رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد الاتفاق مع «فيفا».. «كاف» يجبر المنتخبات الإفريقية على ترك لاعبيها لأنديتهم حتى 3 يناير

الاتحاد الإفريقي
الاتحاد الإفريقي لكرة القدم

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، عن أنه قرر إبقاء اللاعبين الأفارقة الذين سينضمون لمنتخبات بلادهم خلال كأس أمم إفريقيا 2021، تحت تصرف أنديتهم وذلك حتي يوم الثالث من يناير المقبل، وذلك بعد الاتفاق مع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وقال "فيفا" في خطاب بعث به إلى كل من رابطة الأندية الأوروبية ومنتدي الدوريات الأوروبية، وكذلك الاتحاد الإفريقي لكرة القدم:

بالنيابة عن فيفا، أود أن أشكركم على رسائلكم بخصوص الإفراج عن اللاعبين بالنسبة لكأس أمم إفريقيا 2022، وتحديداً تاريخ انطلاق البطولة وعدد اللاعبين في قوائم المنتخبات المشاركة.

يود "فيفا" أن يشير إلى أن محتوى رسائلكم المختلفة حول هذه الأمور قد تمت مشاركته مع كاف ونحن على اتصال منتظم معهم بشأن هذه الأمور خلال الأسابيع الأخيرة. تم تقديم موقفهم بشأن النقاط التي أثيرت إلى فيفا وقد سلطوا الضوء على الاعتبارات المحددة التالية التي شعروا أنها ملزمة، وأشرت إليها:

- يعكس تأجيل البطولة لمدة عام واحد حتى يناير 2022 الإجراءات المماثلة التي اتخذها منظمو المسابقة الآخرون في جميع أنحاء العالم استجابة لوباء كوفيد- 19.

- الزيادة في عدد المنتخبات في كأس الأمم الإفريقية إلى 24 تتماشى مع الاتحادات القارية الأخرى ومن المنطقي اعتبار كاف ثاني أكبر اتحاد من حيث عدد الأعضاء.

- الزيادة في مدة البطولة تجعل كأس الأمم الإفريقية متماشية مع العديد من البطولات النهائية للاتحادات القارية.

- تتماشى الزيادة في عدد اللاعبين في كل فريق إلى 28 لاعبًا مع خطوات مماثلة اتخذها عدد كبير من المسابقات المحلية والدولية للفرق والأندية الوطنية استجابة لوباء كوفيد- 19.

- المعالجة التنظيمية لهذه المسألة بموجب اللوائح الخاصة بوضع وانتقال اللاعبين لا لبس فيها.

ومع ذلك، بعد مناقشات مكثفة بين فيفا وكاف، قرر الاتحاد الإفريقي الالتزام بالتضامن فيما يتعلق بالإفراج عن اللاعبين من قبل أنديتهم في ظل ظروف معينة.

وأشار الخطاب، إلى أنه " على وجه التحديد، مع الأخذ في الاعتبار أنه بموجب الإطار القانوني الذي يحكم تسريح اللاعبين للمنتخبات الدولية، فإن تاريخ الإصدار الرسمي القابل للتنفيذ للمسابقات هو 27 ديسمبر 2021، قرر الاتحاد الإفريقي أنه بالنسبة للاعبين الذين لديهم مباريات رسمية للنادي بين 27 ديسمبر 2021 و3 يناير 2022، سيتم توجيه الاتحادات الأعضاء المعنية بأن هؤلاء اللاعبين قد يظلون مع أنديتهم للمشاركة في هذه المباريات ويتم إطلاق سراحهم بعد المباراة الأخيرة خلال هذه الفترة.

وأضاف الخطاب، أنه "تم التأكيد لـ فيفا على أن هذا القرار تم اتخاذه بروح النوايا الحسنة والتضامن مع الأندية المتضررة تقديرا لحقيقة أنها مثل جميع أعضاء مجتمع كرة القدم، قد تأثرت سلبًا بظهور جائحة كوفيد. من المفترض أيضًا أن تظل روح التعاون المتبادل بين كاف وجميع أصحاب المصلحة المعنيين في هذا الصدد، بما في ذلك ما يتعلق بالإفراج عن اللاعبين وتقديم الإعفاءات الرياضية من قيود السفر والحجر الصحي إذا لزم الأمر في المستقبل".

ووفقًا لخطاب "فيفا"، فإن محمد صلاح، نجم ليفربول، سينضم إلى صفوف المنتخب المصري، يوم الإثنين الثالث من يناير المقبل، بعد خوض مباراته مع فريقه أمام تشيلسي، ضمن الجولة الحادية والثلاثين للدوري الإنجليزي الممتاز، بينما سينضم محمد النني، عقب خوض انتهاء مباراة فريقه أرسنال، أمام مانشستر سيتي، والمقرر لها يوم الأول من يناير.

يذكر أن بطولة كأس الأمم الإفريقية المقبلة، ستقام خلال الفترة من 9 يناير إلى 6 فبراير عام 2022.