رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كوت ديفوار يواجه مالى.. وجنوب إفريقيا يتحدى طموح الرأس الأخضر فى كأس أمم إفريقيا

منتخب جنوب إفريقيا
منتخب جنوب إفريقيا

يخوض منتخب كوت ديفوار مواجهة قوية وصعبة عندما يواجه نظيره المالي، في السابعة من مساء اليوم السبت، في المباراة التي ستجمعهما على ملعب (السلام) في بواكي، في إطار الدور ربع النهائي لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2023.

ويطمح المنتخب الإيفواري (صاحب الأرض والجمهور)، لمواصلة سلسلة مفاجأته خلال البطولة، وتحقيق الفوز من أجل بلوغ الدور نصف النهائي، والسير على طريق إحراز اللقب القاري، الغائب عن خزائنه منذ نسخة عام 2015.

وكان منتخب كوت ديفوار، قد فجر مفاجأة مدوية بإطاحته بالمنتخب السنغالي (حامل لقب النسخة الماضية) بالفوز عليه بنتيجة 5-4 بركلات الجزاء الترجيحية، بعد التعادل الإيجابي في الوقتين الأصلي والإضافي، بهدف لمثله.

وعبر منتخب «الأفيال»، إلى أدوار خروج المغلوب، ضمن أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث، بعد أن حل ثالثا في مجموعته، خلف غينيا الاستوائية ونيجيريا.

واستهل المنتخب الإيفواري، مسيرته بالفوز على غينيا بيساو، بثنائية دون رد، قبل أن يسقط بعدها في فخ الخسارة أمام كل من نيجيريا وغينيا الاستوائية بنتيجة (1-0)، و(4-0).

أما المنتخب المالي، فسير بخطى ثابتة خلال مشواره بالبطولة، بعد تحقيقه نتائج جيدة، حيث استهل مشواره في دور المجموعات، بالفوز على جنوب إفريقيا، بثنائية نظيفة، قبل أن يتعادل مع كل من تونس وناميبيا بنتيجتي (1-1) و(0-0).

وفي دور الـ16، حقق مالي فوزا مستحقا على بوركينا فاسو بهدفين نظيفين، ليحجز مقعدًا له في ربع النهائي.

وسيلتقي الفائز من مواجهة مالي وكوت ديفوار، مع منتخب الكونغو الديمقراطية، في إطار الدور قبل النهائي للبطولة.

يلتقي منتخبا جنوب إفريقيا والرأس الأخضر، في العاشرة مساء، في المباراة التي ستجمعهما على ملعب (تشارلز كونان باني) في ياموسوكرو، في إطار الدور ربع النهائي للبطولة.

منتخب «بافانا بافانا»، سيسعى لتحقيق الفوز، من أجل الوصول إلى نصف النهائي للمرة الأولى منذ نسخة عام 2000، والاقتراب خطوة أخرى نحو تحقيق حلم التتويج باللقب القاري الثاني في تاريخه.

واستهل المنتخب الجنوب إفريقي، مسيرته في دور المجموعات، بالخسارة أمام مالي، بهدفين نظيفين، ليحقق بعدها الفوز على ناميبيا، برباعية نظيفة، في لقاء الجولة الثانية، ثم التعادل سلبيا مع تونس في الجولة الثالثة، قبل أن يطيح بالمنتخب المغربي، في دور الـ 16 بالفوز عليه بثنائية نظيفة.

أما منتخب الرأس الأخضر، فيطمح لخطف الفوز، من أجل تحقيق إنجاز تاريخي بالوصول إلى نصف نهائي كأس أمم إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه.

كما يأمل منتخب «كاب فيردي» في مواصلة مسيرته الرائعة، في البطولة، بعد أن النتائج المميزة التي حققها في الأدوار السابقة.

واستهل المنتخب الملقب بـ«القروش الزرقاء» مشواره في دور المجموعات بالفوز على غانا بهدفين لهدف، ثم الفوز على موزمبيق، بثلاثية نظيفة، قبل أن يتعادل مع مصر بهدفين لمثلهما، في الجولة الثالثة، ومن بعدها تخطى منتخب الرأس الأخضر، عقبة موريتانيا، في دور الـ16 بالفوز عليها بهدف دون رد.

وسيلتقي الفائز من مواجهة جنوب إفريقيا والرأس الأخضر، مع منتخب نيجيريا، في الدور نصف النهائي لكأس الأمم الإفريقية 2023.