رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

جالطة سراى وفناربخشة يرفضان لعب مباراة كأس السوبر التركى فى السعودية بسبب خلاف على اللافتات

جالطة سراي وفنار
جالطة سراي وفنار بخشة

رفض فريقا جالطة سراي وفناربخشة خوض مباراة كأس السوبر التركي لكرة القدم، التي كان من المفترض إقامتها اليوم الجمعة في السعودية.

وانسحب الفريقان من المباراة قبل بدايتها ويعتزمان الرحيل من الرياض إلى تركيا في وقت لاحق من اليوم الجمعة، وفقا لما نقلته شبكة "تي.أر.تي.سبورت".

وذكر الناديان والاتحاد التركي لكرة القدم في بيان مشترك على شبكة التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا) أن المباراة تم تأجيلها بسبب "انتكاسة معينة".

وكان من المفترض أن تقام المباراة السنوية، التي عادة ما تقام في تركيا، في الرياض على ملعب الأول.

وذكرت تقارير إعلامية أن الفريقين رفضا نزول الملعب بعد أن منعت السلطات السعودية لافتات أو ملصقات بها صورة لمصطفى كمال أتاتورك، مؤسس تركيا الحديثة.

ولم يعلق الاتحاد التركي ولا الناديان على الأمر حتى الآن.

وذكرت التقارير أن فناربخشة أصر على أن يحمل لاعبوه لافتة مكتوبا عليها شعار أتاتورك الشهير "السلام في الوطن، السلام في العالم".

ولم تتضح على الفور التفاصيل الدقيقة للخلاف، ولكن أتاتورك كان علمانيا وكان يشكك في الأصولية الإسلامية.

وكانت جماهير جالطة سراي وفناربخشة اعترضت على قرار الاتحاد التركي بلعب النهائي في الرياض، وأكدوا أن ديربي مدينة اسطنبول كان ينبغي إقامته في تركيا، حيث يصادف هذا العالم الذكرى المئوية للجمهورية الحديثة التي أسسها أتاتورك.

وقامت العديد من أندية الدوري التركي بنشر رسائل تضامن مع جالطة سراي وفناربخشة على شبكة "إكس" للتواصل الاجتماعي اليوم الجمعة وعرضوا استضافة المباراة في تركيا.

وأشار منتقدون آخرون على "إكس" إلى احتمالية بداية أزمة دبلوماسية مع الرياض، وأعادوا إلى الأذهان مقتل جمال خاشقجي، الذي كان يكتب عمودا في واشنطن بوست، في القنصلية السعودية في إسطنبول.

وتحاول أنقرة والرياض مؤخرا إصلاح العلاقات بينهما.