رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى
يورو 2020
15:00
اسكوتلندا
التشيك
يورو 2020
18:00
بولندا
سلوفاكيا
يورو 2020
21:00
إسبانيا
السويد
كوبا أمريكا
23:00
الأرجنتين
تشيلي

"أهمها نصيحة ميدو".. 3 أسباب وراء تراجع مستوى بيراميدز فنيًا

الثلاثاء 13/أبريل/2021 - 07:27 م
الكابتن
أحمد كمال
طباعة

حالة من التخبط الفني يُعاني منها فريق بيراميدز في موسمه الجاري تحت القيادة الفنية للأرجنتيني أدولفو أروابارينا الذي خالفت نتائجه كافة التوقعات والتي تشير لوجود العديد من الأزمات داخل فريق الكرة بالنادي السماوي على عكس ما رأيناه في الموسمين الأوائل لفريق الكرة في الدوري الممتاز.

ودخل بيراميدز بمشواره في الكونفدرالية في حسابات معقدة بعد هزيمته في الجولتين الثالثة والرابعة أمام الرجاء المغربي، وضعته في موقف صعب ثالثًا في المجموعة التي تضم كلا من ناكانا الزامبي ونامينجو التنزاني.

ويحتل بيراميدز المركز الثاني في ترتيب مجموعته في الكونفدرالية الإفريقية خلف الرجاء المغربي، ومتساويًا مع ناكانا الزامبي في عدد النقاط، حيث تنتظره مباراة قوية في زامبيا تُحدد بنسبة كبيرة فرص تأهله للدور المقبل.

ومن الإفريقي لـ"المحلي"، يحتل بيراميدز المركز الخامس في جدول ترتيب الدوري الممتازبرصيد 25 نقطة  من أصل 15 مباراة خاضها، وبفارق 3 مباريات عن المصري البورسعيدي المتواجد في المركز الثاني والذي خاض 18 مباراة جمع خلالها 29 نقطة.

لا شك أن سقف توقعات متابعي الكرة المصرية لم ينخفض نهائيًا بهذا الشكل، بتوقع هذه النتائج السيئة للفريق السماوي في هذا الموسم، بعد التعاقدات القوية التي ابرمها الفريق وعلى رأسها رمضان صبحي وأحمد فتحي وكذلك شريف إكرامي، لذلك حرص "الكابتن" على تقديم بعض الأسباب التي أثرت على ظهور الفريق بهذا الشكل الباهت:_

1_ ارتفاع معدل الاعمار (نصيحة ميدو)

أكدت العديد من التقارير الصحفية أن رحيل أحمد حسام ميدو المتحدث الرسمي السابق، عن نادي بيراميدز كان ضمن أسبابه صدام مع اللاعبين الكبار في الفريق السماوي بسبب مقترح قدمه بالانخفاض بمعدل أعمار الفريق السماوي في المواسم المقبلة وإعارة اللاعبين الكبار في الفريق.

فقياسًا على التشكيل الاساسي لمباراة بيراميدز الأخيرة أمام الرجاء المغربي والتي انتهت بهزيمة السماوي بثلاثية نظيفة على ملعبه في ستاد الدفاع الجوي بالتجمع الخامس، سنجد أن معدل أعمار اللاعبين جاءت كالأتي:

حراسة المرمى: شريف إكرامي (37 سنة)

الدفاع: أحمد فتحي (36 سنة)_ علي جبر (32 سنة)_ أحمد سامي (29 سنة)_ محمد حمدي (26 سنة)

الوسط:  نبيل عماد دونجا (25 سنة)_ إسلام عيسى (25 سنة)_ محمد فاروق (31 سنة)_ عبد الله السعيد (35 سنة)

رمضان صبحي (24 سنة)

الهجوم: جون أنتوي (28 سنة)

معدل الأعمار في بيراميدز مخيف، حيث احتوت التشكيل الأساسية على 5 لاعبين فوق سن الـ30 عامًا، و5 لاعبين فوق الـ25 سنة، ولاعب واحد  يقترب من الـ25، وهو معدل أعمار مرتفع جدًا في كرة القدم ومن الطبيعي ان يؤثر المجهود البدني المبذول من هؤلاء اللاعبين على أداء الفريق ككل.

2_الأزمات المتكررة بين الإدارة واللاعبين

تُعد الأزمات الأخيرة بين الإدارة واللاعبين وكذلك اللاعبين والجهاز الفني ضمن أبرز العوامل التي قد تؤثر بشكل أو بآخر على أداء بيراميدز في الفترة الأخيرة.

فبداية من أزمة المهدي سليمان وعبد الله بكري ورجب بكار ومحمد عطوة مع إدارة بيراميدز بسبب مشاركة شريف إكرامي في مركز حراسة المرمى ومرورًا بأزمات أحمد فتحي مع المدير الفني أروابارينا، ونهاية بأزمة فتحي وميدو، كلها أمور من الطبيعي أن تؤثر على تركيز الفريق وتفقده عامل الاستقرار في المُضي قدمًا نحو تحقيق الأهداف والألقاب.

3_المدير الفني أروابارينا

مع اعترافنا بوجود أزمات إدارية وآخرى في السيطرة على غرفة الملابس لا نستطيع أن نستثني المدرب الأرجنتيني رودلفو أروابارينا الذي لابد أن يتحمل جزء من المسؤولية بسبب تحمله مسؤولية مشاركة بعض اللاعبين والإبقاء على البعض حبيسًا على دكة البدلاء، وكذلك عجز الفريق هجوميًا ودفاعيًا وعدم قدرة الفريق على لعب كرة قدم جيدة.

لعب بيراميدز هذا الموسم20  مباراة مقسمة بين 15 لقاء في الدوري و4 في الكونفدرالية الإفريقية، ومباراة وحيدة في كأس مصر، سجل خلالها 29 هدف، واستقبلت شباكه 19، بمعدل هدف تستقبله الشباك كل مباراة تقريبًا، وهدف ونصف يسجلها هجوم بيراميدز كل مباراة.

ads
ads