رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
الدوري الإنجليزي
16:00
ساوثهامبتون
مانشستر يونايتد
الدوري الإنجليزي
18:30
تشيلسي
توتنهام
الدوري الإنجليزي
21:15
أرسنال
وولفرهامبتون
الدوري الإسباني
15:00
برشلونة
أوساسونا

أسبوع التعادلات الاستثنائي في البريميرليج

الأربعاء 21/أكتوبر/2020 - 01:34 ص
الدوري الانجليزي
الدوري الانجليزي
محمد نبيل عمر
طباعة

شهدت منافسات الأسبوع الخامس في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز أول تعادل سلبي، وحدث بين فريقي وست بروميتش ألبيون وبيرنلي، وبشكل عام هذا هو التعادل السادس في الأسبوع الخامس من 10 مباريات.

 وكانت بداية التعادلات في هذا الأسبوع بين فريقي إيفرتون وليفربول بهدفين لمثلهما، والتعادل الثاني بين فريق تشيلسي وساوثهامبتون بـ3 أهداف لكل فريق، والتعادل الثالث بين فريقي شيفيلد يونايتد وفولهام الصاعد حديثا إلى البريميرليج بهدف لمثله، والتعادل الرابع بين فريقي كريستال بالاس وبرايتون بهدف لكل فريق، والتعادل الخامس بين فريقي توتنهام هوتسبير ووست هام يونايتد بـ3 أهداف لمثلها.

لأول مرة منذ انطلاق البريميرليج تزيد عدد المباريات التي انتهت بنتيجة التعادل على عدد المباريات التي انتهت بفوز أحد الفريقين في أسبوع.

إذن الأسبوع الخامس في الدوري الإنجليزي كان استثنائيا إذ حدث فيه أول تعادل سلبي، ونتيجة التعادل هي الغالبة على المواجهات.

وأول مرة شهدت منافسات البريميرليج نتيجة التعادل في الأسبوع الثالث بين فريقي وست بروميتش ألبيون وتشيلسي بـ3 أهداف لكل فريق، وحدث تعادل آخر في هذا الأسبوع بين فريقي توتنهام هوتسبير ونيوكاسل يونايتد بهدف لمثله، بينما شهد الأسبوع الرابع تعادل وحيد بين فريقي ليدز يونايتد الصاعد حديثا إلى البريميرليج ومانشستر سيتي بهدف لكل فريق.

إذن التعادلات التي حدثت في الأسبوع الخامس وحده ضعف التعادلات التي حدث في الأسبوعين الثالث والرابع.

 لم تحدث في المجمل نتيجة التعادل في الـ5 أسابيع الأولى في الدوري الإنجليزي سوى 9 مرات من أصل 48 مباراة، وهذا يشير بقوة إلى أن كل الفرق تلعب بأسلوب هجومي، ودون خوف أو اعتبارات مبالغ فيها للهزيمة، ولا تركن إلى الدفاع، وتغيب عنها فكرة الخروج بنقطة من المباراة، فكل الفرق كبيرة أو صغيرة تسعى إلى حصد الـ3 نقاط كاملة من المباراة.

ولكن هل يهتم المديرون الفنيون بالتكتيك الهجومي كثيرا على حساب التنظيم الدفاعي الجيد، ومن ثم هناك قصور دفاعي عند أغلب الفرق يؤدي إلى غزارة الأهداف ؟

إذ سجل حتى الأن 172 هدفا بمعدل تسجيل 3.58 في المباراة الواحدة، وهو معدل مرتفع جدا ولا نظير له في أي دوريات في العالم.

غزارة الأهداف، وقلة التعادلات السلبية ليس دليلا على قوة الدوري الإنجليزي وشراسته فقط، وإنه يستحق أن يكون رقم واحد على مستوى العالم، وإنما هو تعبير عن جمال الأداء، وسرعة الإيقاع، والبحث عن المتعة الجاذبة للجماهير، حتى يمكن للأندية الأنجليزية أن تكسب إيرادات تغطي بها مصروفاتها الباهظة.

وأكثر الفرق تعادلا في البريميرليج في الموسم الحالي هي توتنهام هوتسبير وتشيلسي ووست بروميتش ألبيون، وكل منها تعادل مرتين من 5 مباريات بالإضافة إلى أن يوجد فرق لم تتعادل أصلا حتى الآن، وهي أستون فيلا الذي فاز في كل مبارياته الـ4 التي لعبها، وليستر سيتي، وولفرهامبتون واندررز، ومانشستر يونايتد.

 

 

 

 

ads