رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مانشستر سيتى ومونشنجلادباخ.. تفوق تاريخى وفوز أول يبحث عنه الأخير

السيتي وبروسيا مونشنجلادباخ
السيتي وبروسيا مونشنجلادباخ

يحل فريق مانشستر سيتي الإنجليزي، ضيفًا على بروسيا مونشنجلادباخ الألماني، بملعب "بوشكاش أرينا"، بالعاصمة المجرية بودابست، في إطار ذهاب دور الـ16 لبطولة دوري أبطال أوروبا.

 

وستقام المباراة في بودابست بعد قرار من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، على خلفية الحظر المفروض على القادمين من بريطانيا، بسبب جائحة "كورونا".

 

ويطمح السيتي  لتحقيق نتيجة إيجابية، قبل خوض لقاء الإياب، مستغلًا الحالة الفنية الرائعة التي يعيشها الفريق حاليًا، على صعيد الدوري الإنجليزي الممتاز.

 

ويحتل مانشستر سيتي، حاليًا، صدارة ترتيب "بريميرليج"، برصيد 59 نقطة، بفارق عشر نقاط، عن أقرب ملاحقيه، مانشستر يونايتد، الذي يحتل الوصافة، حيث لم يخسر سيتي، في الدوري منذ الخامس عشر من ديسمبر الماضي.

 

ولم يتمكن مانشستر سيتي، الفريق الأزرق في مدينة مانشستر، من تحقيق اللقب الأكثر شهرة وعراقة في الكرة الأوروبية. وحقق جوارديولا بالفعل ألقابا أوروبية في فترات سابقة، ولكن ذلك كان منذ زمن بعيد.

 

وكان المدرب الإسباني حقق لقبين لدوري أبطال أوروبا موسمي 2008/ 2009 و2010/2011 مع برشلونة، ومنذ ذلك الحين كانت أفضل نتائجه في تلك البطولة هو الوصول إلى الدور قبل النهائي ثلاث مرات مع بايرن ميونخ، كما أنه لم يتجاوز دور الثمانية منذ توليه مسئولية تدريب مانشستر سيتي.

 

وعلى جانب الآخر، يسعى بروسيا مونشجلادباخ، لتحقيق نتيجة إيجابية، من أجل الخروج من كبوته التي يمر بها في الفترة الأخيرة، خاصة على الصعيد المحلي.

 

ويحتل مونشنجلادباخ، المركز الثامن، في جدول الدوري الألماني، 33 نقطة، حيث تعثر الفريق، خلال مبارياته الأربع الأخيرة، في "بوندزليجا".

 

وكان بروسيا مونشنجلادباخ، قد احتل المركز الثاني، في مجموعته بدوري الأبطال، برصيد 8 نقاط، بفارق نقطتين عن ريال مدريد، صاحب الصدارة، حيث تمكن ممثل الكرة الألمانية، من خطف الوصافة، من شاختار الأوكراني وإنتر ميلان الإيطالي.

 

لقاء اليوم سيكون رقم 17 للسيتي أمام الأندية الألمانية في تاريخ مواجهاته بدوري الأبطال، حيث يمتلك سجلا رائعا أمامها بالفوز في 10 مباريات من أصل 16 وخسر 4 وتعادل في 2 فقط.

 

ولم يعرف السيتي على الإطلاق الخروج على يد فريق ألماني في دور الـ 16، حيث كان أخر مرة واجه فريق من البوندزليجا في موسم 2018-2019 بنفس الدور وهو شالكة والذي اكتسحه في مجموع المواجهتين بنتيجة 10-2.

 

أما منافس اليوم جلادباخ فلن يكون جديد على السيتي، حيث تقابلا الفريقان من قبل في 4 مناسبات وكانت جميعها في دور المجموعات وفاز فيها السيتي في 3 مباريات وتعادلا في لقاء وحيد ولم يعرف الفريق الألماني الفوز في أي لقاء.

 

هداف مواجهة الفريقين هو المهاجم الأرجنتيني سيرجيو أجويرو لاعب السيتي برصيد 4 أهداف ويليه رحيم ستيرلينج جناح السيتي بهدفين.

 

أما مواجهة الخطوط بين جوارديولا والمدرب الشاب ماركو روز الذي يريد أن يترك بصمة بعد أن تم الاتفاق رسميًا على تدريب دورتموند الموسم المقبل، ستكون الأولى بين المدربين.