رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حكم مباراة كوت ديفوار ونيجيريا: شرف كبير أن أكون ثانى موريتانى يدير نهائى كأس أمم إفريقيا

الحكم الموريتانى
الحكم الموريتانى دحان بيده

أعرب الحكم الموريتاني دحان بيده، حكم نهائي كأس أمم إفريقيا 2023، عن سعادته الغامرة بإدارة المباراة النهائية بين منتخبى كوت ديفوار ونيجيريا، لبطولة "كان"، مؤكدا أن الحكام مثل اللاعبين عليهم أن يكونوا جاهزين لأي سيناريو في المباريات.

وأدار الحكم دحمان بيده 3 مباريات في كأس أمم إفريقيا، أبرزها المباراة النهائية بين نيجيريا وكوت ديفوار، إلى جانب مباراة مصر ضد موزمبيق في دور المجموعات، ومباراة أنجولا ضد ناميبيا في دور الـ16 من البطولة.

وأضاف دحان بيده، خلال تصريحات تليفزيونية مع الإعلامي هاني حتحوت عبر برنامج "الماتش" المذاع علي قناة "صدي البلد"، إن هناك شعور بالرضا والفرح لدي بتحكيمي المباراة النهائية، لأن الحكم حينما يأتي إلى البطولة يكون هدفه إدارة النهائي، والحمد لله توفيق من رب العالمين ولم يكن هناك أخطاء تحكيمية خلال إدارتي اللقاءات لفتت الانتباه.

وتابع: شرف كبير لي أن أكون ثاني موريتاني يدير نهائي كأس أمم إفريقيا، بعد قدوتي في التحكيم الكابتن إدريسا سار، أول موريتاني يدير نهائي البطولة.

وحول الاستعدادات للبطولة، قال: تواجدنا في كوت ديفوار لمدة 38 يومًا وذلك للمشاركة في نهائيات كأس أمم إفريقيا، وندرس عوامل القوة ومفاتيح لعب المنتخبات.

وأكمل: الحكام مثل اللاعبين عليهم أن يكونوا جاهزين لأي سيناريو في المباريات، وأن يدرسوا المنتخبات والفرق التي يديرون مبارياتها، مشيرا إلي أن الحكم الذي يذهب للمباراة ولا يعرف شيئًا عن الفريقين اللذين يدير مباراتهما غير صحيح.

ابتسمت نتيجة مباراة كوت ديفوار ونيجيريا، في نهائي كأس أمم إفريقيا 2023، للأفيال بعد الفوز علي النسور،  بثنائية مقابل هدف، في اللقاء الذي أقيم علي أرضية ملعب إبيمبي الأولمبي.

وتمكنت كوت ديفوار من تحقيق الفوز علي نيجيريا بريمونتادا قوية، في الدقائق الأخيرة، حيث تقدمت نيجيريا في الشوط الأول عن طريق وليام تورست إيكونج بكرة رأسية.