رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. الاسكواش تدخل قائمة الرياضيات الأوليمبية فى «لوس انجلوس 2028»

نوران جوهر
نوران جوهر

أعلنت اللجنة الأوليمبية الدولية اليوم الإثنينعن إدراج لعبة الاسكواش بشكل رسمي في دورة الألعاب الأوليمبية «لوس أنجلوس 2028» ضمن خمس رياضات جديدة أضيفت لبرنامج الألعاب في 2028.

وصوت المكتب التنفيذي للجنة الأوليمبية الدولية على توصية اللجنة المنظمة لأوليمبياد لوس أنجلوس 2028 بإدراج الاسكواش وألعاب الكريكيت والبيسبول وكرة القدم العلم ولاكروس.

وسوف يزيد عدد اللاعبين المشاركين في أوليمبياد لوس أنجلوس 2028 من 10 إلى 11 ألف و92 لاعبا ولاعبة.

من جانبها أعربت نوران جوهر، المصنفة الثانية عالميا في الاسكواش، عن سعادتها بتحقيق الحلم الذي طال انتظاره لكل عشاق اللعبة، باختيارها لتكون رياضة أوليمبية في النسخة المقررة صيف 2028 بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية.

واختار الاتحاد الدولي لمحترفي الاسكواش البطلة المصرية لتكون الممثلة الرسمية عن جميع اللاعبين واللاعبات في عرض ملف الترشح أمام مسئولي اللجنة الأوليمبية الدولية، والإجابة عن كل الاستفسارات الفنية التي تم طرحها من قبل اللجنة.

وحصل الاتحاد الدولي لكرة القدم الأمريكية (IFAF) على الاعتراف الكامل من قبل الدورة 141 للجنة الأوليمبية الدولية في مومباي، الهند، بعد الاقتراح الذي قدمه المجلس التنفيذي للجنة الأوليمبية الدولية (EB) في مارس 2023.

الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAF) هو الهيئة الإدارية الدولية لرياضة كرة القدم الأمريكية، بما في ذلك كرة القدم الأمريكية، والتي تعد واحدة من الرياضات الخمس الإضافية لدورة الألعاب الأوليمبية لوس أنجلوس 2028 (LA28) التي اقترحتها اللجنة المنظمة LA28 وتم تقديمها إلى جلسة اللجنة الأوليمبية الدولية من قبل اللجنة الأوليمبية الدولية.

بالإضافة إلى الاعتراف المؤقت الذي منحه المجلس التنفيذي للجنة الأوليمبية الدولية في عام 2013، أثبت الاتحاد الدولي لكرة القدم أنه قد استوفى جميع المعايير اللازمة للحصول على الاعتراف الكامل من اللجنة الأوليمبية الدولية.