رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ارتياح داخل اللجنة الأوليمبية بعد إدراج الاسكواش لأوليمبياد لوس أنجلوس

الاسكواش
الاسكواش

أبدى أعضاء مجلس إدارة اللجنة الأوليمبية المصرية ارتياحهم الشديد بعد قرار اللجنة الأوليمبية الدولية برئاسة توماس باخ خلال اجتماعها فى مومباي الهند، بمنح الضوء الأخضر للعبة الاسكواش بالمشاركة فى دورة الألعاب الأوليمبية لوس أنجلوس عام 2028.

وأكد شريف العريان رئيس الاتحاد الخماسي الحديث وسكرتير عام اللجنة الأوليمبية المصرية أن مشاركة الاسكواش في الأوليمبياد أمر جيد، وسيكون إضافة للرياضة المصرية نحو التتويج في الأوليمبياد نظرًا لتفوق مصر الملحوظ في الاسكواش.

وأضاف العريان خلال تصريحاته الخاصة أن اتحاد الاسكواش يملك عناصر مميزة وقادرة على تصدر اللعبة عالميًا وكذلك في دورة الألعاب الأوليمبية بعون الله.

وكشف شريف العريان عن أن الخماسي الحديث مستمر في التواجد في الأوليمبياد خلال نسخة لوس أنجلوس 2028 بشكل رسمي، موضحًا أن منافسة الموانع كانت ضمن الأسباب في استمرار الخماسي في أوليمبياد لوس أنجلوس 2028، بديلة لرياضة الفروسية التي كان عليها العديد من التعليقات السلبية.

وأشار شريف العريان إلى أن رفع الأثقال ضمنت تواجدها في أوليمبياد لوس أنجلوس 2028، بعد أن وافق الاتحاد الدولي للعبة متطلبات اللجنة الأوليمبية الدولية من أجل الاستمرار في الأوليمبياد، وأهمها أن تكون المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات مشرفة علي اللعبة.

كانت اللجنة الأوليمبية الدولية برئاسة توماس باخ قد وافقت بشكل رسمى خلال اجتماعها فى مومباي الهند على مشاركة لعبة الاسكواش  دورة الألعاب الأوليمبية لوس أنجلوس عام 2028 خلال اجتماع المجلس التنفيذي للجنة الأوليمبية الدولية (EB) قبل الدورة الـ141 للجنة الأوليمبية الدولية.

وجاء قرار اللجنة الأوليمبية الدولية كالتالي:

البيسبول/ الكرة اللينة، والكريكيت (T20)، وكرة قدم العلم، واللاكروس، والاسكواش هي الرياضات الخمس التي قدمها المجلس التنفيذي للجنة الأوليمبية الدولية إلى جلسة اللجنة الأوليمبية الدولية القادمة كرياضات إضافية لدورة الألعاب الأوليمبية لوس أنجلوس 2028 (LA28)، وتم اقتراح هذه الرياضات الإضافية من قبل اللجنة المنظمة لـLA28 لنسختها من الألعاب فقط، وتمت مراجعتها من قبل لجنة البرنامج الأوليمبي قبل طرحها على المجلس التنفيذي.