رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. «فيفا» يحسم موقفه بشأن إقامة بطولة الدوري الأوروبي الممتاز

الاتحاد الدولي فيفا
الاتحاد الدولي فيفا

حسم الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، موقفه من الأنباء التي تُشير إلى نيّة عدة أندية أوروبية بإقامة بطولة خاصة لأندية النخبة، تحت اسم "الدوري الأوروبي الممتاز".

 

وكانت عدة أندية كبرى قد دعمت مشروع بطولة الدوري الأوروبي الممتاز "سوبر ليج"، والتي تضم 18 ناديًا فقط من كبار أندية أوروبا من أجل تحقيق مكاسب مادية أكثر، كما خرج فلورنتينو بيريز بتصريحات بضرورة إحداث تغييرات في المسابقات، خاصة مع تأثيرات جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ولكن ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، انتقد هذه الفكرة بشدة. لمطالعة التفاصيل من هنا.

 

وبهذا الصدد، أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بيانًا رسميًا، اليوم الخميس، ومشترك مع الاتحاد الأوروبي "يويفا"، وبقية الاتحادات القارية الخمسة الأخرى، أكد خلاله عدم الاعتراف بأي بطولة من هذا القبيل لا يشرف على تنظيمها، وسيتم حرمان أي لاعب يشارك في أي بطولة دوري أوروبية خارج إشرافه من الاشتراك في البطولات التي ينظمها، بما في ذلك كأس العالم.

 

وقال "فيفا" في بيانه: "في ضوء تكهنات إعلامية ظهرت مؤخرًا، وتتعلق بتأسيس بعض الأندية الأوروبية بطولة دوري أوروبي ممتاز مغلقة، تقتصر على أندية النخبة".

 

وتابع البيان: "يود الفيفا بالاشتراك مع الاتحادات القارية الستة، أن يؤكدوا من جديد وبكل حزم، أننا لن نعترف بأي بطولة من هذا القبيل".

 

وأتم البيان: "ونتيجة لذلك فإنه لن يسمح لأي لاعب أو نادٍ مرتبط بالبطولة بالمشاركة في أي بطولة ينظمها الفيفا أو الاتحادات القارية، ولم ندعم أي شئ من هذا القبيل".

 

يذكر أن ليفربول ومانشستر يونايتد قد أجريا مفاوضات قبل أسابيع، للمشاركة في بطولة "الدوري الأوروبي الممتاز"، بمشاركة 18 ناديًا أوروبيًا من أندية النخبة في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى "بيج 5"، على أن تنطلق المسابقة في بداية عام 2022 المقبل.