رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

وفاة أسطورة كرة القدم الألمانية فرانز بيكنباورعن عمر ناهز 78 عامًا

بيكنباور
بيكنباور

توفي أسطورة كرة القدم الألمانية، فرانز بيكنباور، أمس، عن عمر ناهز 78 عامًا، حسبما صرح أفراد أسرته لوكالة الأنباء الألمانية.

ودافع بيكنباور البالغ 77 عامًا عن قميص بايرن ميونخ منذ 1965 حتى 1977، وسجل خلال هذه الفترة 44 هدفًا في 396 مباراة خاضها بقميص البافاري.

وتوج قيصر الكرة الألمانية بـ14 لقبا أبرزها 4 بطولات دوري ألماني ومثلها فى الكأس و3 ألقاب متتالية فى دورى أبطال أوروبا وكأس أوروبا للأندية أبطال الكؤوس والإنتركونتيننتال. 

وساهم بيكنباور على المستوى الدولى في فوز منتخب ألمانيا بكأس العالم عام 1974، وكأس الأمم الأوروبية عام 1972، ليتم تصنيف اللاعب الأسطورى أحد أعظم لاعبي كرة القدم في القرن العشرين، بجانب بيليه وكرويف ومارادونا.

وتوج بيكنباور بجائزة الكرة الذهبية مرتين جاءت المرة الأولى عام 1972 بحصوله، ثم كرر الإنجاز التاريخى عام 1976 برصيد 91 نقطة. 

كما توج بلقب كأس العالم مع المنتخب الألماني كمدرب عام 1990، ليصبح أحد 3 أفرد فقط في التاريخ توج بلقب كأس العالم كلاعب ومدرب مع البرازيلي ماريو زاجالو والفرنسي ديدييه ديشامب، واعتزل بيكنباور اللعب في عام 1981 مع فريق هامبورج بعد تجربة قصيرة في الولايات المتحدة.

وقالت عائلة بيكنباور في بيان: "ببالغ الحزن نعلن أن فرانز بيكنباور، توفي بسلام أثناء نومه الأحد، محاطًا بعائلته، نطلب منكم أن تكونوا قادرين على الحداد في صمت والامتناع عن طرح أي أسئلة".

وتأثرت صحة قيصر كرة القدم الألمانية بتدهور كبير وكشفت صحيفة شبيجل الألمانية أن حالته غير مستقرة.

في 13 يونيو 2014 قررت لجنة القيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، إيقاف بيكنباور عن ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم لمدة 90 يومًا، وذلك على خلفية عدم تعاون بيكنباور، في التحقيقات الجارية بشأن التصويت لاختيار قطر كمقر لمونديال 2022.