رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. الكشف عن مستويات المنتخبات فى قرعة كأس أمم آسيا 2023

كأس أمم آسيا
كأس أمم آسيا

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الجمعة، رسميًا عن مستويات المنتخبات التي ستشارك في قرعة كأس أمم آسيا 2023، التي ستحتضنها العاصمة القطرية الدوحة.

وستجرى مراسم قرعة كأس أمم آسيا 2023، يوم الحادي عشر من مايو المقبل، في تمام الساعة الثانية ظهرًا (بالتوقيت المحلي).

ويأتي الإعلان عن مستويات المنتخبات المشاركة في القرعة، بعد التصنيف الأخير، الذي أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم، يوم أمس الخميس.

وذكر الاتحاد الآسيوي في بيان نشره عبر موقعه الرسمي، أنه "كما الحال مع النسخ السابقة من جوهرة البطولات الآسيوية، تم تخصيص المركز الأول في الوعاء 1 لقطر، قبل مراسم سحب القرعة التي ستقام في دار أوبرا كتارا؛ لضمان لعب الدولة المضيفة للبطولة المباراة الافتتاحية المقرر لها في 12 يناير 2024".

وتابع البيان: "انضم إلى قطر في الوعاء الأول الفرق المصنفة من المركز الثاني إلى السادس في آسيا في تصنيف «فيفا» الأخير وهي اليابان الفائزة أربع مرات باللقب، وإيران الفائزة باللقب ثلاث مرات، وكوريا الجنوبية الفائزة بلقبين، وأستراليا (بطلة نسخة 2015) والسعودية التي ستطمح للفوز بلقبها القاري الرابع".

وأضاف: "سيضم المستوى الثاني العراق بطلة 2007، والإمارات العربية المتحدة، وعمان، وأوزبكستان، التي بلغت نصف نهائي 2011، والصين (الوصيفة مرتين) والأردن.

وتابع البيان: "ستحتل كل من البحرين وسوريا وفلسطين وفيتنام وجمهورية قيرغيزستان ولبنان أماكنهم في الوعاء الثالث، بينما ستكمل الهند، وطاجيكستان وتايلاند وماليزيا وهونج كونج وإندونيسيا التشكيلة في الوعاء الرابع".

وأوضح البيان: على غرار نسخة 2019 في الإمارات العربية المتحدة، سيتم تقسيم الفرق الـ 24 إلى ست مجموعات من أربعة فرق، على أن يتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة، وأفضل أربعة فرق تحتل المركز الثالث إلى دور الـ16 قبل الإعلان عن تتويج بطل آسيا في 10 فبراير 2024".

وستتوزع المنتخبات الـ 24 على ست مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، تتنافس فيما بينها بنظام الدوري من دور واحد، على أن يتأهل إلى أدوار خروج المغلوب، صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في مجموعاتها.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، واللجنة المنظمة المحلية لبطولة كأس آسيا (قطر 2023)، قد أعلنا في بيان رسمي، أن النسخة المقبلة للبطولة ستقام في الفترة من 12 يناير إلى 10 فبراير 2024.

وأكد الاتحاد الآسيوي أن البطولة المنتظرة ستقام عبر ثمانية ملاعب، ستة منها كانت ملاعب لكأس العالم ٢٠٢٢، وهي: استاد الجنوب، واستاد البيت، واستاد أحمد بن علي، واستاد الثمامة، واستاد المدينة التعليمية، واستاد خليفة الدولي، وكذلك استاد جاسم بن حمد، واستاد عبدالله بن خليفة.