رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

عوامل ترجح نجاح دوري السوبر الإفريقي بعد فشل النسخة الأوروبية

دوري السوبر الأفريقي
دوري السوبر الأفريقي

وافق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" بشكل رسمي على انطلاق بطولة جديدة تحت مُسمى "دوري السوبر الإفريقي"، خلال اجتماع المكتب التنفيذي للكاف، والذي أقيم، أمس الجمعة، بمدينة الرباط بالمغرب.

 

ومن المفترض أن يُشارك في بطولة دوري السوبر الأفريقي 20 ناديًا من أندية الصفوة، الأفضل في القارة السمراء، وعلى رأسهم الأهلي والزمالك من مصر.

 

فكرة دوري السوبر الأفريقي تُماثِل تمامًا فكرة بطولة دوري السوبر الأوروبي، التي تم تدشينها من قِبل 12 ناديًا أوروبيًا، برئاسة فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، قبل أن يتم إلغاء المسابقة من قِبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

 

وبهذا الصدد، نستعرض لكم عوامل نجاح والموافقة على انطلاق بطولة دوري السوبر الأفريقي VS أسباب رفض وإلغاء بطولة دوري السوبر الأوروبي، وذلك على النحو التالي:

• دوري السوبر الأفريقي

- بداية الفكرة:

بدأت فكرة تدشين بطولة دوري السوبر الأفريقي، عندما تحدث جياني إنفانتيو عن المسابقة في الرباط مطلع عام 2020.

 

- موعد انطلاق البطولة:

لم يحدد حتى الآن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم موعد بطولة دوري السوبر الأفريقي.

 

- المسئول عن البطولة:

ستكون بطولة دوري السوبر الأفريقي تابعة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، برئاسة باتريس موتسيبي.

وتقرر تكليف أحمد ولد يحيى النائب الثاني لرئيس "كاف" ورئيس لجنة الأندية والمسابقات، بقيادة المشروع الضخم لإنشاء دوري السوبر الإفريقي، وإطلاقه خلال الأشهر القليلة القادمة.

 

- عدد الأندية المشاركة:

ستُقام البطولة بمشاركة 20 ناديًا من أندية النخبة، وهم الأفضل في القارة السمراء.

 

- الأندية المتوقع مشاركتها حتى الآن:

(الأهلي – الزمالك) من مصر، (الترجي – النجم الساحلي) من تونس، (الرجاء – الوداد) من المغرب، صن داونز من جنوب أفريقيا، الهلال السوداني، مازيمبي الكونغولي، سيمبا التنزاني.

 



- ستكون البطولة تابعة للاتحاد الأفريقي "كاف" بعد موافقة المكتب التنفيذي، ومن الممكن أن تكون إحدى أفضل 10 بطولات في العالم، ولن تكون تابعة للأندية على عكس بطولة دوري السوبر الأوروبي.

 

- جوائز البطولة

وكشفت التقارير الصحفية أن جوائز بطولة دوري السوبر الأفريقي، قد تصل إلى 20 مليون دولار.

 

- الهدف من تدشين البطولة

يهدف الاتحاد الأفريقي "كاف" إلى تدشين بطولة دوري السوبر الأفريقي، من أجل الحصول على العوائد المالية، التي من المتوقع أن تصل إلى 200 مليون دولار.

 



• دوري السوبر الأوروبي

- بداية الفكرة:

اقترحت مجموعة من الأندية الأوروبية إقامة بطولة جديدة خارج مظلة "يويفا" تحت اسم "دوري السوبر الأوروبي"، في نهاية الموسم الماضي 2020-2021.

أي ستكون البطولة تابعة للأندية، وليس للاتحاد الأوروبي "يويفا"، على عكس ما حدث في بطولة دوري السوبر الأفريقي.

 

- موعد انطلاق البطولة:

انطلقت بطولة دوري السوبر الأوروبي يوم 19 أبريل الماضي.

 

- رئيس رابطة البطولة:

فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، بعدما اتخذ مبادرة بتدشين بطولة دوري السوبر الأوروبي، بالاتفاق مع كبار الأندية الأوروبية.

 

- الأندية المؤسسة للبطولة: 12 ناديًا أوروبيًا

اتفقت أندية (ريال مدريد - برشلونة - أتلتيكو مدريد) من إسبانيا، (ليفربول – مانشستر سيتي - مانشستر يونايتد – أرسنال - تشيلسي - توتنهام هوتسبير) من إنجلترا، (يوفنتوس – إنتر ميلان – ميلان) من إيطاليا، على تدشين بطولة دوري السوبر الأوروبي كأندية مؤسسة للمسابقة.


 

- عدد الأندية المشاركة:

كانت ستُقام البطولة بمشاركة 20 ناديًا من أندية النخبة، بواقع 15 ناديًا بصفتهم أعضاء مؤسسين، فيما ستتأهل 5 أندية للمسابقة بناء على نتائجها في الموسم السابق.

- أكدت التقارير أن هناك عقودًا بالفعل تخص بطولة السوبر الأوروبي قد تم التوقيع عليها، لتنظيم البطولة لـ23 عامًا قادمة.


- جوائز البطولة

أشارت التقارير الصحفية، إلى أن الفِرق المشاركة ستحصل على 350 مليون يورو، مقارنة بـ 15 مليون يورو للفِرق المشاركة في دور المجموعات على سبيل المثال.


- الهدف من تدشين البطولة

كانت الأندية الأوروبية تهدف إلى تدشين بطولة دوري السوبر الأوروبي، من أجل الحصول على العوائد المالية، وإنقاذ الأندية من الأزمة الاقتصادية والمالية التي تعاني منها، والناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

- مصير البطولة

ولكن سرعان ما انقلبت الأمور ضدهم، بسبب رفض الاتحادين الأوروبي "يويفا" والدولي "فيفا" تدشين البطولة بدون الرجوع إليهما، وسط تهديدات قوية بردع الأندية، وأن هذه البطولة ستخلق فجوة كبيرة بين الأندية.

وبعد 3 أيام فقط، انسحبت الأندية الإنجليزية و3 أندية أخرى، ليتبقى أندية ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين ويوفنتوس الإيطالي.

وهدد الاتحادين "يويفا" و "فيفا" بحرمان الأندية المؤسسة للبطولة، من المشاركة في البطولات الأوروبية التابعة لهما.