رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

على رأسهم صلاح..هؤلاء تعرضوا للظلم في جائزة أفضل لاعب في البريميرليج

الكابتن

توج جوردان هندرسون قائد فريق ليفربول، اليوم الجمعة، بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز والمقدمة من اتحاد رابطة الكتاب والصحفيين الرياضيين، عن موسم 2019-2020.

تتويج هندرسون أثار كثيرًا من الجدل، فما بين مؤيد لتتويجه ويرى أنه ساهم في تحقيق لقب البريميرليج، وبين معارض لذلك مطالبين بفوز أي من اللاعبين من استحقوا الجائزة عنه، وكذلك جدل أثير حول قائمة اللاعبين الذين حصلوا على أصوات في غياب للعديد من الأسماء الكبيرة.

هندرسون يلعب في مركز متوسط الميدان، لعب مع ليفربول هذا الموسم في الدوري الإنجليزي 30 مباراة، فاز في وجوده ليفربول في 27 مباراة، وتعادل في مباراتين وخسر مباراة، وسجل 4 أهداف وصنع 5، أرقام يعدها البعض ضعيفة رغم أن اللاعب لا يلعب في مركز هجومي، ولكن ماذا عن باقي اللاعبين ومنافسيه على الجائزة؟

الحقيقة أن هناك العديد من اللاعبين اللذين استحقوا الحصول على الجائزة، وظلموا سواء بعدم حصولهم على أصوات أو بخسارتهم للقب لصالح هندرسون، ونستعرضهم تباعًا في ذلك التقرير

محمد صلاح

بالطبع هو ليس أفضل مواسم صلاح، وقد لا يقارن بموسم 2017-2018 والذي توج من خلاله بتلك الجائزة رغم احتلال ليفربول للمركز الرابع، لكن تأثير صلاح ودوره في قيادة ليفربول للقب الغائب منذ 3 عقود لا يمكن أن ينكره عدو أو حبيب، ولا يمكن ألا يحصل صلاح على أي صوت وألا يتم احتسابه كواحد من أفضل 15 لاعبًا في المسابقة، لا يمكن أن نقول أن جوني إيفانز مدافع ليستر سيتي أفضل منه على سبيل المثال.

صلاح هو ثاني أكثر اللاعبين مساهمة في إحراز الأهداف في الدوري الإنجليزي برصيد 29 هدف ( سجل 19 هدف وصنع 10)، كما أكثر لاعب تسديدًا للكرات في البريميرليج بمعدل 3.9 تسديدة في المباراة الواحدة ، وأكثر من سجل أهدافًا لليفربول في الدوري الإنجليزي بـ 19 هدف محتلًا المركز الرابع في ترتيب هدافي البطولة.

صلاح هو أكثر لاعب سجل ضد الستة الكبار في الدوري الإنجليزي هذا الموسم بـ 5 أهداف، و ثالث أكثر اللاعبين إحرازًا للنقاط في الدوري الإنجليزي هذا الموسم، و يحتاج لهدف وحيد ليصبح ثاني لاعب فقط في الدوريات الخمسة الكبرى يسجل 20 هدف ويصنع 10 هذا الموسم بعد ليونيل ميسي مهاجم برشلونة

صلاح أيضًا خامس أكثر اللاعبين صناعة للفرص في الدوري الإنجليزي هذا الموسم، ورابع أكثر اللاعبين تمريرًا لتمريرات حاسمة في الدوري الإنجليزي هذا الموسم.

كيفن دي بروين

كيفن دي بروين صانع ألعاب فريق مانشستر سيتي احتل المركز الثاني خلف هندرسون، رغم أن اللاعب قدم أفضل مواسمه الفردية على الإطلاق.. دي بروين سجل 11 هدفًا وصنع 19 آخرين كأكثر من صنع أهداف هذا الموسم، وهو أكثر من ساهم في تسجيل أهداف في الدوري الإنجليزي.

دي بروين أيضًا هو أكثر من صنع فرص لزملائه بـ 126 فرصة،  رشحه أغلب المتابعين للفوز بالجائزة لكن يبدو أن الصحفيين كانوا يريدوا أن تذهب الجائزة للاعب إنجليزي وهو هندرسون



جيمي فاردي

جيمي فاردي هو هداف الدوري الإنجليزي هذا الموسم برصيد 23 هدفًا، أحد أهم اللاعبين في ليستر سيتي إن لم يكن أهمهم ومن قادهم لاحتلال المركز الرابع في الدوري هذا الموسم.

فاردي أيضًا صنع 5 أهداف، وهو ثالث أكثر اللاعبين المساهمين في تسجيل الأهداف في الدوري بعد دي بروين وصلاح.

ساديو ماني

ماني كان أحد نجوم ليفربول هذا الموسم في الدوري الإنجليزي، سجل 17 هدفًا وصنع 7 آخرين، أينعم قد تكون مستوياته بالنسبة للأرقام قد تراجعت بعد استئنف الدوري، لكن لا أحد ينكر فضل ماني في حصول ليفربول علىى لقب الدوري.

ألكسندر أرنولد 

الظهير الأيمن لليفربول، بات يثبت يومًا عن الآخر أنه أفضل لاعبي مركزه، اللاعب سجل 4 أهاف وصنع 13 هدفًا، وهو أكثر عدد من الأهداف يصنعه مدافع في موسم واحد في تاريخ الدوري الإنجليزي، متخطيًا رقمه الموسم الماضي عندما صنع 12 هدفًا، لكنه احتل المركز السادس في ترتيب اللاعبين للمسابقة.