رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد تتويجه بدوري أبطال أوروبا.. من الأقرب للحاق بتشيلسى فى النسخة المقبلة لكأس العالم للأندية؟

تشيلسي
تشيلسي

بات فريق تشيلسي الإنجليزي، أول المتأهلين لنهائيات كأس العالم 2021، والتي ستستضيفها اليابان، في ديسمبر المقبل.

وتوج تشيلسي الإنجليزي، مؤخرًا بلقب دوري أبطال أوروبا، وذلك عقب تغلبه على مواطنه مانشستر سيتي، بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما مساء السبت الماضي، على ملعب (دراجاو) ببورتو بالبرتغال.

"الكابتن" يستعرض في التقرير التالي، أبرز الأندية المرشحة للحاق بتشيلسي في كأس العالم للأندية من أبطال المسابقات القارية الأخرى.

دوري أبطال إفريقيا

وصل قطار دوري أبطال إفريقيا، إلى مرحلة الدور قبل النهائي، حيث تمكن من الوصول إلى هذا الدور، كل من الأهلي المصري، والترجي التونسي، والوداد البيضاوي المغربي، وكايزر تشيفز الجنوب إفريقي.

وستجرى مباراتا ذهاب الدور نصف النهائي، يومي 18 و19 يونيو، على أن تقام مباراتي الإياب، يومي 25 و26 يونيو.

وستقام المباراة النهائية للبطولة، يوم السابع عشر من يوليو المقبل، بملعب "محمد الخامس" بالدار البيضاء.

دوري أبطال الكونكاكاف

مسيرة بطولة دوري أبطال الكونكاكاف لأندية أمريكا الشمالية والوسطي والكاريبي، وصلت إلى مرحلة الدور قبل النهائي، بتأهل ثلاثة أندية مكسيكية، مونتيري وكروز أزول وكلوب أمريكا، إلى جانب نادي فيلاديلفيا يونيون الأمريكي.

وسيلتقي في الدور نصف النهائي للبطولة، مونتيري في مواجهة مواطنه كروز أزول، بينما سيواجه كلوب أمريكا، نظيره فيلادلفيا يونيون.

وستقام مباريات ذهاب نصف نهائي دوري أبطال الكونكاكاف، يوم 12 أغسطس المقبل، على أن تقام مباريات الإياب، يوم 15 سبتمبر.

وستقام المباراة النهائية للبطولة، يوم 28 أكتوبر المقبل.

كوبا ليبرتادوريس

وصلت منافسات بطولة كوبا ليبرتادوريس لأندية أمريكا الجنوبية، إلى مرحلة الدور ثمن النهائي.

وتمكن 16 ناديًا من بلوغ الدور ثمن النهائي للبطولة، تم تقسيمهم إلى مستويين.

ويضم المستوي الأول كل من أتلتيكو مينيرو البرازيلي، بالميراس البرازيلي، راسينج كلوب الأرجنتيني، برشلونة الإكوادوري، فلامنجو البرازيلي، أرجنتينوس جونيورز الأرجنتيني، فلومينينزي البرازيلي، وانترناسيونال البرازيلي.

بينما يضم المستوي الثاني، كلا من ساولو باولو البرازيلي، بوكا جونيورز الأرجنتيني، فيليز سارسفيلد الأرجنتيني، سيرو بورتينو الباراجوياني، ديفنسا خوستيكا الأرجنتيني، ريفر بليت الأرجنتيني، يونفيرسداد كاتوليكا التشيلي، وأولمبيا الباراجوياني.

ومن المقرر، أن تجرى، مساء اليوم الثلاثاء، قرعة دور الـ 16 لبطولة كوبا ليبرتادوريس.

دوري أبطال آسيا

أجريت، حتي الآن، منافسات دور المجموعات لمنطقة الغرب، لبطولة دوري أبطال آسيا لعام 2020.

وتمكن 8 أندية من التأهل لدور الـ16 لدوري الأبطال، وهم الهلال والنصر السعوديين، والوحدة والشارقة الإماراتيين، وبيرسبوليس واستقلال طهران وتراكتور سازي "إيران"، إلى جانب استقلال دوشنبي الطاجيكي.

وستكون مباريات الدور الثمن النهائي لمنطقة الغرب، على النحو التالي:

استقلال دوشنبي X بيرسبوليس
الشارقة X  الوحدة
استقلال طهران X  الهلال
النصر X تراكتور سازي

وستقام مباريات الدور ثمن النهائي من مباراة واحدة، على ملاعب الأندية المذكورة، وذلك يومي 13 و14 سبتمبر.

ومن المقرر، أن تجرى منافسات الأدوار التمهيدية لمنطقة الشرق بدوري الأبطال، خلال شهر يونيو، على أن يجرى دور المجموعات عن المنطقة ذاتها، خلال الفترة من أواخر يونيو إلى منتصف يوليو، بنظام الدورة المجمعة من دورين، بحيث تقام منافسات كل مجموعة في دولة واحدة، بدلًا من نظام الذهاب والإياب.

ويعد من أبرز المرشحين للمنافسة على التأهل إلى دور الـ16 لدوري الأبطال، أولسان هيونداي الكوري الجنوبي "حامل اللقب"، بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي، وناجويا جرامبوس، جيونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي، وجامبا أوساكا الياباني، كواساكي فرونتال الياباني، جوانجزو إيفرجراند الصيني.

وسيقام نهائي دوري الأبطال، هذا العام بنظام مباراتي الذهاب والإياب، بعد أن أجريت العام الماضي، بنظام المباراة الواحدة بسبب ظروف "كورونا".

وستجرى مباراة ذهاب الدور النهائي، يوم 21 نوفمبر، على أن تجرى مباراة الإياب، يوم 27 من الشهر ذاته.

دوري أبطال أوقيانوسيا

كان من المقرر أن تقام بطولة دوري أبطال أوقيانوسيا، خلال الفترة بين يناير ومايو 2021.

وكان من المقرر أن تقام مرحلة التصفيات في ساموا في يناير، على أن تبدأ مرحلة المجموعات في فبراير، إلا أن اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم، أعلن في 5 نوفمبر الماضي أن البطولة لن تبدأ قبل 1 يوليو بسبب جائحة كورونا.

في 4 مارس 2021، أعلن أوقيانوسيا أن البطولة ستقام في أكتوبر المقبل، بنظام الدورة المجمعة في فيجي.
ويعد ناديي أوكلاند سيتي وتيم ولينجتون النيوزيلندي، هما أبرز المرشحين للتتويج بلقب دوري أبطال أوقيانوسيا.

إلا أن أوكلاند سيتي، في حال تتويجه بلقب دوري أبطال أوقيانوسيا، قد يكون مهددًا بعدم المشاركة في النسخة المقبلة من مونديال الأندية، بعد انسحابه من المشاركة في البطولة الماضية، التي استضافتها قطر في فبراير الماضي، بسبب المخاوف من فيروس "كورونا".

ومن المحتمل أن يتعرض أوكلاند سيتي، لعقوبات انضباطية من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم، نتيجة انسحابه، بجانب العقوبات المالية.

بطل الدوري الياباني

ما زالت منافسات الدوري الياباني الممتاز، متواصلة، حيث مر على منافسات المسابقة، 20 جولة حتي الآن.

وينفرد فريق كاواساكي فرونتال، بصدارة الترتيب، برصيد 52 نقطة، يليه ناجويا جرامبوس، في المركز الثاني، برصيد 37 نقطة، يليه يوكاهاما مارينوس، في المركز الثالث، برصيد 34 نقطة.

وفي حال تتويج كاواساكي بلقبي الدوري الياباني ودوري أبطال آسيا، سيشارك وصيف بطل دوري الأبطال، في النسخة المقبلة لكأس العالم للأندية.