رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

تفاصيل حفل افتتاح الألعاب الإفريقية الأولى للأوليمبياد الخاص برعاية السيسى

الأحد 26/يناير/2020 - 11:54 ص
الكابتن
شيماء أبو قمر
طباعة

تنطلق في تمام الخامسة مساء اليوم الأحد، حفل افتتاح الألعاب الإفريقية الأولى للأوليمبياد الخاص، والتي تُقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، رئيس منظمة الاتحاد الإفريقي، وفى أكبر تجمع في تاريخ حركة الأوليمبياد الخاص للاعبين الأفارقة، تحتضنهم القاهرة بعد أن اكتمل وصول لاعبين من 42 دولة إفريقية، وتشهد الألعاب ولأول مرة مساواة عدد اللاعبين الذكور مع الإناث 50-50 حيث يتنافسون في 4 رياضات في خماسيات كرة القدم وكرة السلة وألعاب القوى والبوتشى، وتستمر الألعاب حتى يوم 31 يناير وتعد العاب الأوليمبياد الخاص أكبر حدث إنساني تشهده القارة السمراء.

يقام حفل الافتتاح على ستاد الدفاع الجوي 30 يونيو بالتجمع الخامس ووفق القواعد الأوليمبية للأوليمبياد الخاص يبدأ بعزف السلام الوطني  من قبل الموسيقيات العسكرية، ثم دخول الاعلام، ودخول الدول المشاركة، ثم يلقى المهندس هاني محمود رئيس الأوليمبياد الخاص المصري كلمة ترحيبية بضيوف مصر، ومن بعده رئيس اللجنة العليا المنظمة للألعاب المهندس أيمن عبدالوهاب، ثم كلمة للرئيس الإقليمي إفريقيا تشارلز نيامبى ثم كلمة للرئيس التنفيذي للأوليمبياد الخاص الدولي ماري ديفيز ، وتتواصل الكلمات بكلمة للاعبين يلقى أحد اللاعبين الأفارقة وكلمة الحكام والمدربين، ثم قسم اللاعبين، ورفع الأعلام، ثم دخول الشعلة وإيقادها يجري بها عدد من اللاعبين الأفارقة، ثم إعطاء الإذن بانطلاق الألعاب ليبدأ بعدها حفل الافتتاح بعد أن تكون جميع الفرق المشاركة قد أخذت أماكنها في استاد الدفاع الجوي.

«فيه أمل» بصوت مدحت صالح

تحمل أغنية حفل الافتتاح التي كتبها الشاعر أيمن بهجت قمر وقام بتلحينها الملحن بلال سرور عنوانا موحيا ومعبرا يحمل في كلماته الكثير من معاني الأمل والتحدي والعزيمة والإصرار بعنوان "فيه أمل" وقام بتوزيع اللحن هاني ربيع، ويقوم بالغناء المطرب الكبير مدحت صالح باللغة العربية بينما تغنى باللغتين الإنجليزية والفرنسية كنزى تركي والكلمات باللغتين كتبهما لياسمين العبد، وقام بالتوزيع الموسيقى هاني ربيع.

«إيبونتو» ودعوة للأخوة

ويحمل الاستعراض اسم (إيبونتو) وهي من لغات البانتو في جنوب إفريقيا، وتشير إلى مفهوم قريب من المفاهيم الإنسانية و"الأخوة". في جنوب إفريقيا هذا المصطلح تم استخدامه، وخاصة من قبل الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا الحائز على جائزة نوبل للسلام والاستعراض من تصميم وإخراج خالد مهيب، مي ابراهيم، هدير حلمى تحت إشراف مناضل عنتر المدير الفني لفرقة الرقص المسرحي المعاصر.

افتتاح برنامج الكشف الصحي ومؤتمر قمة الشباب

قام رئيس اللجنة العليا المنظمة مهندس أيمن عبدالوهاب وماري ديفيز الرئيس التنفيذي وتشارلز نيامبى الرئيس الإقليمي لإفريقيا بافتتاح  برنامج الكشف الصحي على اللاعبين والذى يشارك فيه أكثر من 350 من المتطوعون والأطباء ومن طلاب السنوات النهائية من كليات الطب بالجامعات المصرية لإجراء الكشوفات الصحية على 515 لاعبا ولاعبه حيث سيتم اجراء الكشف على كل لاعب في ستة مجالات وهى كشف العيون والأسنان والأذن والصحة النفسية والعلاج الطبيعي والتغذية السليمة وهى من بين 8 محاور يشملها برنامج الكشف الصحي على اللاعبين، ويقود البرنامج مجموعه من الأساتذة والاطباء من 6 دول عربية وإفريقية إلى جانب مجموعة من الأستاذة والأطباء المصريين.

افتتاح قمة الشباب بمشاركة 10 دول

كما افتتح المؤتمر الإقليمي لقمة الشباب بمشاركة 9 دول عربية إضافة الى جنوب إفريقيا، ويعد المؤتمر إحدى المبادرات التي يحرص عليها الأوليمبياد الخاص والتي يجتمع فيها الشباب من ذوى الإعاقة الفكرية إلى جانب أقرانهم من غير المعاقين، وقاموا بتقديم فكرة أو مشروع مشترك، حيث سيقوم كل وفد بتقديم مشروعه الخاص على مدى أيام المؤتمر الثلاثة وتتم مناقشته من قبل المشاركين، وأهم ما يميز هذا المؤتمر هو تطوع عدد كبير من الشباب من غير المعاقين بإعداد أغنية خاصة له، وفيلم دعائي يدعو للدمج وقبول الآخر، وشهد افتتاح المؤتمر إلقاء سيرن بالمبو  من الأوليمبياد الخاص الدولي كلمة ثم ماري ديفيز  والمهندس أيمن  عبدالوهاب،  وتم  توقيع اتفاق مع منظمة الأمم المتحدة  من خلال صندوق السكان، وقامت  هادية حسنى لاعبه الريشة الطائرة بتقديم المؤتمر، وتحدث  برايت فيلد شادي من بوتسوانا وهو متحدث رسمي سابق  باسم اللاعبين  2015-2019)، ثم تحدثت  هايدي حازم شابة من القادة ومريم عزب  واللاعبة أميرة فرج التي مثلت الجامعة الامريكية.

رؤساء الوفود يشيدون بالسيسي والشعب المصري

أشاد رؤساء وفود الدول الإفريقية المشاركة في أول ألعاب بمصر ورئيسها عبدالفتاح السيسى رئيس الاتحاد الإفريقي وحكومتها وشعبها على استضافتهم أول ألعاب إفريقية تشهدها القارة السمراء.

وكان اجتماع رؤساء الوفود الذي ترأسه د. عماد محيي الدين وشريف الفولى عضوا اللجنة التنفيذية العليا بحضور جميع رؤساء اللجان العاملة في الألعاب د. محمد الزيدي رئيس اللجنة الإعلامية، د. باسم التهامى رئيس لجنة المسابقات، عمرو الطحاوي رئيس لجنة العمليات، طارق محسن رئيس لجنة الإقامة والإعاشة، العميد حسام بدر رئيس لجنة البروتوكول، د. شريف أبوالعنيين رئيس لجنة المتطوعين، د. مصطفى شوقي رئيس لجنة  التسجل، أحمد سعد رئيس لجنة الانتقالات.

كما حضر من رؤساء الوفود بوركينا فاسو أنيك بيكبوم، بوروندي جان كلود، ساحل العاج أربان أماني، جيبوتي علي محمد، إثيوبيا الدكتور سلام، غينيا بينتو كابا، كينيا سوزان ماسيلا، موريشيوس ساتياغان شويتون، ملاوي دوريس السويدي، رواندا باتريك  وهير، السنغال راجح ديوري، سيشيل هيلين إرنيستا، أنسيلا سميث جنوب إفريقيا، جنوب السودان ديفيد دانيال لوبانج، السودان سلافة البنا، وغو كومي أدوتويو، زامبيا تشيلو مويدوكير.

ads
ads