رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأهلى الاستثناء الوحيد فى الدور قبل النهائى فى دورى أبطال إفريقيا

الأهلي والرجاء
الأهلي والرجاء

في عشر مواجهات جمعت ما بين ناديي الأهلي، والرجاء الرياضي المغربي في بطولة دوري أبطال إفريقيا لم تنته مواجهة بنتيجة التعادل السلبي سوى المواجهة الأخيرة في إياب دور الثمانية في النسخة الحالية. 

النتيجة الأكثر تكرارا ما بين الأهلي والرجاء

وكانت نتيجة التعادل الإيجابي هي أكثر نتيجة تكررت ما بين الناديين بـ4 مرات منها 3 مرات انتهت بنتيجة التعادل الإيجابي بهدف لمثله، المرة الأولى كانت في نسخة 1999 في المجموعة الأولى في الجولة السادسة والأخيرة.

والمرة الثانية كانت في نسخة 2005 في المجموعة الأولى في الجولة السادسة، والأخيرة.

والمرة الثالثة كانت في نسخة 2022، وشهدت هذه النسخة المواجهة الأولى بينهما في الأدوار الإقصائية تحديدا في دور ربع النهائي، وانتهت مباراة الإياب بهدف لكل منهما. 

في حين مباراة واحدة فقط انتهت بالتعادل الإيجابي بـ3 أهداف لمثلها كانت في نسخة 2002 أيضا في المجموعة الأولى، وفي الجولة السادسة والأخيرة أيضا.

الأهلي يقصي الرجاء من دور الثمانية

على أي حال قد خالف الأهلي أغلبية التوقعات التي كانت ترجح كفة الرجاء هذه المرة على كفته، وأنه الأقل حظا للعبور إلى دور الأربعة لكن نجح الأهلي في إقصاء الرجاء إذ استطاع أن يفوز عليه بهدفين نظيفين في مباراة الذهاب في دور الثمانية ليكون الأهلي هو النادي الوحيد الذي حل وصيفا في مجموعته، وتمكن من حجز مقعد له في دور قبل النهائي.

والسؤال: لماذا بالرغم من اسم الأهلي الكبير في إفريقيا إلا أن صعوده هذه المرة إلى نصف النهائي لم يكن متوقعا على حساب الرجاء؟

الأهلي في دور المجموعات

لأن الأهلي لم يظهر بشكل مقنع في دور المجموعات، وتجاوزه بصعوبة بالغة بأفضلية المواجهات المباشرة أمام نادي الهلال السوداني إذ احتل المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط جمعها من 3 انتصارات بواقع انتصارين على نادي كوتون سبورت الكاميروني، وانتصار وحيد على الهلال، وتعادل وحيد كان إيجابيا بهدفين لمثلهما مع نادي ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي في الجولة الثالثة، وهزيمتين على يد كل من الهلال، وصن داونز.

الرجاء في دور المجموعات بلا هزيمة والأكثر جمعا للنقاط

على الجانب الآخر الرجاء فقد تمكن من تصدر مجموعته الثالثة دون هزيمة، وهو واحد من ناديين فقط لم يتلقا أي هزيمة في دور المجموعات بـ16 نقطة هو الأكثر جمعا للنقاط في دور المجموعات حصدها من 5 انتصارات منها انتصاران على كل من نادي حوريا كوناكري الغيني، ونادي سيمبا التنزاني، وانتصار واحد على نادي فيبرس الأوغندي، وتعادل واحد كان إيجابيا بهدف لمثله مع فيبرس في الجولة الخامسة.

أوائل المجموعات يسيطرون على دور قبل النهائي

باستثناء الأهلي فرض أوائل المجموعات سيطرتهم على دور نصف النهائي حيث حجزوا 3 مقاعد، ففي دور الثمانية الوداد الرياضي المغربي الذي احتل مقدمة المجموعة الأولى قد استطاع أن يخرج سيمبا الذي حل وصيفا في المجموعة الثالثة بصعوبة شديدة بضربات ترجيحية 4 – 3 بعد أن تبادل كل نادي الانتصار على ملعبه بهدف دون رد.

وصن داونز الذي اعتلى صدارة المجموعة الثانية، فقد تمكن من الإطاحة بنادي شباب رياضي بلوزداد الجزائري الذي حل وصيفا في المجموعة الرابعة بكل سهولة حيث تغلب عليه في لقاءي الذهاب، والعودة بنتيجتي 4 أهداف مقابل هدف، وبهدفين لقاء هدف على الترتيب.

والترجي الرياضي التونسي الذي تصدر المجموعة الرابعة، فقد نجح في إقصاء نادي شبيبة القبائل الجزائري الذي حل وصيفا في المجموعة الأولى إذ فاز الترجي بهدف دون مقابل في مباراة الذهاب، وتعادل معه إيجابيا بهدف لكل منهما في مباراة الإياب.

إذن أثبتت المجموعة الثانية أنها هي الأقوى في دور المجموعات حيث استطاع ناديان منها أن يتأهلا إلى دور قبل النهائي، وهما صن داونز والأهلي.