رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الدعيع : اعتزلت مبكرا بسبب جيريتس ، واستئناف الموسم الحالي أكثر عدلا لجميع الفرق

الدعيع
الدعيع

كشف حارس المرمى السعودي الدولي السابق محمد الدعيع أن المدرب البلجيكي إيريك جيريتس المدير الفني الأسبق لفريق الهلال السعودي كان من أبرز الأسباب التي دفعته للاعتزال المبكر وعدم مواصلة اللعب رغم أنه كان قادرا على العطاء لسنوات إضافية.

وأوضح الدعيع /47 عاما/ الذي اعتزل اللعب قبل 11 عاما ، في مقابلة نشرتها صحيفة "الرياضية" السعودية اليوم الاثنين ، : "عندما اعتزلت ، كنت أعرف أنني قادر على العطاء لمدة ثلاثة مواسم إضافية ، لكن كانت لدي مشكلات مع البلجيكي جيريتس. فضلت الابتعاد كي لا يتم تهميشي".

وأوضح : "في العام السابق لاعتزالي ، اختار جيريتس الحارس حسن العتيبي للمشاركة في بطولتي كأس الملك وولي العهد ، واختارني في البطولة الأسيوية والدوري. فكرت أنني سأجلس شهرا كاملا دون أن ألعب في كأس الملك ، وقلت له : أعطني بعض مباريات كأس الملك، وللعتيبي بعض مباريات الدوري، لأن الحارس إذا ما ابتعد فترة طويلة عن المباريات ، سيفقد حساسية الإمساك بالكرة، لكنه رفض ذلك، وتأكدت من أنني إذا بقيت ، سأعاني من صداع كبير".

وسطر الدعيع  اسمه بحروف من ذهب بإسهامه في حصد فريق الهلال والمنتخب السعودي (الأخضر) الكثير من الإنجازات. وأحرز الدعيع لقب "حارس القرن الأسيوي" حيث حقق العديد من الألقاب، ابتدأها من الصغر بفوزه بكأس العالم للناشئين.

وبدأ الدعيع مشواره مع فريق الطائي واقتحم صفوف المنتخب السعودي بقوة مبكرا. وبعد انتقاله للهلال عام 1999 ، أسهم معه في حصد العديد من البطولات حتى اعتزل اللعب قبل انطلاق موسم 2010 .

وعن عدم استثمار خبرته الطويلة في العمل بالتدريب حتى الآن ، قال الدعيع : "أرتب أوراقي ومشاركاتي حاليا لأرسلها إلى الاتحاد الأسيوي للحصول على الرخصة التدريبية ، خاصة أنه يمنح اللاعب الدولي استثناء من الرخصة  C، وسأذهب لـ B أو A مباشرة ، بعدها سأطور من نفسي لأصبح مدربا".

وعن رأيه بعد توقف الدوري الحالي بسبب أزمة تفشي فيروس "كورونا" المستجد ، حيث تعالت أصوات تطالب باستئنافه ولو بعد أشهر فيما يرى آخرون ضرورة إنهائه وتتويج المتصدر ، قال الدعيع : "من الصعب جدا إنهاء الدوري حتى لو كان الهلال متصدرا بفارق ست نقاط ، لأن هناك أيضا مسألة الصعود والهبوط ، وسيكون إلغاء الدوري ظلما لهذه الفرق ، فمثلا العين ينتظر فرصة الصعود منذ عقود وإلغاء الدوري ظلم كبير له".

وأضاف : "لا أعتقد أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يقبل بذلك ، لأنه رفض تتويج بطل الدوري البلجيكي ، وطالب باستمرار الدوريات ولو بعد شهرين أو ثلاثة شهور ، فالقصة ليست متصدرا فقط ، فهناك أيضا صعود وهبوط. في الدوري السعودي تبقت ثماني جولات يمكن إنهاؤها في شهر ونصف الشهر ، والقضية ليست محصورة في الدوري السعودي فقط بل تشمل دوريات العالم كله. وفي تصوري ، من الأفضل استكمال الدوري بعد أن تتحسن الأمور ، واعتبار فترة التوقف مثل المعسكرات التي تكون في بداية الموسم".

وعما إذا كان يرى الهلال قادرا على الاستمرار في القمة ، أم أنه سينهار مثل الموسم الماضي ، قال الدعيع : "بالتأكيد، أراه قادرا على الاستمرار والفوز بلقب الدوري، خاصة أن إدارة الهلال تعمل في الموسم الجاري بصمت وبعيدا عن الضجيج والآراء العاطفية ، كما أن لدينا جهازا فنيا جيدا وجهازا طبيا على مستوى عال ، وعمل الجهاز الطبي يقلل من الإصابات وغياب اللاعبين".