رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بحضور وزير الرياضة "الخماسى" يقف دقيقة حدادًا على روح اللواء منير ثابت

وزارة الشباب والرياضة
وزارة الشباب والرياضة

قام الاتحاد المصري للخماسي الحديث برئاسة المهندس شريف العريان بالوقوف دقيقة حدادا على روح الراحل اللواء منير ثابت، رئيس اللجنة الأوليمبية الأسبق، وذلك قبل بداية المؤتمر الصحفي الذي عقده الاتحاد للإعلان عن تفاصيل بطولة كأس العالم التي تستضيفها مصر حاليا على ملاعب الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس.
واقيم المؤتمر بحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم السابق نائبا عن رئيس الجامعة الأمريكية، والمهندس شريف العريان، سكرتير عام اللجنة الأوليمبية المصرية، رئيس الاتحاد المصري، نائب رئيس الاتحاد الدولي الخماسي، ومارتن داو، عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي للخماسي الحديث.
وكان  توماس باخ، رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية، قد أرسل خطابًا رسميًا إلى اللجنة الأوليمبية المصرية برئاسة المهندس ياسر إدريس ينعي فيه وفاة اللواء منير ثابت، رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية الأسبق، عضو اللجنة الأوليمبية الدولية الأسبق، معربا عن حزنه الشديد ومقدمات التعازي للأسرة الأوليمبية المصرية.
وأعلنت اللجنة الأوليمبية الدولية عن تنكيس العلم الأوليمبي لمدة ثلاثة أيام في مقر اللجنة في لوزان بسويسرا، حدادا على رحيل اللواء منير ثابت.

 

تأهل 3  مصريات لنصف نهائي كأس العالم للخماسي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة

تأهلت ثلاث لاعبات مصريات إلى الدور نصف النهائى لبطولة كأس العالم للخماسي الحديث أولى بطولات سلسلة كأس العالم للموسم الحالي، والتي تستضيفها مصر في الفترة من 5 إلى 10 مارس الجاري على ملاعب الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس. 
وتأهلت أميرة قنديل إلى الدور نصف النهائي عقب احتلالها المركز الثاني بالمجموعة الأولى  بالتصفيات برصيد 1074 نقطة، كما تأهلت فريدة خليل عقب احتلالها المركز السابع  بالمجموعة ذاتها بحصدها 1068  نقطة، وتصدرت ماريا چنيدتشيك المجموعة برصيد 1080 نقطة.
كما تأهلت سلمى عبدالمقصود  للدور نصف النهائي عقب احتلالها المركز التاسع  بالمجموعة الثالثة بالتصفيات برصيد 1070 نقطة، وتصدرت السويدية مارلينا چاوايد برصيد 1077 نقطة.
وحسب نظام البطولة تأهلت أول 12 لاعبة من كل مجموعة من المجموعات الثلاث بالتصفيات إلى الدور نصف النهائي، والمقرر إقامته يوم الخميس 7 مارس بمشاركة 36 لاعبة يتم تقسيمهن على مجموعتين، على أن تتأهل 18 لاعبة للدور النهائي بواقع 9 لاعبات من كل مجموعة، ويقام نهائي فردي السيدات يوم السبت 9 مارس الجاري.
وتقام غدا تصفيات الرجال حيث يشارك منتخبنا بـ6 لاعبين هم: أحمد الجندي، إسلام حامد، مهند شعبان، أحمد أشرف، محمد الجندي، معتز وائل.
وكان الاتحاد الدولي للخماسي الحديث قد أسند لمصر تنظيم البطولة الافتتاحية لسلسلة كأس العالم المؤهلة لدورة الألعاب الأوليمبية باريس 2024، على مدار ثلاث سنوات بدأت عام 2022 مرورا بعام 2023 والعام الجاري 2024.
يذكر أن سلسلة بطولات كأس العالم للخماسي الحديث تشتمل على 4 بطولات كأس عالم بالإضافة إلى بطولة نهائي كأس العالم. 
وتكمن أهمية البطولة  في كونها تجمع افضل اللاعبين على مستوى العالم من أجل حصد نقاط  لتحسين التصنيف الأوليمبي المؤهل لأوليمبياد باريس.