رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

لوالوا أسطورة الكونغو الديمقراطية لـ«الكابتن» نحترم منتخب مصر لكن لا نخشاه

 لومانا لوالوا
لومانا لوالوا

يستعد منتخب مصر لمواجهته المرتقبة أمام الكونغو الديمقراطية في دور الـ16 من بطولة كأس الأمم الإفريقية.

وقبل المواجهة المرتقبة بين المنتخبين، التقينا لومانا لوالوا، نجم هجوم منتخب الكونغو ونيوكاسل يونايتد الإنجليزي السابق وأحد أساطير القارة الإفريقية، الذين كان لهم باع طويل في البطولة الإفريقية.

وأجرينا معه الحوار التالي:

 

في البداية حدثني عن رأيك في مواجهة اليوم المرتقبة بين مصر والكونغو الديمقراطية؟

ستكون مباراة كبيرة أمام منتخب مصر ومواجهة صعبة للغاية، لكن في الوقت ذاته هذه المباراة نتطلع لخوضها ونحن مستعدون لها جيدًا.

هذه المباراة ستكون اختبارا قويا بالنسبة لفريقنا، وأعتقد أن اللاعبين مستعدون لتلك المباراة المرتقبة والمصيرية.

 

ما رأيك في النسخة الحالية لبطولة كأس الأمم الإفريقية؟ وما الفرق التي تراها مرشحة للفوز باللقب؟

البطولة قوية للغاية ومثيرة ومليئة بالمفاجآت غير المتوقعة، هناك مواجهات عندما تنظر إليها تراها سهلة لكن في الوقت الحالي لم تعد هناك مباريات سهلة.

كلاعب كرة قدم سابق، اللاعبون يحبون خوض مثل تلك المباريات القوية من أجل إثبات قدراتهم الفنية.

لا أرشح فرقا بعينها لكن جميع الفرق التي تخطت دور المجموعات قوية وقادرة على المنافسة.

أما فيما يتعلق بالتنظيم، دولة كوت ديفوار بذلت مجهودًا كبيرًا للغاية وقاموا بعمل جيد، الملاعب رائعة هنا والناس رائعون ويحبون كرة القدم ونحن كشعب كونغولي سعداء بإقامة البطولة في كوت ديفوار وهم مستعدون لذلك، البطولة رائعة وقوية للغاية.

 

ما الفرق بين منتخب مصر الذي واجهته عام 2006 والفريق الحالي للفراعنة؟

الفوارق بسيطة للغاية، أتذكر عندما واجهنا منتخب مصر أظن في الدور ربع النهائي نسخة 2006 وكان الفريق المصري يضم لاعبين رائعين للغاية ويلعبون كرة قدم جيدة قدمنا مباراة مميزة لكننا خسرنا.

نحن كفريق نحب مثل تلك المباريات، نحن لا نخشى الفريق المصري لكن نحترمه، وفي نفس الوقت لدينا طموح كبير من أجل تحقيق الهدف وهو التأهل للدور ربع النهائي وتخطي الفريق المصري.

الفريق الحالي لمنتخب مصر لديه لاعبون جيدون حتى في غياب محمد صلاح الذي أرى أنه لن يؤثر كثيرًا على المردود الفني، لأن الفريق المصري يمتاز بالجماعية لكن فريقنا جاهز للحد من خطورته.

 

من اللاعب الذي حصل على إعجابك من تشكيل منتخب مصر في البطولة؟

لا يمكنني الحديث كثيرًا عن أداء لاعبي منتخب مصر لأنني شاهدتهم قليلًا كنت أركز فقط على منتخب بلدي، وكما قلت نحن نحترم مصر لكننا لسنا قلقين منهم لدينا تاريخ كبير مع هذه البطولة مثل منتخب مصر.

دائمًا ما نخسر أمام مصر وأحيانًا نتعادل لكن هذه المرة سنقوم بكل ما في وسعنا لأننا نرغب في التأهل.

لاعبو الكونغو جاهزون ويعرفون جيدًا أنهم يخوضون مباراة كبيرة ويعلمون أن البلد خلفهم، لننتظر ونرى ما سيحدث اليوم، لكن ما أؤكده جيدًا أن فريقنا جاهز لتلك المباراة.