رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حوار | رئيس الاتحاد التوجولي: خروج مصر مبكرًا من "كان" لا يقلل من مكانتها

أكبوفي كوسي رئيس
أكبوفي كوسي رئيس الاتحاد التوجولي لكرة القدم


أوقعت قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021، والمقرر إقامتها بالكاميرون، المنتخب المصري، في المجموعة السادسة، والتي تضم كل كينيا، وتوجو، وجزر القمر.

وستكون الفرصة مواتية للمنتخب المصري، للتأهل إلى أمم إفريقيا المقبلة، خاصة مع فارق الخبرات والإمكانيات التي تصب في مصلحة منتخب "الفراعنة"، صاحب الرقم القياسي في الفوز بألقاب كأس الأمم.

وتواصل "الكابتن" مع أكبوفي كوسي، رئيس الاتحاد التوجولي لكرة القدم، لمعرفة رأيه بشأن القرعة، وحظوظ فريقه في التأهل إلى النهائيات، وكذلك معرفة رأيه بشأن المنتخبات التي سترافق منتخب بلاده في مشوار التصفيات.

وإليكم نص الحوار..

كيف رأيت قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021، والتي أوقعت منتخب توجو، في مجموعة تضم كل من مصر، وكينيا، وجزر القمر؟

القرعة أوقعتنا في مجموعة صعبة، مصر وكينيا خاضا منافسات كأس الأمم الإفريقية الأخيرة، ومنتخب جزر القمر، في تطور مستمر.

دون الذهاب إلى حد الحديث عن مجموعة الموت، يمكننا القول بأن المجموعة صعبة جدا.

كيف ترى المنتخب المصري، الذي يعد أحد أبرز المنافسين لمنتخب توجو، على التأهل إلى النهائيات عن هذه المجموعة؟

على الورق، فإن منتخب مصر، بنجمه الأول محمد صلاح، هو المرشح الأبرز للتأهل إلى كأس الأمم الإفريقية.

آخر مباراة جمعتنا مع منتخب "الفراعنة"، تعود إلى مارس عام 2017، في المواجهة الودية التي أقيمت بالإسكندرية، وخسرت توجو اللقاء بنتيجة 3-0.

لكن التصفيات تختلف عن المباريات الودية. سنخوض مباراة تلو الأخرى للحصول على مقعدنا في نهائيات أمم إفريقيا المقبلة.

المنتخب المصري لم يظهر بشكل جيد خلال بطولة كأس أمم إفريقيا الأخيرة، وودع المنافسات مبكرًا. هل ترى أن هذا الأمر سيكون عاملًا إيجابيًا بالنسبة للمنتخب التوجولي؟

في رأيى منتخب مصر، صادفه سوء الحظ، خلال أمم إفريقيا 2019. المنتخب المصري بدأ مسيرته في دور المجموعات بشكل جيد، لكنه واجه منتخب جنوب إفريقيا، ذو الحماس الكبير، في دور الـ 16.

منتخب مصر – الذي كان لديه طموحات كبيرة في أمم إفريقيا 2019 – ودع المنافسات مبكرًا، ولكن هذا لا يقلل أبدًا من سمعة "الفراعنة". سنخوض مواجهة مصر في التصفيات المقبلة، على محمل الجد.

بعيدًا عن المنتخب المصري.. ننتقل للحديث عن المنتخب الكيني المشارك مؤخرًا في نهائيات أمم إفريقيا، ومنتخب جزر القمر، الذي قدم أداءً جيدًا في تصفيات أمم إفريقيا 2017، أمام كل من المغرب والكاميرون.. فكيف تري شكل المنافسة مع هذين الفريقين؟

من خلال مشاهدتنا لمنتخب كينيا، في كأس الأمم الإفريقية 2019، يبدو أن هذا الفريق، بقيادة المدرب السابق، الفرنسي سيباستيان ميني، قوي على الصعيد الدفاعي، وعلى صعيد الجانب الذهني، وهذا النوع من الفرق دائمًا ما تكون صعبة مواجهته خاصة على ملعبه.

أما جزر القمر، فهذا الفريق نعرفه جيدًا، فقد أحرز تقدمًا رائعًا خلال الفترة الماضية، وسبق لنا أن تقابلنا معه في مباريات ودية، عام 2017 بتونس، وفي عام 2018 بمدينة مارسيليا الفرنسية. ولكن إذا نجحنا في جمع كل أوراقنا الرابحة، فسنحقق نتائج رائعة، في تلك التصفيات.

فطموحنا واضح وهو التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون.

بالنسبة للمدرب الفرنسي كلود لوروا، هل حسم الاتحاد التوجولي أمر بقاءه مع المنتخب أم لا؟ 

كلود لوروا، مازال المدير الفني لمنتخب توجو. القرار المتخذ هو من أجل تقييم الموقف معًا في نهاية العام. الأمور من هذا النوع  تتسم دومًا بالحساسية. وعلينا أن نعرف هل ستكون أهدافنا على المدى المتوسط أم القصير؟

بعض التجارب أثبتت أن العمل لفترة زمنية معقولة يؤتي ثماره، على مدى زمني جيد. المباريات القادمة للمنتخب، ستحسم مستقبل تعاوننا مع المدرب الفرنسي. 

ما هي استعدادات منتخب توجو لخوض تصفيات أمم إفريقيا المقبلة؟ وهل هناك نية لخوض مباريات ودية خلال الفترة المقبلة؟

ستسمح لنا الأجندة الدولية بخوض مباريات ودية في أكتوبر المقبل، قبل بدء منافسات تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021.

سنناقش الأمر مع المدير الفني للمنتخب ومع السلطات المحلية. وتبذل السلطات التوجولية جهودًا كبيرة للسماح لنا بلعب لقاءات ودية لإعدادنا بشكل أفضل لمباريات التصفيات.