، هوية الفريق المنتظر الذي سيواجهه منتخب "الفراعنة" خلال مشواره نحو حلم بلوغ مونديال قطر.

وقبل إجراء القرعة.. يستعرض "الكابتن" تاريخ الأدوار الفاصلة في التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم.

تم تطبيق نظام الأدوار الفاصلة التي تلي مرحلة المجموعات للتصفيات الإفريقية في ثلاث مناسبات آخرها في التصفيات الحالية لمونديال 2022.

تصفيات كأس العالم 1990

شهدت التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 1990، أول تطبيق لنظام الأدوار الفاصلة المؤهلة إلى النهائيات، بعد أن كانت التصفيات تقام بنظام خروج المغلوب في جميع أدوارها.

وتأهل منتخبات مصر والكاميرون والجزائر وتونس إلى الدور الثالث الحاسم لتصفيات مونديال إيطاليا 1990.
وأوقعت القرعة، مصر في مواجهة نارية أمام الجزائر، بينما جاءت الكاميرون في مواجهة تونس.

تمكن منتخب مصر، من حجز مقعده في النهائيات، عقب انتصار تاريخي على الجزائر إيابًا في القاهرة بهدف حسام حسن، بعد أن انتهت مواجهة الذهاب في قسنطينة بالتعادل السلبي.



الكاميرون تمكنت من العبور إلى النهائيات، بعد الفوز ذهابًا بملعبها على تونس بهدفين دون رد، للويس مفيدي وإيمانويل كوندي قبل أن تحقق الفوز إيابًا في ستاد المنزه بهدف نظيف سجله فرانسواه أومام بيك.





تصفيات كأس العالم 2014

شهدت التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2014، التطبيق الثاني لنظام الأدوار الفاصلة.

وتأهلت عشرة منتخبات إلى هذا الدور، وهي: مصر، الجزائر، تونس، غانا، نيجيريا، كوت ديفوار، الكاميرون، السنغال، بوركينا فاسو، إثيوبيا.

وأسفرت القرعة، عن وقوع مصر مع غانا، تونس مع الكاميرون، بوركينا فاسو مع الجزائر، إثيوبيا مع نيجيريا، كوت ديفوار مع السنغال.

شهد الدور الحاسم لتصفيات مونديال البرازيل، انتصارًا ساحقًا لمنتخب غانا على مصر بستة أهداف مقابل هدف في لقاء الذهاب الذي أقيم بأكرا، قبل أن يفوز المنتخب المصري إيابًا بالقاهرة، بهدفين مقابل هدف.


وواصل المنتخب الكاميروني، ترسيخ العقدة لتونس في الأدوار الحاسمة، حيث تمكن "الأسود غير المروضة" من انتزاع بطاقة التأهل بعد انتصار كبير على "نسور قرطاج" برباعية مقابل هدف في ياوندي، عقب التعادل السلبي ذهابًا في ملعب رادس.



المنتخب الجزائري، نال تأشيرة العبور إلى النهائيات، بعد فوزه ثمين على بوركينا فاسو فاسو، بهدف نظيف، في لقاء الإياب بالبليدة، بعد أن حقق الأخير الفوز ذهابًا في واجادوجو، بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وتغلبت كوت ديفوار، على السنغال، بنتيجة 4-2 في مجموع المباراتين، في الوقت الذي تغلبت فيه نيجيريا، على إثيوبيا، بنتيجة 4-1 في مجموع مواجهتي الذهاب والإياب.