رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

أبرزهم مارادونا.. أساطير ورموز رحلوا عن عالمنا في 2020

الخميس 24/ديسمبر/2020 - 04:14 م
دييجو مارادونا
دييجو مارادونا
ريهام أسامة
طباعة

«غائبًا ولكن ستظل حاضرًا في قلوبنا وذاكرتنا»، هكذا كان حال لسان جماهير وعشاق الساحرة المستديرة عند رحيل أبرز أساطير كرة القدم في العالم الجاري 2020.

 

وشهد عام 2020، رحيل عدد من أساطير كرة القدم، حيث بدأ بصدمة رحيل كوبي براينت، في تحطم طائرة، مرورًا بوفاة النجم الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا؛ بسبب قصور حاد في القلب.

 

ويرصد "الكابتن" خلال السطور التالية، أبرز أساطير كرة القدم الذين رحلوا عن عالمنا في 2020، كالآتي:

• كوبي براينت

يوم 26 يناير 2020، لقى كوبي براينت حتفه، عن عُمر ناهز 41 عامًا، ونجلته "جيانا" التي تبلغ 13 عامًا، و7 آخرين خلال تحطم طائرة الهليكوبتر قرب لوس أنجلوس، وتحديدًا في كالاباساس بكاليفورنيا

ويُعد كوبي براينت واحدًا من أساطير كرة السلة الأمريكية في التاريخ، حيث فاز بـ5 ألقاب في الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين مع لوس أنجلوس ليكرز، خلال مسيرته التي بدأت في عام 1996 واختتمها في 2016، كما توج بذهبية الألعاب الأولمبية مع منتخب الولايات المتحدة عامي 2008 و2012.


 



• أحمد راضي

يوم 21 يونيو 2020، تلقى عشاق الكرة العراقية والعربية بشكل عام، فاجعة رحيل الأسطورة أحمد راضي، عن عُمر ناهز 56 عامًا، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وارتدى أحمد راضي قميص المنتخب العراقي في نهاية سبعينيات القرن الماضي وحتى التسعينيات، وحقق العديد من الألقاب مع المنتخبات والأندية العراقية، كان أبرزها الوصول إلى كأس العالم في المكسيك عام 1986، ليسجل الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في المونديال، في شباك بلجيكا.

وتوّج أحمد راضي بالعديد من الجوائز رفقة منتخب العراق، كما نال لقب هدّاف البطولة الخليجية، وشارك في بطولة كأس العرب، كما تأهل إلى أولمبياد 1984 و1988، ونال جائزة أفضل لاعب آسيوي.

 



• عزمي مجاهد

وبالحديث عن الراحلين عن عالمنا في عام 2020، لا ننسى وفاة عزمي مجاهد، مدير إدارة المتابعة في اتحاد الكرة، ولاعب منتخب مصر والزمالك الأسبق للكرة الطائرة، يوم 12 سبتمبر الماضي، عن عُمر ناهز 70 عامًا، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وكان الراحل عزمي مجاهد، أحد نجوم الكرة الطائرة بنادي الزمالك ومنتخب مصر ونال جائزة أفضل لاعب في إفريقيا في 1974، كما كان عضوًا في مجلس إدارة نادي الزمالك، في وقت سابق، قبل أن يتولى إدارة الإعلام باتحاد الكرة، لأكثر من أربعة سنوات.


 

• دييجو مارادونا

يوم الأربعاء الموافق 25 نوفمبر 2020، كان يومًا حزينًا في كرة القدم، بعدما تم الإعلان عن وفاة النجم والأسطورة الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا، عن عمر ناهز 60 عامًا؛ بسبب قصور حاد في القلب، طبقًا لما أظهرته نتيجة تشريح الجثة، ليتم دفنه في اليوم التالي في مقبرة خارج بوينس أيرس.

وكان يتعافى مارادونا من جراحة في دماغه، قبل أن يحدث مضاعفات في الرئتين والقلب ويتوفى، ليتسبب في حزن الملايين من جماهير كرة القدم، وأعلنت الحكومة الأرجنتينية الحِداد لمدة 3 أيام، كما أعلن الاتحاد الأرجنتيني، الحداد لمدة 7 أيام على وفاة مارادونا.

 



• باولو روسي

10 ديسمبر 2020، تلقت جماهير كرة القدم صدمة جديدة بوفاة الأسطورة الإيطالي باولو روسي، عن عُمر ناهز 64 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض دون الكشف عنه.

ويُعد باولو روسي أحد أساطير الكرة الإيطالية، بعدما قاد المنتخب للتتويج بلقب كأس العالم عام 1982 التي أقيمت في إسبانيا، بتسجيله ستة أهداف، بينها ثلاثية "هاتريك" في الدور الثاني في مرمى "برازيل زيكو"، وهدفان ضد بولندا في نصف النهائي، وأول هدف في الفوز 3-1 على ألمانيا الغربية في النهائي.

كما حصل باولو روسي على جائزتي أفضل هدّاف وأفضل لاعب، كذلك تتويجه بجائزة الكرة الذهبية عام 1982 أيضًا.

 


• جيرار أولييه

14 ديسمبر 2020، بعد يومين كانت صدمة أخرى بوفاة جيرار أولييه، مدرب ليفربول ومنتخب فرنسا الأسبق، عن عمر ناهز 73 عامًا، عقب خضوعه لعملية في القلب.

ويملك أولييه مشوارًا حافلًا رفقة ليفربول خلال الفترة بين 1998 و2004، بعدما تولى المهمة أولًا بالشراكة مع روي إيفانز، ثم منفردًا، ليُدرّب الفريق لمدة 6 مواسم، توّج معهم بالعديد من البطولات، منها كأس الإتحاد الأوروبي وكأس الإتحاد الإنجليزي وبطولة كأس الرابطة الإنجليزية للمحترفين في مناسبتين، والسوبر الأوروبي.

كما تولى جيرار أولييه مسئولية تدريب عدة أندية أخرى، مثل أستون فيلا الإنجليزي في موسم 2010-2011، وليون وباريس سان جيرمان الفرنسيين، بجانب منتخب فرنسا الأول وفئات الشباب، إذ تولى منتخب تحت 18 و20 عامًا ضمن مسيرته الحافلة.

 



• أحمد البكري

صباح اليوم الخميس 24 ديسمبر، توفى المستشار أحمد البكري، رئيس اللجنة المؤقتة لإدارة نادي الزمالك، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، قبل أسبوعين.

وتم تعيين المستشار أحمد البكري رئيسًا للجنة المؤقتة لنادي الزمالك، بقرار من الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، على خلفية تجميد المجلس السابق للنادي برئاسة مرتضى منصور، للتحقيق في المخالفات المالية المنسوبة إليه.




ads
ads