رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. فيفا يعتمد نظام مونديال 2026.. وموعد نهائى البطولة

فيفا
فيفا

اعتمد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" رسميًا، اليوم الثلاثاء، على تغيير نظام بطولة كأس العالم 2026 التي تقام في أمريكا والمكسيك وكندا، حيث سيتم الحفاظ على تواجد أربعة منتخبات في كل مجموعة في دور المجموعات، ليصبح بذلك إجمالي مباريات البطولة هو 104 مباريات.

والآن، ستشهد أول بطولة تقام بمشاركة 48 منتخبًا مجموعات مكونة من أربعة منتخبات مثل النسخ السابقة، حيث يصعد لدور الـ32 أصحاب المركزين الأول والثاني في كل مجموعة، بالإضافة لأفضل ثمانية منتخبات حصلت على المركز الثالث. 

وكنتيجة لوجود دور إضافي، سيكون المنتخب الفائز بالكأس قد لعب ثماني مباريات بدلًا من سبع مثلما كان يحدث في البطولات السابقة. 

وكان فيفا يخطط في البداية لتوزيع المنتخبات على 16 مجموعة، على أن تتكون كل مجموعة من 3 فرق، ليصبح عدد مباريات البطولة 80 مباراة.

 وكان هذا سيشهد وجود 16 مباراة إضافية مقارنة بالنظام الذي كان ساريًا في الفترة مابين 1998 و2022، حيث كان يشارك 32 منتخبًا وتقام 64 مباراة. ولكن نجاح النسخة الأخيرة من المونديال التي أقيمت في قطر، بإقامة المجموعات من أربعة منتخبات، بالإضافة لوجود احتمالية خوض مباريات غير مؤثرة أو حتى وجود فرصة للتلاعب في النتائج جعل فيفا يعيد التفكير. 

وذكر فيفا أن القرار تم اتخاذه "بناء على مراجعة شاملة أخذت في الحسبان النزاهة الرياضية، ورفاهية اللاعب، وسفر الفرق، والجذب التجاري والرياضي، بالإضافة إلى تجربة الفرق والمشجعين"، وأن النظام الجديد "يخفف من مخاطر التواطؤ ويضمن أن كل الفرق ستلعب على الأقل ثلاث مباريات، مع توفير وقت للراحة مناسب بين الفرق المتنافسة".

 وأقيم اجتماع المجلس في كيجالي عاصمة رواندا قبل اجتماع الجمعية العمومية للفيفا المزمع الخميس المقبل، حيث ينتظر أن يعاد انتخاب جياني إنفانتينو رئيسًا للفيفا. وذكر فيفا أن نهائي كأس العالم 2026 سيقام يوم 19 يوليو، في بطولة يتوقع أن تستمر لأكثر من 40 يوما تقريبًا، بزيادة11 يومًا أكثر من البطولة المضغوطة التي أقيمت في الشتاء بقطر. 

ولم يتم تحديد موعد المباراة الافتتاحية ولكن فيفا ذكر أن فترة ترك الأندية للاعبيها ستكون نفسها 56 يومًا، كما كان في بطولات 2010 و2014 و2018.