رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليونايتد وميلان.. تاريخ طويل وذكرى سعيدة على أولد ترافورد

ميلان واليونايتد
ميلان واليونايتد

تتجه الأنظار مساء اليوم الخميس، صوب معلب "أولد ترافورد" الذي يحتضن قمة مباريات ذهاب دور الـ16 بالدوري الأوروبي بين مانشستر يونايتد الإنجليزي وضيفه ميلان الإيطالي.

 

لقاء الليلة سيكون رقم 38 بين اليونايتد والفرق الإيطالية في البطولات الأوروبية، حيث يتفوق فيها النادي الإنجليزي في 37 لقاء ماضيا بواقع 18 انتصارا مقابل 14 هزيمة وحسم التعادل المواجهات في 5 مناسبات.

 

يوفنتوس هو أكثر فريق إيطالي واجهوا اليونايتد من قبل بواقع 14 مباراة ويليه منافس الليلة ميلان، حيث ستكون المواجهة هي الأولى لليونايتد مع فرق إيطالية في الدوري الأوروبي.

 

سيسعى كل من طرفي لقاء اليوم إلى فرض تفوقه بعد أن تعادلا 5 - 5 من حيث عدد مرات الفوز والهزيمة في عشر مباريات سابقة جمعت بينهما.

 

وتواجه خصمي مباراة اليوم في 4 مناسبات بالمسمى القديم للبطولة الكأس الأوروبي، بينما لعبوا 6 مباريات في المسمى الجديد دوري الأبطال وكان آخر لقاء جمع الفريقين في إياب دور الـ16 بدوري الأبطال نسخة 2009-2010 واكتسح فيها الشياطين الحمر نظيرهم الإيطالي برباعية نظيفة وهي الأكبر في تاريخ مواجهات الفريقين.

 

الهداف التاريخي لمواجهات الفريقين هو واين روني مهاجم وأسطورة اليونايتد السابق برصيد 6 أهداف.

 

ولم يعرف ميلان سوى فوز وحيد على اليونايتد في أولد ترافورد وكان منذ 17 عامًا، ذهاب دور الـ16 بدوري الأبطال نسخة 2004-2005 بهدف نظيف.

 

ويخوض مانشستر يونايتد مباراة الغد بمعنويات عالية بعد أن تغلب على جاره مانشستر سيتي 2- 0 يوم الأحد الماضي في الدوري الإنجليزي الممتاز، الانتصار الذي جاء بعد ثلاثة تعادلات سلبية متتالية في كل المسابقات.

 

وحافظ مانشستر يونايتد، الذي يدربه أولي جونار سولشاير، على سجله خاليا من الهزائم خلال آخر 15 مباراة على أرضه في الدوري الأوروبي، حيث حقق خلالها 12 انتصارا وثلاثة تعادلات، كما حقق الفريق خمسة انتصارات متتالية قبل أن يتعادل مع ريال سوسييداد الإسباني سلبيا في إياب دور الــ32 .

 

وعلى الجانب الآخر، يحمل ميلان ذكريات جيدة في ملعب أولد ترافورد، حيث شهد تتويج الفريق الإيطالي بلقب دوري أبطال أوروبا عام 2003 بالفوز في النهائي على يوفنتوس بضربات الجزاء الترجيحية.

 

وسيغيب النجم السويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش عن صفوف ميلان في مواجهة فريقه السابق، كما تضم قائمة الإصابات بالفريق إسماعيل بن ناصر وماريو ماندزوكيتش.

 

لكن ميلان يخوض المواجهة بثقة، خاصة بعد الفوز الذي حققه يوم الأحد الماضي أمام فيرونا 2 - 0، وقد سجل هدفي الفريق، البديلان رادي كرونيتش وديوجو دالوت المعار من مانشستر.