رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أياكس لا يخسر خارج أرضه وبرشلونة أيضا

الكابتن

تأكد أمس أن فريق أياكس أمستردام الهولندي لا يتذوق طعم الهزيمة على الإطلاق خارج أرضه في بطولة دوري أبطال أوروبا، عندما تغلب على  نظيره الإنجليزي توتنهام هوتسبير بهدف نظيف في مباراة الذهاب في دور قبل النهائي على ملعب وايت هارت لين.

كان أياكس في المجموعة الخامسة من دوري المجموعات، وتعادل مع بايرن ميونيخ الألماني بهدف لمثله في الجولة الثانية على ملعب أليانز آرينا، ثم تعادل بنفس النتيجة مع بنفيكا البرتغالي في الجولة الرابعة على ملعب النور،وبعدها فاز على آيك آثينا اليوناني بهدفين دون مقابل في الجولة الخامسة على ملعب آثينا الأولمبي سحيروس لويس.

وبعد أن انهى مرحلة المجموعات وتأهل إلى الأدوار الإقصائية بدأ مشواره بالإطاحة بريال مدريد الإسباني صاحب الرقم القياسي بـ13 لقبا في دور الـ16 عقب التغلب عليه بنتيجة عريضة 4 – 1 في مواجهة الإياب على ملعبه سانتياجو برنابيو.

كما أقصى يوفنتوس الإيطالي بنجمه الدون البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي يملك 5 ألقاب في دور الـ8 بعد الانتصار عليه بنتيجة 2 – 1 في مباراة الذهاب على ملعب أليانز ستاديوم ( تورينو ).

والغريب أن الخسارة الوحيدة التي تعرض لها أياكس طوال مشواره في البطولة كانت على ملعبه يوهان كرويف آرينا أمام الملكي بنتيجة 1 – 2 في لقاء الذهاب في دور الـ16.

وهو ما يسبب بعض القلق لجمهور أياكس لأن مواجهة العودة هذه المرة أمام توتنهام ستكون على ملعب ناديهم، وبالتالي هي تختلف عن المواجهتين السابقتين أمام الميرنجي، والبيانكونيري.

 وهم يتساءلون : هل يستطيع فريقهم أن يحافظ على تقدمه ؟

 وهو موقف لم يتعرض له من قبل، فهو يحتاج إما الفوز أو التعادل بأي نتيجة.

 

على الجانب الآخر أمام برشلونة الإسباني نفس الفرصة، في مباراة الإياب في دور الـ4 أمام ليفربول الإنجليزي في الأسبوع القادم على ملعب آنفيلد، فإذا لم يخسرها البارسا سيكون هو الفريق الآخر في التشامبيونزليج الذي لم يتلق أي هزيمة خارج أرضه.

فكان البلوجرانا في دور المجموعات في المجموعة الثانية، وانتصر 4 – 2 على توتنهام في الجولة الثانية، وتعادل مع إنترناسيونالي بهدف لكل فريق في الجولة الرابعة على ملعب سان سيرو ( جوزيبي مياتزا )، وتغلب على بي إس في آيندهوفن الهولندي 2 – 1 على ملعب فيليبس.

وفي دور ثمن النهائي تعادل مع أولمبيك ليون الفرنسي سلبيا في لقاء الذهاب على ملعب بارك أولمبيك ليون.

وفي دور ربع النهائي فاز على مانشستر يونايتد الإنجليزي بهدف دون رد في مواجهة الذهاب على ملعب أولدترافورد.