رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أحمد ياسر ريان لم يأخذ فرصة حقيقية فى الأهلى

أحمد ياسر ريان
أحمد ياسر ريان

في الوقت الذي يبحث فيه النادي الأهلي عن مهاجم صريح، ومن أجل ذلك دخل في مفاوضات مع شادي حسين مهاجم فريق سيراميكا كليوباترا فرط الأهلي في أحد أبنائه المميزين في هذا المركز دون أن يمنحه أي فرصة هو أحمد ياسر ريان الذي باعه إلى سيراميكا بكل سهولة من أجل تسهيل انضمام شادي إلى صفوفه.

أحمد ياسر ريان مع سيراميكا

وهذه ليست المرة الأولى التي يلعب فيها ريان في سيراميكا، فقد سبق أن انتقل إلى سيراميكا على سبيل الإعارة لمده نصف موسم فقط في يناير 2021، ولعب معه 25 مباراة، وسجل 16 هدفا، وصنع هدفا، وهي موزعة كالتالي:

23 مباراة في بطولة الدوري المصري الممتاز، وسجل 15 هدفا، وصنع هدفا.

وبالرغم من قصر المدة التي قضاها في سيراميكا إلا أنه بات هداف الفريق، وثالث هدافي الدوري بشكل عام. 

ومباراتان في بطولة كأس مصر، وسجل هدفا في شباك فريق غزل المحلة في دور الـ23، وكان هدف تأكيد الانتصار الثاني.

وبالرغم من تألقه الشديد إلا أن الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني السابق للأهلي ظل على رأيه بعدم اقتناعه به، ولم يبد أي ترحيب باستمراره في الفريق عقب انتهاء الإعارة.

ومع إصرار موسيماني على رفض وجوده في الفريق اضطر الأهلي إلى إعارته من جديد لكن هذه المرة خارج مصر إلى نادي ألتاي التركي في أغسطس 2021، ولمدة موسم واحد.

أحمد ياسر ريان مع ألتاي

وفي هذا الموسم شارك مع ألتاي في 29 لقاء، وأحرز 9 أهداف، وقدم تمريرة حاسمة، واحدة وهي مقسمة كالآتي:

26 لقاء في بطولة الدوري التركي الممتاز، ولم يحرز سوى 5 أهداف، وقدم تمريرة حاسمة واحدة.

لكنه لم يشارك سوى في لقاء واحد كاملا أمام فريق أنطاليا سبور في الأسبوع الـ31، وأحرز هدفا في هذا اللقاء وكان هدف تقليص النتيجة إلى 1 – 2، وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء، وتغيب عن 12 لقاء منها 5 لقاءات بسبب الاصابة. 

3 لقاءات في بطولة كأس تركيا، وأحرز 4 أهداف. 

ولم يتغيب في هذه البطولة عن أي لقاء لكنه شارك في لقاء واحد فقط لمدة 90 دقيقة أمام فريق مانيسا بويوكسيهير الذي كان يلعب في الدوري التركي الدرجة الأولى في الدور الرابع، وأحرز هدفين في انتصار ألتاي بنتيجة 4 – 2، والمدهش أنهما كانا هدفي التعادل بهدفين لمثلهما أي هدفي عودة ألتاي إلى اللقاء.

كان هناك تصور لدى الأغلبية أنه آن الأوان أن يمنح الأهلي ريان فرصة عقب انتهاء إعارته في ألتاي، ورحيل موسيماني لكن فاجأنا الأهلي سواء الإدارة أو لجنة التخطيط بالاستغناء عنه نهائيا.

والسؤال: كيف تفكر الإدارة ولجنة التخطيط في مستقبل الأهلي لكي تترك مهاجما جيدا عمره 24 عاما، وتسعى للتعاقد مع مهاجم عمره 29 عاما، فهل شادي يتميز إلى هذه الدرجة عن ريان؟

 والسؤال الآخر: لماذا لم يترك مسئولو الأهلي مصير ريان في يد المدير الفني الجديد؟

ربما يندم الأهلي في المستقبل على التفريط في ريان.

عودة ريان إلى سيراميكا، فهل هي عودة للتألق في الدوري، وإثبات خطأ الأهلي الكبير في الاستغناء عنه؟ 

ريان سوف يواجه هذه المرة في سيراميكا منافسة شديدة بعد التعاقد مع النيجيري جون أوكويي إيبوكا ثالث هدافي الدوري بـ13 هدفا قادما من نادي إنبي، بالاضافة إلى وجود باسم مرسي المهاجم الأساسي في هذا الموسم.