رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدرب أنجولا لـ«الكابتن»: مصر الأكثر استقرارًا وصلاح يستحق الكرة الذهبية «حوار»

بيدرو جونسالفيس
بيدرو جونسالفيس

مباراة مرتقبة، واقتراب حلم  الصعود؛ هكذا يمكننا وصف مواجهة المنتخب المصري مع نظيره الأنجولي، في إطار مباريات الجولة قبل الأخيرة للتصفيات الأولية، والتي يترشح من خلالها 10 منتخبات تنافس على 5 بطاقات إفريقية للتأهل للمونديال.


منتخب أنجولا، بمجموعة من اللاعبين الشباب، ومدرب طموح ذي خبرة في الكرة الأنجولية، بقيادة بريميو دي أجوستو، وأكثر من منتخب بالفئات العمرية للغزلان السوداء، قدموا أداءً جيدًا ولافتًا للأنظار، لكن حظوظهم لم تكن وافرة وقادتهم لقاع المجموعة، عن مواجهة مصر، ودور محمد صلاح، ورؤية واختيارات كارلوس كيروش؛ التقى «الكابتن» مع بيدرو جونسالفيس، المدير الفني للمنتخب، وحاوره عن تلك التفاصيل.. وإليكم الحوار.


في البداية، كيف تقيم أداء المنتخب الأنجولي في التصفيات حتى الآن؟


تأهلنا لهذه المرحلة بجدارة، بعد نجاحنا في تجاوز منتخب جامبيا، ولكن القرعة أوقعتنا في مجموعة صعبة، خاصة أن تصنيفنا كان في المستوى الرابع؛ من البداية كنا نعرف أن تأهلنا للدور المقبل من التصفيات سيكون صعبًا، خاصة أننا نمر بمرحلة لتجديد دماء المنتخب، ولدينا مجموعة من الشباب، نتوقع منهم مستقبلا جيدا، ولكننا مازلنا في حاجة لبعض الموارد لتكوين فريق قادر على المنافسة على مستوى عالٍ.


ماذا عن مواجهة المنتخب المصري؟


المنتخب المصري هو أكثر المنتخبات الإفريقية تتويجًا بالألقاب، بكل وضوح مصر هي أكبر دولة تملك موارد وتاريخا في كرة القدم؛ بالنسبة لنا هذه المباراة ستكون تحديا مثيرا سيضيف لنا الكثير وسيمنحنا الفرصة للحصول على مزيد من الخبرات، فمواجهة فريق يملك هذه المجموعة المميزة من اللاعبين هو الطريق الوحيد للتطور.


اختيارات كارلوس كيروش وطريقته.. ما رأيك فيها؟


بعض اختيارات كيروش للاعبين كان مجبرًا عليها، والبعض الآخر كان لأسباب تكتيكية، ولكن على مستوى التكتيك، المنتخب المصري يملك مدربًا متميزًا، ويملك ثقافة تكتيكية كبيرة من خبراته السابقة.


ما الاختلاف بين مواجهة الذهاب ومباراة اليوم؟


في المباراة الأولى لم يكن لدى أحد الوقت الكافي للعمل، على سبيل المثال نحن اكتفينا ببعض الحصص التدريبية، ولكن مع إضافة بعض الحصص التدريبية، سيكون من الممكن تطوير الأداء، وكذلك اختيار اللاعبين الملائمين للمباراة، والطريقة التي ننوي اللعب بها.

 

ما المشاكل التي تراها في المنتخب المصري؟


المنتخب المصري واحد من أفضل الفرق على مستوى الثبات والاندماج في إفريقيا؛ ولكننا لاحظنا بعض العيوب التي سنحاول استغلالها في المباراة، ولكن أتمنى أن نكون في يوم حظنا على المستوى الفردي والجماعي.

 

محمد صلاح غاب عن مباراة الذهاب، ما الفارق الذي يشكله وجوده في مباراة اليوم؟


محمد صلاح هو أحد أهم أسلحة المنتخب المصري، وهو العامل الرئيسي في تسريع أداء الفريق، بالتأكيد سيشكل فارقًا كبيرًا لهم، من الذي لن يرغب في وجود أفضل لاعب بالعالم في فريقه.

 

في المباراتين الماضيتين، حاول المنتخب الليبي تضييق الخناق على محمد صلاح ووضع مراقبة لصيقة له، هل ستعتمد نفس الطريقة أم لديك أسلوب آخر؟

مواجهة لاعبين ذي طراز عالمي مثل محمد صلاح تمثل تحديا كبيرا بالنسبة لنا، اللعب ضدهم تحد يجبرنا على تقديم أفضل أداء لدينا؛ لكن كرة القدم لعبة جماعية، علينا أن نركز على العديد من العناصر، واللعب بطريقتنا، إذا ركزنا فقط على مراقبة محمد صلاح فقط، وتركنا باقي الفريق، لن يكون لدينا أي فرصة لتحقيق الفوز في المباراة.

 

في رأيك.. ما فرص محمد صلاح في الفوز بالكرة الذهبية هذا العام؟


إذا كانت الجائزة ستمنح بشكل عادل لمن يستحقها، فإن محمد صلاح سيحصل عليها بلا شك.



هل تتابع مباريات الدوري المصري؟


الدوري المصري هو الأفضل في إفريقيا، بكل تأكيد أتابع تطوره ومبارياته عن كثب، من الطبيعي أن يملك المنتخب المصري هذه المجموعة المميزة من اللاعبين بسبب بطولة الدوري، إنه أهم المصادر التي يملكها المنتخب المصري؛ تابعت مباراة الأهلي والزمالك الأخيرة، أعتقد أنها كانت فرصة ممتازة لكيروش للتحليل واختيار أفضل اللاعبين.