رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حصاد 2023.. كرة الطائرة المصرية تحكم قبضتها على القارة الإفريقية وتصل للعالمية

منتخب الطائرة الشاطئية
منتخب الطائرة الشاطئية

شهد عام 2023 نجاحات كبيرة للاتحاد المصري للكرة الطائرة برئاسة المهندس ياسر قمر على صعيد جميع البطولات.

وكان أبرز النجاحات لمنتخب مصر لرجال الكرة الطائرة الذي تمكن من التتويج ببطولة أمم إفريقيا 2023 التي استضافتها مصر سبتمبر الماضي، ونجح الفراعنة في الفوز على الجزائر بنتيجة 3 /1 في المباراة النهائية ليتوجوا باللقب.

واستعاد منتخب مصر لقبه القاري الغائب عن خزائنه منذ نسخة 2015.

كما نجح منتخب مصر لرجال الكرة الطائرة في ضمان تأهله لأوليمبياد باريس 2024 عن طريق الكوتا القارية، بعد تصدر تصنيف المنتخبات الإفريقية، حيث خاض منتخب الطائرة 7 مواجهات في التصفيات المؤهلة إلى أوليمبياد باريس 2024، وحقق الفوز في مباراتين أمام تونس واليابان.

ونجح منتخب مصر للكرة الطائرة سيدات في حجز مقعده في منافسات بطولة العالم، عقب بلوغ الدور النهائي من بطولة أمم إفريقيا والتي أقيمت في الكاميرون خلال أغسطس الماضي.

وللمرة الأولى منذ 17 عامًا، نجح منتخب سيدات الكرة الطائرة في تأهله لنهائي أمم إفريقيا.

وحقق منتخب مصر للكرة الطائرة للسيدات وصافة البطولة الإفريقية بعد الخسارة من كينيا بنتيجة 0 / 3 في النهائي.

ولم تقتصر نجاحات المنتخبات الوطنية على صعيد منتخبات الكبار، لكن تواصلت النجاحات على مستوى الناشئين، حيث توج منتخب مصر للناشئين تحت 17 عامًا بلقب بطولة إفريقيا، بعدما حقق الفوز أمام ليبيا بنتيجة 3 /0 في نهائي البطولة التي تستضيفها مدينة مصراتة الليبية.

كما توج منتخب مصر للكرة الطائرة للناشئات تحت 17 سنة بطلًا لأمم إفريقيا بعد فوزه على مستضيف البطولة المنتخب النيجيرى بنتيجة ثلاثة أشواط لشوط، ليضمن ناشئات الفراعنة التأهل إلى بطولة العالم المقبلة 2024.

وتمكن منتخبا الكرة الطائرة الشاطئية من تحقيق ذهبيتي الرجال والسيدات في تصفيات المنطقة الخامسة، التي أقيمت فى دولة كينيا والمؤهلة لدورة الألعاب الأوليمبية ودورة الألعاب الإفريقية.

ونجح منتخب مصر للطائرة الشاطئية رجال وسيدات في التأهل إلى التصفيات النهائية لدورة الألعاب الأوليمبية والتأهل لدورة الألعاب الإفريقية.

وعلى صعيد الأندية، تمكنت سيدات الزمالك من التتويج ببطولة إفريقيا للأندية فيما تمكن الزمالك من تحقيق الوصافة.

كما نظم الاتحاد المصري للكرة الطائرة البطولة العربية للأندية رقم 41 والتي استضافها مجمع صالات استاد القاهرة الدولي والتي توج بها نادي الأهلي على حساب النصر البحريني.