رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حكايات قمة كأس مصر «1».. هدايا الشقيقين «الفار» والإعادة تنتصر للزمالك

كأس مصر
كأس مصر

 بدأت المواجهات بين الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر موسم 1927- 1928 وفاز الأهلي بهدف ثم فاز الأهلي 4-1 موسم 1930 – 1931 وفاز الزمالك 2-1 موسم 1931- 1932 وبثلاثية نظيفة موسم 1943- 1953 لكن مسلسل الإثارة والمتعة والحكايات الغريبة بدأ في المباراة النهائية موسم 1937-1938 التي أقيمت يوم 14 مايو 1938 وانتهت بالتعادل 1-1 وأعيدت يوم 2 ديسمبر 1938 وفاز الزمالك بهدف دون رد. 

 

الزمالك تأهل للنهائي بعد الفوز على الاتحاد السكندري بهدفين نظيفين سجلهما حسين لبيب وبنفس النتيجة على الترام بينما تخطي الأهلي عقبة فريق البوليس بعد أن تعادلا مرتين قبل أن يتفوق الأهلي في المباراة الثالثة بهدفين مقابل ثم فاز على السكة الحديد.

 

المباراة النهائية أدارها الحكم محمد فؤاد حافظ وشهدت مشاركة الشقيقين حسن الفار، لاعب الزمالك، وحسين الفار، لاعب الأهلي، وتقدم الزمالك بهدف سجله حسين لبيب في الدقيقة 30 من الشوط الأول.

 

في الشوط الثاني حاول الأهلي إدراك التعادل لكن كل محاولاته باءت بالفشل بفضل تألق دفاع الزمالك وحارس المرمى يحيى إمام إلى أن سجل حسن الفار، لاعب الزمالك، هدفا في مرمى فريقه قبل نهاية المباراة بثلاث دقائق لتنتهي المباراة بالتعادل 1-1 ويصبح حسن الفار أول لاعب يسجل هدفا عكسيا في تاريخ القمة المصرية.

 

وفقا للوائح أعيدت المباراة يوم 2 ديسمبر 1938 وأدارها أيضا محمد فؤاد حافظ وفي هذه المرة تقدم الزمالك في الشوط الأول بهدف من نيران صديقة سجله حسين الفار، لاعب الأهلي، في مرماه كان كافيا ليفوز الفريق باللقب.

 

مثل الزمالك في المباراة المعادة: يحيي إمام وإبراهيم نجم الدين وإبراهيم حليم وحسن الفار وعمر شندي وعلي شوير وحسين لبيب ومحمد لطيف ومحمد حسن حلمي ومصطفي كامل طه ومختار حافظ زقلط.

 

مثل الأهلي: حسن ذهني والوحش وكمال مسعود ومراد فهمي ومصطفي العلواني "الكسار" وحسين الفار وهاني كمال وعبدالكريم صقر وصالح الصواف وحسين مدكور وعبدالمجيد العشري.