رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رقم استثنائي لمنتخب إنجلترا بعد خسارة بطولة أوروبا "يورو 2020"

منتخب إنجلترا
منتخب إنجلترا

فشل المنتخب الإنجليزي مع أول مرة يصل فيها إلى المباراة النهائية في تاريخه في التتويج بلقب بطولة أمم أوروبا 2020 عقب خسارته أمام المنتخب الإيطالي بضربات ترجيحية 2 – 3 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وإذا كانت المنتخب الإيطالي لم يخسر أي مباراة في بطولة أمم أوروبا، فإن المنتخب الإنجليزي أيضا لم ينهزم في أي مباراة إذ فاز في 5 مباريات، ولم يتعادل سوى في مباراتين، الأولى مع المنتخب الأسكتلندي سلبيا في دور المجموعات، والثانية مع المنتخب الإيطالي في المباراة النهائية.

على أي حال فشل المنتخب الإنجليزي في وضع نفسه ضمن قائمة المنتخبات التي جمعت بين لقبي نهائيات كأس العالم، وبطولة أمم أوروبا بالاضافة إلى إنه بات المنتخب الوحيد في العالم الذي تمكن من الحصول على لقب نهائيات كأس العالم، ولا يحصد بطولة قارية.

وكان المنتخب الإنجليزي قد أحرز لقب نهائيات كأس العالم حين استضافتها إنجلترا في 1966 إذ تغلب في المباراة النهائية على المنتخب الألماني 4 – 2.

على الجانب الآخر لم يفز منتخب بلقب نهائيات العالم، ولم يفز بلقب ببطولة قارية، ولم يخرج بطل نهائيات كأس العالم عن قارتي أوروبا، وأمريكا الجنوبية.

ففي أوروبا يوجد 4 منتخبات فقط جمعت بين لقبي نهائيات كأس العالم، وبطولة أمم أوروبا، وهي المنتخب الألماني الذي حصل على لقب نهائيات كأس العالم 4 مرات، في حين حصل على بطولة أمم أوروبا 3 مرات.

والمنتخب الإيطالي حصد 4 ألقاب في نهائيات كأس العالم بينما حصد لقبين في بطولة أمم أوروبا.

والمنتخب الفرنسي توج بلقبين في نهائيات كأس العالم، ومثلهما في بطولة أمم أوروبا.

والمنتخب الإسباني احرز لقب نهائيات كأس العالم مرة واحدة لكنه احرز بطولة أمم أوروبا 3 مرات.

على الجانب الآخر في أمريكا الجنوبية جمعت 3 منتخبات فقط بين لقبي نهائيات كأس العالم وكوبا أمريكا، فالمنتخب البرازيلي صاحب الرقم القياسي في نهائيات كأس العالم بشكل عام بـ5 ألقاب في حين حصل على لقب بطولة كوبا أمريكا 9 مرات.

أما المنتخب الأرجنتيني، فقد حصد كأس العالم مرتين لكنه حصد بطولة كوبا أمريكا 15 مرة.

والمنتخب الأوروجوياني احرز لقبين في نهائيات كأس العالم بينما احرز 15 لقبا في بطولة كوبا أمريكا.

وهناك منتخبات في أوروبا وأمريكا الجنوبية حصلت على لقب نهائيات كأس العالم وفي خلال عامين قبل أو بعد حصلت أيضا على بطولة أمم أوروبا مثل المنتخب الألماني الذي حصد لقب نهائيات كأس العالم في البطولة التي نظمتها ألمانيا في 1974، وقبلها حصد لقب بطولة أمم أوروبا بلجيكا 1972، والمنتخب الفرنسي حصل على لقب نهائيات كأس العالم في البطولة التي استضافتها فرنسا في 1998 أعقبها الحصول على لقب بطولة أمم أوروبا هولندا وبلجيكا 2000 أما المنتخب الإسباني احرز لقبين متتاليين في بطولة أوروبا النمسا وسويسرا 2008، وبولندا وأوكرانيا 2012 بينها احرز لقب نهائيات كأس العالم جنوب إفريقيا 2010.

وبينما المنتخب البرازيلي الوحيد في أمريكا الجنوبية الذي احرز لقب نهائيات كأس العالم كوريا الجنوبية واليابان 2002، وفي 2004 احرز لقب بطولة كوبا أمريكا بيرو 2004.