رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أزمات تحاصر جوارديولا فى مواجهة ليفربول أمام مانشستر سيتى

بيب جوارديولا
بيب جوارديولا

يستضيف اليوم فريق ليفربول، المحترف ضمن صفوفه محمد صلاح، نجم المنتخب الوطني نظيره مانشستر سيتي في الجولة الـ12 بالدوري الإنجليزي الممتاز.

وتنطلق المباراة في السادسة والنصف مساءً على ملعب أنفيلد في مدينة ليفربول؛ ويحتل ليفربول صدارة الدوري برصيد 31 نقطة مقابل 25 نقطة لمانشستر سيتي صاحب المركز الرابع.

ويواجه الإسباني بيب جوارديولا، المدير الفني لفريق مانشستر سيتي، عدة أزمات يرصدها «الكابتن» في السطور التالية.

 

الدفاع

 

رغم تلقي شباك مانشستر سيتي 10 أهداف هذا الموسم وهو رابع أقوى خط دفاع بالدوري بعد ليفربول وشيفيلد يونايتد وليستر سيتي إلا أن الفريق يعاني من أزمات عديدة في خط الدفاع.

 

الأزمة الأولى تمثلت قبل بداية ظهور الإصابات في ضعف المستوى الواضح على نيكولاس أوتاميندي بشكل خاص إذ مثل الأرجنتيني نقطة ضعف واضحة في منظومة الفريق السماوي في مواقف الـ1-1، ومراقبة المهاجمين وضعف ارتداده في الهجمات المرتدة.


وبعد تعرض أيمريك لابورتي للإصابة باتت الأزمة في دفاعات الستيسنز واضحة في عدم التفاهم بين المدافعين وبطء الحركة في التغطية العكسية؛ وكذلك التهور في مواقف الـ1-1.

الهجمات المرتدة تسببت في إسقاط السيتي أمام ولفرهامبتون في 3 دقائق بهدفين دون رد.

ويمتاز فريق ليفربول بتنفيذ الهجمات المرتدة بامتلاكه مجموعة من اللاعبين أصحاب السرعات مثل محمد صلاح وساديو ماني وروبرتو فيرمينو؛ وهو ما قد يسبب أزمة كبيرة لدفاعات الستيسنز في مباراة اليوم.

 

الإصابات

 

يدخل مانشستر سيتي مباراة اليوم ولديه 6 إصابات في قائمة الفريق وهم: " إديرسون موراليس، أيمريك لابورتي، فيل فودين، أولكساندر زينشنكو، رودري، ديفيد سيلفا".


الإصابات أثرت على مستوى مانشستر سيتي في المباريات الماضية خاصة غياب لابورتي أفضل مدافعي الفريق وهو ماوضع جوارديولا في أزمة بعد إصابة ستونز وأوتاميندي واضطراره للعب بفيرناندينو، لاعب وسط الملعب، في مركز قلب الدفاع كأحد الحلول.

كما سيؤثر غياب رودري على مانشستر سيتي  في مباراة الليلة في عملية الدعم من وسط الملعب لخط الدفاع؛ وكذلك السيطرة على منطقة وسط الملعب بجوار جندوجان والتأمين في الهجمات المرتدة.


فارق النقاط

يدخل مانشستر سيتي مباراة الليلة متأخرًا بفارق 6 نقاط عن ليفربول صاحب الصدارة؛ والفارق قابل للزيادة حال سقوطه.

ويمثل فارق النقاط ضغطًا على بيب جوارديولا، الذي يرغب في تقليص الفارق والاقتراب من صدارة ليفربول للضغط عليه أكثر وإيقافه عن حصد النقاط.


كما يمثل انتصار تشيلسي وليستر سيتي بالأمس عامل ضغط على جوارديولا؛ بعد أن احتل البلوز المركز الثاني وخلفه ليستر سيتي ثالثًا وتراجع مانشستر سيتي للمركز الرابع مما يزيد من الضغط عليه قبل المباراة.


الجماهير

هددت جماهير ليفربول عبر مواقع التواصل الاجتماعي بتكرار ما حدث في مباراة الفريقين الموسم قبل الماضي بدوري أبطال أوروبا واعتدائهم على حافلة لاعبي السيتي آنذاك.

وطالب بيب جوارديولا من شرطة ليفربول زيادة حماية لاعبيه قبل المباراة وخارج الملعب خوفًا من تكرار مثل هذه الأحداث التي تؤثر بالتبعية على أداء اللاعبين داخل الملعب لإصابتهم بتشتت الذهن؛ أو إصابة أحدهم نتيجة الاعتداء.