رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

جوانينج جالاكسى يحقق انتصاره الأول فى دور المجموعات بدورى أبطال إفريقيا

جوانينج جالاكسي
جوانينج جالاكسي

لم يسبق أن فاز نادي جوانينج جالاكسي البوتسواني في دور المجموعات في بطولة دوري أبطال إفريقيا قبل انتصاره على نادي الوداد الرياضي المغربي بنتيجة هدف نظيف في الجولة الأولى من المجموعة الثانية على الملعب الكبير لمراكش.

الرائع جدا في هذا الانتصار الأول الذي يعد تاريخيا لأنه تحقق على حساب المرشح الأبرز لتصدر المجموعة على ملعبه، ووسط جماهيره، ووصيف دوري أبطال إفريقيا في النسخة الماضية، ووصيف الدوري الإفريقي لكرة القدم.

المدهش أن جوانينج جالاكسي نادي حديث العهد في دوري إبطال إفريقيا، فهذه هي المشاركة الثالثة له فقط، والمرة الثانية التي يتمكن فيها من التأهل إلى دور المجموعات أما المرة الأولى، فكانت في نسخة 2022، وفيها تذيل المجموعة الثالثة إذ عجز عن تسجيل فوز واحد، واكتفى بجمع نقطة واحدة من التعادل الإيجابي مع نادي النجم الساحلي التونسي بنتيجة هدف لمثله في الجولة الثانية على فرانسيستوون ستاديوم في حين تلقى 5 هزائم بواقع هزيمتين على يد كل من نادي الترجي الرياضي التونسي، ونادي شباب رياضي بلوزداد الجزائري، وهزيمة واحدة على يد النجم الساحلي.

على الجانب الآخر هذه ليست المرة الأولى التي يخسر فيها الوداد الرياضي في الجولة الأولى من دور المجموعات لكنها الخسارة الثانية لكن الاختلاف ما بين الخسارة الأولى، والخسارة الثانية أن الخسارة الأولى كانت خارج ملعبه أمام نادي شبيبة القبائل الجزائري بنتيجة هدف دون رد في المجموعة الأولى في النسخة الماضية.

إلا أن الواداد الرياضي في هذه النسخة نجح في تجاوز عثرة البداية، واستطاع في الأخير أن يحتل مقدمة مجموعته بعد أن حصد 13 نقطة من 4 انتصارات منها انتصاران على نادي بترو أتليتيكو الأنجولي، وانتصار وحيد على كل من نادي فيتا كلوب من جمهوري الكونغو، وشبيبة القبائل، وتعادل وحيد سلبي مع فيتا كلوب في الجولة الخامسة على ملعب ألفونس ماسيمبا.

في دور الثمانية تمكن من إقصاء نادي سيمبا التنزاني بصعوبة شديدة حيث تحقق بضربات ترجيحية 4 – 3 بعد أن استطاع كل نادي من حسم المباراة على ملعبه بنفس النتيجة هدف دون مقابل.

وفي دور الأربعة نجح في تخطى عقبة نادي ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي إذ تعادل مع دون أهداف في لقاء الذهاب على المركب الرياضي محمد الخامس، وتعادل معه إيجابيا بنتيجة هدفين لكل منهما في لقاء العودة على ملعب لوفتوس فيرسفيلد.

أما في النهائي، فقد حرمه النادي الأهلي من الحصول على اللقب إذ انهزم على يديه بنتيجة 2 – 1 في مباراة الذهاب على ستاد القاهرة الدولي، واكتفى بتحقيق التعادل الإيجابي معه بهدف لمثله في مباراة الإياب.

الوداد الرياضي هو النادي الوحيد الذي خسر على ملعبه في الجولة الأولى، ففي المجموعة الأولى تغلب نادي بيراميدز على نادي تي بي مازيمبي من جمهورية الكونغو بنتيجة هدف نظيف، وفاز صن داونز على نادي نواذيبو الموريتاني بنتيجة 3 أهداف دون رد.

وفي المجموعة الثانية تعادل سيمبا مع نادي آسيك ميموزا الإيفواري إيجابيا بنتيجة هدف لكل منهما على الملعب الوطني مكابا.

وفي المجموعة الثالثة فاز نادي الترجي الرياضي التونسي على مواطنه النجم الساحلي بهدفين دون مقابل على الملعب الأولمبي حمادي العقربي، وتغلب بترو إتليتيكو على نادي الهلال السوداني بنتيجة هدف نظيف على ملعب 11 نوفمبر.

وفي المجموعة الرابعة فاز الأهلي على نادي ميدياما الغاني بنتيجة 3 أهداف دون رد على استاد السلام، وبنفس النتيجة تغلب بلوزداد على نادي يانج أفريكانز التنزاني على ملعب 20 أوت 1956.

بالرغم من هزيمة الوداد الرياضي على يد جوانينج جالاكسي على ملعبه إلا أنه سوف يتجاوز هذه الهزيمة المفاجئة، وسوف يتمكن في الأخير من تخطى دور المجموعات ربما متصدرا.