رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

عدلى القيعى: خروج منتخب مصر من بطولة إفريقيا منطقى.. والمدرب الوطنى الأنسب فى الوقت الراهن

عدلى القيعى
عدلى القيعى

علق عدلى القيعي، رئيس شركة الأهلي لكرة القدم، على مشوار منتخب مصر في بطولة أمم إفريقيا 2023 بكوت ديفوار، والخسارة أمام الكونغو الديمقراطية بدور الـ16 والخروج من البطولة.

وقال عدلى القيعي، خلال تصريحات تليفزيونية مع الإعلامي أحمد حسن عبر برنامج "الكابتن" المذاع علي قناة "دى إم سى"، إن منتخب مصر لم يقدم المنتظر منه في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، وخروجه من البطولة كان منطقيا، مشيرا إلي أن الإعداد لم يكن مناسبا.

وتابع: كلام روي فيتوريا، المدير الفني للمنتخب الوطني، يوحي بأن بطولة إفريقيا بمثابة إعداد للتأهل إلي كأس العالم، رغم اختلافي مع كارلوس كيروش، المدير الفني السابق للفراعنة، إلا أنه كان صاحب وجهة نظر وقدم وجوها جديدة، وخسر البطولة بركلات الترجيح، وفقد فرصة التأهل إلي كأس العالم بنفس السيناريو.

وأكمل: عدد من المنتخبات الإفريقية أظهر روحا قتالية عالية تفوق قدراتها، مما منحها التفوق، وأنا مع تعيين مدير فني وطني لأنه الأفضل والأنسب.

وواصل: المنطق والأنسب في الوقت الراهن يفرض تعيين ميكالي، المدير الفني للمنتخب الأوليمبي، بشكل مؤقت، ولا بد للمدير الفني الوطني أن يكون صاحب شخصية.

واختتم: يجب أن يكون المدير الفني الوطني لديه طلبات ويتخذ قرارات جريئة، وهناك مدربون واعدون وعليهم أن يتخلصوا من سلبياتهم، وهناك كوادر مميزة مثل علي ماهر ومحمد شوقي وغيرهما.

وكان منتخب مصر تحت قيادة روي فيتورريا ودع بطولة أمم إفريقيا بعد الخسارة 8-7 بركلات الترجيح أمام الكونغو الديمقراطية، في المباراة التي جمعت بينهما في ثمن النهائي.

وانتهي الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 1-1، بين منتخبي مصر والكونغو الديمقراطية، قبل أن يلجأ المنتخبان لركلات الترجيح.

أحرز لمنتخب مصر في ركلات الترجيح، كل من محمد عبدالمنعم وعمر مرموش وعمر كمال عبدلواحد ومحمد هاني وأحمد حجازي ومصطفي فتحي ومحمود حمادة، فيما أهدر مصطفي محمد ومحمد أبوجبل.

علي الجانب الآخر سجل لمنتخب الكونغو عن طريق كل من موتوسامي وجيرادي وسيلاس وتشيبولا وكالولو والقائد شانسيل مبيمبا وإينونجا والحارس مباسي في حين أهدر ماسوكو فقط.

بدأت مباراة مصر والكونغو الديمقراطية، بشكل قوي خاصة بعدم سجل منتخب الفهود هدفه الأول في الدقيقة 37 من الشوط الأول عن طريقه لاعبه يوان ويسا، فيما عادل مصطفي محمد النتيجة سريعا في نهاية الشوط الأول.

وخلال الشوط الثاني من مباراة مصر والكونغو الديمقراطية، لم يتمكن أي منتخب من المنتخبين من إحراز هدف التقدم، بعدما جاء شوط دفاعي بشكل كبير، لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، ويلجأ كلا المنتخبين إلي الأشواط الإضافية.

تأهل منتخب مصر إلي منافسات دور الـ16 في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، بعد أن ضمن وجوده في المركز الثاني بالمجموعة الثانية، خلفا لمنتخب الرأس الأخضر الذي تواجد في صدارة المجموعة.