رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقارير: خلافات بين أندية دوري السوبر الأوروبي وسط ترقب من «فيفا» و«يويفا» والحكومات

دوري السوبر الأوروبي
دوري السوبر الأوروبي

يبدو أن هناك بعض الانقسامات والخلافات بين كبار الأندية الأوروبية، على خلفية أزمة بطولة "دوري السوبر الأوروبي"، في الاجتماع الذي تم انعقاده بين الأندية، اليوم الثلاثاء، للإعلان عن موافقتهم على إنشاء مسابقة جديدة في منتصف الأسبوع، التي تحكمها الأندية المؤسسة.

 

وأعلن 12 ناديًا إقامة بطولة جديدة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي"، والأندية هي: 6 من إنجلترا (مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشلسي وأرسنال وتوتنهام هوتسبير وليفربول)، و3 أندية إيطالية (يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان)، و3 أندية إسبانية (ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد).

 

ومن المنتظر أن تتم دعوة 3 أندية أخرى للانضمام قبل الموسم الافتتاحي المفترض، فيما ستتأهل 5 أندية للمسابقة بناء على نتائجها في الموسم السابق.

 

خلافات بين الأندية الأوروبية

وكشف الصحفي ومقدم البرامج الإنجليزي "كافيه صولهكول" في شبكة "سكاي سبورتس" العالمية، والذي كان يعمل في صحيفة "التايمز" البريطانية، عن ظهور خلافات كبيرة داخل الأندية المؤسسة لدوري السوبر الأوروبي، بعد تعرضها لهجوم شديد من الاتحادين الأوروبي لكرة القدم "يويفا" والدولي "الفيفا" وحكومات بريطانيا وإسبانيا وإيطاليا ووسائل الإعلام والجماهير أيضًا.

 

وقال صولهاكول في سلسلة تغريدات عبر حسابه الشخصي على "تويتر": "يعتقد بعض المديرين التنفيذيين البارزين إنهم يتعرضون للتهميش والتجاهل، في ظل وجود خلافات في وجهات النظر داخل الأندية بشأن خطط دوري السوبر".

 

وتابع صولهاكول في تغريداته: "إنهم يشعرون بالإحباط والتوتر من الطريقة التي يتم بها التعامل مع الأمر.. ويقول أحدهم: "هذا ليس ما اشتركنا فيه".


 

وأشار الصحفي إلى أن بعض الأندية التي أسست دوري السوبر الأوروبي كانت متفائلة في بداية الأمر بتدشين البطولة الجديدة، ومحاولة تأسيسها في أسرع وقت ممكن.

 

في المقابل، كان البعض الآخر يرى أنها فرصة للاشتراك في شيء كانوا على استعداد لاستكشافه، لذلك تريد بعض الأندية الآن أن يخرج قادة البطولة الجديدة على الفور لشرح خططهم بالكامل وفهم الموقف.

 

موقف مدربو الأندية

أما بالنسبة لمدربي الأندية المؤسسة لدوري السوبر، يروا أنه تم وضعهم في "وجه المدفع" لمواجهة وسائل الإعلام، بعدما تم تجاهل آراء المدربين واللاعبين وحتى بعض أعضاء مجلس الإدارة بشأن خطط دوري السوبر الأوروبي، وعدم الرجوع إليهم لاتخاذ رأيهم في الأمر.

 

وعند سؤال أحد المسئولين التنفيذيين، عما إذا كان هناك أي من الأندية الـ12 على وشك الانسحاب، أجاب: "لا، ليس بعد، ولكن كلما طال ذلك ازدادت صعوبة الأمر".

 

تصريحات فلورنتينو بيريز

يأتي ذلك بعدما صرّح فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد، ورئيس مجلس إدارة بطولة دوري السوبر الأوروبي، أثناء حواره مع برنامج "إل تشيرنجيتو" الإسباني الشهير، أن الأندية التي أسست البطولة الجديدة ستمضي في طريقها، ولن تتراجع عن موقفها.

 

وأكد بيريز في تصريحاته، أن رؤساء الأندية المشاركة في بطولة دوري السوبر الأووربي، قد وقعوا بالفعل على العقود.

 

وهو ما أكدته شبكة "فوتبول دايلي"، أن هناك عقودًا بالفعل تخص بطولة السوبر الأوروبي قد تم التوقيع عليها، لتنظيم البطولة لـ23 عامًا قادمة.


 

موقف الاتحادين فيفا ويويفا

من جانبه، قال ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، إلى الأندية الإنجليزية المشاركة في دوري السوبر، والمنشقة عن الاتحاد الأوروبي: "أيها السادة، لقد ارتكبتم خطأً فادحًا. تستحق الجماهير الإنجليزية تصحيح خطئكم. إنهم يستحقون الاحترام. صححوا خطأكم، عودوا إلى رشدكم"ن محذرًا إيّاهم من منعهم من المشاركة في المسابقات المحلية والدولية لإيقاف هذه الخطط.


 

في حين أبدت الجماهير غضبها الواضح ضد خطط دوري السوبر، وبينها جماهير أرسنال وليفربول وتشيلسي، وكذلك ليدز يونايتد رغم أنه خارج البطولة الجديدة، ودعت ملاك وإدارات الأندية للعودة إلى صوابهم وعدم الانفصال بالبطولة عن النظام العالمي للعبة.

 

في حين طالب جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي "فيفا"، الأندية المؤسسة للبطولة الجديدة باتخاذ قرارهم النهائي، بأن يبقوا داخل أو خارج نظام كرة القدم الحالي، ويجب على إداراتهم مواجهة واقع قراراتهم وتحمل العواقب.


 

موقف رئيس الوزراء البريطاني

وقال بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، في بيان رسمي بعد اجتماع مع مسؤولي كرة القدم في البلاد، إنه لا يوجد أي إجراء مستبعد لمحاولة إيقاف خطط دوري السوبر الأوروبي، حتى لو استلزم الأمر سن قوانين جديدة، مشددًا على أن حكومته تتطلع للحوار مع كل الأطراف المعنيين بدوري السوبر الأوروبي.